مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ذهاب المؤمنين لسوق الجنة هل هو للرجال فقط، وهل للمرأة قصور خاصة، ومسائل أخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من وضع مالا في البنوك الإسلامية للحصول على العائد
- سؤال وجواب | متى ينزل العم منزلة الأب في الحضانة
- سؤال وجواب | كفالة الرجل المرأة الأجنبية للاقتراض من أحد البنوك
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجتين وأربعة إخوة لأم وثلاث أخوات لأب وعليه دين وله وصية
- سؤال وجواب | تحريم التمويل عن طريق الربا
- سؤال وجواب | حول خلق الأرض والسموات في كتاب الله
- سؤال وجواب | التوفيق بين حفظ القرآن والعمل لتحسين المستوى المعيشي
- سؤال وجواب | لا عبرة في الشك في العبادة بعد الفراغ منها
- سؤال وجواب | حكم شرب لبن الفرس
- سؤال وجواب | البدائل عن قرض الربا متعددة وكثيرة
- سؤال وجواب | المصرف العقاري. وحكم اقتطاعه نسبة لقاء خدمات أو قروض
- سؤال وجواب | منع الأولاد من زيارة أعمامهم خشية الضرر على معتقدهم
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حبوب وبثور على الوجه بسبب الحساسية تركت آثاراً قبيحة
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أتمنى أن تفتحوا صدوركم لما لديّ، فمشكلتي كبيرة، وستحتاج وصفاً مطولاً..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلم نطلع بعد البحث على ما يمنع رؤية المتحابين في الله من الرجال والنساء في الجنة لبعضهم، ولا على ما يثبت حصولها.

وأما ما في صحيح مسلم، وغيره من حديث أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة، فتهب ريح الشمال، فتحثو في وجوههم، وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا، فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا، فيقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا.

فيقولون: وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا.

فظاهر هذا الحديث أن الذين يذهبون إلى السوق هم الرجال وحدهم دون النساء؛ وذلك لأن الحديث ذكر أنهم يرجعون من السوق إلى أهليهم، يعني زوجاتهم، فدل رجوعهم إليهن على أنهن لم يكن يرافقنهم.

ويدل على ذلك أيضا ما ذكره شيخ الإسلام في مجموع الفتاوي، قال: وما في هذا الحديث من (ازدياد وجوههم حسنا وجمالا)، لا يقتضي انحصار ذلك في الريح، فإن أزواجهم قد ازدادوا حسنا وجمالا ولم يشركوهم في الريح.

وعلى هذا فيمكن أن يكون نساؤهم المؤمنات رأين الله في منازلهن في الجنة، رؤية اقتضت زيادة الحسن والجمال إذا كان السبب هو الرؤية كما جاء مفسرا في أحاديث أخر.

كما أنهم في الدنيا كان الرجال يروحون إلى المساجد، فيتوجهون إلى الله هنالك، والنساء في بيوتهن يتوجهن إلى الله بصلاة الظهر، والرجال يزدادون نورا في الدنيا بهذه الصلاة، وكذلك النساء يزددن نورا بصلاتهن.

اهـ.

وأما ما يتعلق بالمخالطة بين نساء المؤمن في الجنة: فقد وردت الأدلة في أن المؤمن في الجنة يكون له أهلون لا يرى بعضهم بعضا، ففي صحيح مسلم، وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا، للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن، فلا يرى بعضهم بعضا.

ورواه أحمد، ومسلم، والترمذي عن أبي موسى -رحمهم الله -بلفظ: في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة، عرضها ستون ميلا، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين، يطوف عليهم المؤمن.

قال صاحب دليل الفالحين، شرح رياض الصالحين: فلا يرى بعضهم بعضا، إما لمزيد سعتها، وكمال تباعد ما بينهم، وإما بستر ذلك عن الآخرين لحكمة تقتضيه.

