مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التسجيل المرفوع عن المجنون.ماهو

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تؤكل ميتة الإنسان عند الضرورة
- سؤال وجواب | محتارة بين إرضاء زوجي وأمي المريضة!
- سؤال وجواب | التعامل مع الأهل الرافضين للزواج بمطلقة
- سؤال وجواب | أحكام من قام ساهياً إلى الركعة الثالثة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث أهل الفترة وحديث الوائدة والموءودة في النار
- سؤال وجواب | الإمام ملزم بالإتيان بركعة عوضا عن التي ترك فيها الفاتحة بخلاف المأمومين
- سؤال وجواب | هل استخدام حبوب منع الحمل بعد الطفل الأول مضر أو يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ممن أحب. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | نسي سجدة من الركعة الأولى ولم يتذكر إلا وهو في الركعة الرابعة
- سؤال وجواب | حلف أن يسمي ولده باسم صديقه ويريد الرجوع عن ذلك
- سؤال وجواب | والديَّ يشكلان لي أزمة في الزواج بمن أريد
- سؤال وجواب | رفض والدي الزواج ممن أرغب لأنها ليست من منطقتنا
- سؤال وجواب | أنا إنسان ملتزم، عاطل عن العمل، ومكتئب من الصباح إلى الليل
- سؤال وجواب | من أدرك التشهد الأول مع الإمام في المغرب ثم أتى بالركعة الثانية بدون التشهد الأول
- سؤال وجواب | أصبحت أحب الاكتئاب لما يسببه من نجاحات في حياتي، فبماذا تنصحونني؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

كما هو معلوم من الأحاديث أن المجنون مرفوع عنه القلم لا له ثواب ولا عليه سيئات ولكني سمعت أنهم يوم القيامة يكونون من أصحاب الأعراف المذكورين في القرآن فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المجنون مرفوع عنه القلم -كما قال السائل- لقوله صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاثة: وذكر منهم: المجنون حتى يفيق." رواه أبو داود وغيره، ولكن المرفوع عنه هو: القلم الذي يسجل ما عليه من السيئات.

أما القلم الذي يثبت له ما فعله مما له من الثواب، فإنه لا يوجد ما يدل على رفعه، بل إن ظواهر الشرع دالة على أنه موجود غير مرفوع، ومن هذه الظواهر قوله تعالى: (لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى) [آل عمران:195].

ومنها قوله أيضاً: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ) [الزلزلة:7].

إلى غير هذا.ينضاف إلى هذا أن العلماء قد نصوا على أن الصبي مأجور على عمله، مع أن القلم مرفوع عنه.

وأما ما ذكرته من أن بعضهم ذكر أن المجانين هم أصحاب الأعراف المذكورين في سورة الأعراف، فإننا لا نعلم أحداً قال في أصحاب الأعراف: إنهم المجانين، وللعلماء أقوال كثيرة نحو العشرة في معنى أصحاب الأعراف، راجعها في كتب التفسير، وانظر على سبيل المثال: تفسير القرطبي ، وتفسير الشوكاني عند كلامهما على آية سورة الأعراف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سجد الإمام ولم يركع وركع المأمومون ثم تابعوه في السجود ثم أتى الإمام بالركعة
- سؤال وجواب | منع الأمّ بناتها من أخذ نصيبهنّ من تركة والدهما
- سؤال وجواب | رغبت في خطبة فتاة ولكن رفضتها أمي لاختلاف الجنسية!
- سؤال وجواب | من صلى الظهر ركعتين ناسياً فعليه إكمال الركعتين الباقيتين ثم يسجد للسهو
- سؤال وجواب | من زاد في صلاته( سجدة ) سهوا ثم تذكر أثناء السجدة أنها زائدة فعليه قطعها فورا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحمل زوجتي مع وجود عقم غير مفسر؟
- سؤال وجواب | سجود السهو عند ترك تكبيرات الانتقال أو قول ربنا ولك الحمد
- سؤال وجواب | كيفي أقنع والدي بالزواج ممن أحب؟
- سؤال وجواب | واجب من زاد في عدد الركعات أو نقص منها سهوا
- سؤال وجواب | حكم من أتى بذكر مشروع في الصلاة في غير محله
- سؤال وجواب | صحة رجوع الإمام للإتيان بالسجدة المنسية بعد القيام مباشرة
- سؤال وجواب | هل صح أن من قرأ آيات من آل عمران يُقضى عنه سبعون حاجة
- سؤال وجواب | لا تلزم الطبيب دية ولا كفارة إذا أخبر بموت إنسان بناء على علامات الموت الظاهرة
- سؤال وجواب | واجب الإمام والمأمومين إذا نسي الإمام ركنا من الأركان
- سؤال وجواب | بعد أن تعلقت بالخاطب اعتذر أهله منا، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل