مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الحمل والقناة اليسرى بها انسداد، هل هناك أمل؟
- سؤال وجواب | الدعاء الذي من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل
- سؤال وجواب | جواز الذكر وقراءة القرآن قبل الطهارة من المذي
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة جدا وأخشى أن تقودني إلى الانتحار.
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف إقرار الشركة على الغش
- سؤال وجواب | نشر وتداول صور العجائز
- سؤال وجواب | وقت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
- سؤال وجواب | لا تسقط نفقة الزوجة عن الزوج بسبب غناها أو نفقة غيرها عليها
- سؤال وجواب | حكم تعيين شخص في الدعاء في الصلاة
- سؤال وجواب | استحباب الدعاء بالصبر بعد نزول البلاء
- سؤال وجواب | هل أوافق على خطيبي بعد أن انتظرني خمس سنين أم لا يلزمني ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إخوة زوجتي الذين لا يعف لسانهم؟
- سؤال وجواب | من يدعي العلم وإظهار المعرفة هل هو طبيعي أم يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية بديل شرعي عن الغناء
- سؤال وجواب | الدعاء عبادة لله واستعانة به
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

أولا أود أن أشكرك على ما تقدمه من عمل وجهد على هذا الموقع ، فلقد استفدت منه كثيرا ، والحمد لله ، وجزاك الله خيرا.

سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث يقول: ( نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن ) وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا.

وجزاك الله خيرا ..

الحمد لله.

هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ).

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252).

وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله.

قال القرطبي رحمه الله : "(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى.

أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير.

"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566).

وقال ابن عبد البر رحمه الله : "وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى.

"التمهيد" (6/240).

وقال أيضا رحمه الله : "وفي قوله : ( لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى.

"الاستذكار" (8/403).

وقال القاضي عياض رحمه الله : "(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى.

"إكمال المعلم" (7/85).

قال النووي رحمه الله : "(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى.

"شرح مسلم" (14/174).

وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله : "(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء.

لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى.

"المنتقى شرح الموطأ" (7/258).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى.

"فتح الباري" (10/203-204).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصدقة خجلاً من مديره في العمل
- سؤال وجواب | قصة نفي عمر لنصر بن حجاج من المدينة ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الدعاء على الوالد ولو كان ظالما
- سؤال وجواب | الدعاء على الظالم وحكم عزوف المرأة عن الزواج
- سؤال وجواب | ما يفعل من وجد عملة فيها ذكر الله على جدار بين حمامين
- سؤال وجواب | حكم دعاء الله أن يدخله النار إن هو عاد للذنب
- سؤال وجواب | مس الكافر وتمكينه من كتب العلم الشرعي.
- سؤال وجواب | الذكر بالصيغة الكاملة هو الأفضل
- سؤال وجواب | ما هو نوع التحليل الدقيق للكشف عن مرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة واجبة على الزوج ولو كانت تحصل على إعانة من الدولة
- سؤال وجواب | لدي في الأسنان العلوية سن متقدم ، فهل أحتاج إلى تقويم؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بما تيسر عند دخول المسجد عند نسيان الذكر المأثور
- سؤال وجواب | وسائل الكشف عن الإصابة بمرض الإيدز
- سؤال وجواب | لا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر آله
- سؤال وجواب | حكم السجود دون صلاة للدعاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05