وأما عن كون المرأة لا قصر لها: فإنا لم نجد نصا في انفراد النساء بقصور عن أزواجهن، ومن المعلوم أن كمال متعة المرأة تكون باجتماعها بزوجها، والله تعالى يقول: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ {الطور:21}.

وقال في الآية الأخرى: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ {الزخرف:70}.

وقال في دعاء الملائكة للمؤمنين: رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {غافر:8}.

وقال تعالى: أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ* جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ {الرعد:22-23}.

قال ابن كثير في تفسيره: أي يجمع بينهم وبين أحبابهم فيها من الآباء، والأهلين، والأبناء ممن هو صالح لدخول الجنة من المؤمنين لتقر أعينهم بهم، حتى إنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى، امتنانًا من الله ، وإحسانًا من غير تنقيص للأعلى عن درجته، كما قال الله تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ.

انتهى.

وجاء في تفسير القرطبي: قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: يَدْخُلُ الرَّجُلُ الْجَنَّةَ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَيْنَ أَبِي، وَجَدِّي، وَأُمِّي؟ وَأَيْنَ وَلَدِي، وَوَلَدُ وَلَدِي؟ وَأَيْنَ زَوْجَاتِي؟ فَيُقَالُ: إِنَّهُمْ لَمْ يَعْمَلُوا كَعَمَلِكَ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ كُنْتُ أَعْمَلُ لِي، وَلَهُمْ، فَيُقَالُ: أَدْخِلُوهُمُ الْجَنَّةَ، ثُمَّ تَلَا: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ ـ إِلَى قَوْلِهِ: وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ـ وَيَقْرُبُ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ قَوْلُهُ: والَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ {الطور: 21}.

وروى البيهقي في سننه، عن عمرو بن مرة قال: سألت سعيد بن جبير عن هذه الآية: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ.

قال: قال ابن عباس -رضي الله عنه-: المؤمن يلحق به ذريته ليقر الله بهم عينه، وإن كانوا دونه من العمل.

وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

قال الإمام ابن كثير -رحمه الله - في تفسير: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِين.

قال : يخبر تعالى عن فضله، وكرمه، وامتنانه، ولطفه بخلقه وإحسانه، أن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم بالإيمان، يلحقهم بآبائهم في المنزلة، وإن لم يبلغوا عملهم لتقر أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيجمع بينهم على أحسن الوجوه، بأن يرفع الناقص العمل بكامل العمل، ولا ينقص ذلك من عمله ومنزلته، للتساوي بينه وبين ذاك.

ونقل ابن القيم في حادي الأرواح، عن ابن عباس حديثاً موقوفاً، ومرفوعاً قال: إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه، وزوجته، وولده، فيقال: إنهم لم يبلغوا درجتك، أو عملك، فيقول: يا رب قد عملت لي، ولهم، فيؤمر بالإلحاق بهم، ثم تلا ابن عباس: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ.

وننصحك بالاهتمام بالأعمال المفضية لدخول الجنة، ولن تجدي هناك أي قلق، ولا أي مكدر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس؟
- سؤال وجواب | اشتركا في عمل برنامج حاسوبي وتأجيره فمن يأخذ البرنامج والعملاء في حال فض الشركة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار وبقع حب الشباب؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع هذا البنك
- سؤال وجواب | السور التي تقرأ يوم الجمعة وليلته
- سؤال وجواب | حكم الصناديق الاستثمارية
- سؤال وجواب | أصابتني حالة ذهان بعد الولادة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يقترض من بنك ربوي لشراء بيت بسبب ضعف ظروفه المادية
- سؤال وجواب | حول تفسير ابن كثير وإحياء علوم الدين
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة أبناء وبنتين
- سؤال وجواب | تناول المسكنات لألم التبويض، هل يؤثر على عملية التبويض؟
- سؤال وجواب | خطأ العالم الثبت لا ينقص من قدره
- سؤال وجواب | حكم اشتراط اللزوم في العقود الجائزة كالجعالة والشركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04