مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يلزم من نسخ القرآن للشرائع السابقة أن يبين جميع الكذب والحق فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع الإنجاب، والسبب عدم وجود الحيوانات المنوية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من هو الضيف الذي يجب إكرامه؟
- سؤال وجواب | مجازاة أولاد فاعل اللواط بمثل فعله وقتله
- سؤال وجواب | ما الذي ينزل مع الدورة الشهرية من كُتل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | حملت والحمل خارج الرحم، هل لذلك أضرار.وما النصيحة؟
- سؤال وجواب | خالتي كبيرة في السن ولم تتزوج.تتصرف تصرفات غريبة تؤذينا!
- سؤال وجواب | تفاجأت بزوجتي تستخدم الشات وتحادث الشباب
- سؤال وجواب | لا حرج في عبارة (العرش لا يحيط به)
- سؤال وجواب | مسائل فيمن زنى ويريد الزواج بزانية أو غيرها
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتكلم مع الناس، وأفقد الثقة بنفسي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجب على الرجل التسوية بين نسائه في النفقة والكسوة
- سؤال وجواب | ما هي آداب زيارة الأقارب والأصدقاء؟
- سؤال وجواب | أريد دواءً يزيد وزني ويعيد لوجهي حيويته
- سؤال وجواب | لا أشعر بأي حب نحو زوجتي. هل تطليقي لها يعتبر ظلماً؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

في حديث أن النبي عليه الصلاة والسلام لما رأى في يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتاباً - أصابه من بعض اليهود - غضب عليه الصلاة والسلام وقال: (أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب)، أمتحيرون، أتشكون، (أمتهوكون فيها يا بن الخطاب، والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به، والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني).

كيف أجمع بين قول القرآن ناسخ لجميع الشرائع وقوله تعالى :(ما فرطنا في الكتاب من شيء) وبين قوله صلى الله عليه وسلم : ( .لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به ) يعني كيف والقرآن جاء كاملاً ومبيناً لجميع الكذب والحق، فلو حدثونا بحق سنعرفه لأن القرآن بين ذلك، لكن لم أعرف كيف هو معنى الحديث وكيف أجمع بينه وبين الآية ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأولا: نسخ القرآن لجميع الشرائع معناه أن ما جاء فيه من تشريعات تخالف الشرائع السابقة فإنه يزول بها حكم تلك الشرائع، فلا يُتعبِّدُّ الله بها.

وانظر الفتوى رقم:

217975

.

ثانيا: اختلف في تفسير قوله تعالى: مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ {الأنعام:38}، هل المراد به هو القرآن أم اللوح المحفوظ.

قال القرطبي:" قوله تعالى : {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} أي في اللوح المحفوظ فإنه أثبت فيه ما يقع من الحوادث.

وقيل : أي في القرآن أي ما تركنا شيئا من أمر الدين إلا وقد دللنا عليه في القرآن ؛ إما دلالة مبينة مشروحة ، وإما مجملة يتلقى بيانها من الرسول عليه الصلاة والسلام ، أو من الإجماع ، أو من القياس الذي ثبت بنص الكتاب." ثالثا: لا شك أن القرآن العظيم قد اشتمل على كل ما يحتاج إليه العباد من أحكام الدين ، كما قال الله عز وجل: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ{النحل:89} ؛ "فإن القرآن اشتمل على كل علم نافع من خبر ما سبق، وعلم ما سيأتي، وحكم كل حلال وحرام، وما الناس إليه محتاجون في أمر دنياهم ودينهم، ومعاشهم" (ابن كثير)إلا أن هذا لا يعني أنه يشتمل على كل التفاصيل والجزئيات التي ذكرت في الكتب السابقة ، وإنما قد اشتمل على أمور وقواعد كلية يستغني بها العباد في أمور دينهم عن مطالعة تلك الكتب وغيرها.

وانظر الفتويين

69383�

162633

وما أحيل عليه فيهما.كما لا يلزم من ذلك أن يبين جميع الكذب والحق في الكتب السابقة ، فقد قال الله تعالى: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ{المائدة:15}.

قال ابن كثير:"أي: يبين ما بدلوه وحرفوه وأولوه، وافتروا على الله فيه، ويسكت عن كثير مما غيروه ولا فائدة في بيانه" قال ابن كثير ـ رحمه الله : "ثم أخبارهم على ثلاثة أقسام: فمنها: ما علمنا صحته بما دل عليه الدليل من كتاب الله ، أو سنة رسوله.

ومنها: ما علمنا كذبه، بما دل على خلافه من الكتاب والسنة ـ أيضا.

ومنها: ما هو مسكوت عنه، فهو المأذون في روايته، بقوله عليه السلام: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج.

وهو الذي لا يصدق ولا يكذب، لقوله: فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم" انتهى.وبذلك يتضح أن هناك قسما من أخبار أهل الكتاب قد سكت عنه القرآن الكريم ، فلا نستطيع الحكم عليه بالنفي أو الإثبات ، "وهذا القسم غالبه مما ليس فيه فائدة تعود إلى أمر ديني، ولهذا يختلف علماء أهل الكتاب في مثل هذا اختلافاً كثيراً، ويأتي عن المفسِّرين خلاف بسبب ذلك، كما يذكرون في مثل هذا أسماء أصحاب الكهف، ولون كلبهم، وعصا موسى من أي الشجر كانت، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم، وتعيين بعض البقرة الذى ضُرِب به قتيل بنى إسرائيل، ونوع الشجرة التي كلِّم الله منها موسى.

إلى غير ذلك مما أبهمه الله في القرآن ولا فائدة في تعيينه تعود على المكلَّفين في دنياهم أو دينهم" (التفسير والمفسرون) قال ابن تيمية:" وأهل الكتاب معهم حق في الخبريات والطلبيات ، ومعهم باطل ، وهو ما بدلوه في الخبريات ، سواء كان المبدل هو اللفظ أو معناه وما ابتدعوه أو ما نسخ من العمليات ، والمنسوخ الذي تنوعت فيه الشرائع قليل بالنسبة إلى ما اتفقت عليه الكتب والرسل ؛ فإن الذي اتفقت عليه هو الذي لا بد للخلق منه في كل زمان ومكان وهو الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح"ونظن أنه قد زال الإشكال بما ذكرنا.

وأما بخصوص مقولة: (السنة جاءت مكملة للقرآن) ، فإنما يقصد بها التنبيه على أهمية السنة النبوية ومنزلتها من الدين ؛ فإن الناس لا يستطيعون فهم مراد الله من القرآن على الوجه الصحيح إلا من خلال سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولعل الأفضل أن يقال إن السنة جاءت مبينة للقرآن ؛ تجنبا للألفاظ الموهمة.

وراجعي الفتاوى أرقام

40372�

36822

،

137191

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أعترف بفعلتي فأنا أخشى غضب والدي!
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على المخاوف من الظلام والقصص المخيفة؟
- سؤال وجواب | حكم نتف المرأة للشعر الكثيف والنابت بين الحاجبين
- سؤال وجواب | استحباب ابتداء الأمور المهمة بالبسملة والحمدلة والصلاة على رسول الله
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوطات نفسية وأفكار وسواسية.
- سؤال وجواب | أحب الكلام إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | خلافات بين أبي من جهة وأمي أخوالي من جهة أخرى.ماذا نعمل؟
- سؤال وجواب | ما مفهوم الأمراض الحارة والباردة؟
- سؤال وجواب | زوجتي تغار كثيراً ومتعالمة وعصبية، فهل زواجي الثاني هو الحل؟
- سؤال وجواب | تغيرت علاقتي بزوجي فجأة من توافق لتخاصم، فكيف أرجع علاقتنا كما كانت؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
- سؤال وجواب | من الذى يُزوِّ ج الصبى والمجنون ، ومَنِ الذى يطلق عنهما؟
- سؤال وجواب | إلزام الزوج بأن يشتري لزوجته مثل ما اشْتُرِيَ لقريباتها
- سؤال وجواب | جواز الاستغفار والحوقلة بنية الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | زوج أختي يؤذينا بكلامه، كيف ندعوه إلى الله ?
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05