مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يلزم من علم الله الأزلي أن العبد مجبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ينتابني ارتعاش في جسدي وارتفاع نبضات القلب عند المواجهة.
- سؤال وجواب | لا فرق بين الرجل والمرأة في طلب الاستعاذة بالله من الشرور
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
- سؤال وجواب | حكم الشكوى للمخلوق وكثرة البكاء وضرب النفس
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر يزيل الحزن على ما فات
- سؤال وجواب | يتوسط البائع بين البنك والمشتري ليتعاقدا عقداً ربوياً
- سؤال وجواب | لم تنتظم الدورة لدي وتأخر حدوث الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأثير مزج العسل بالماء على قيمة العسل
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان البول، وألم في منتصف القضيب
- سؤال وجواب | حكم خروج المني أو المذي من الصائم نتيجة للتفكير
- سؤال وجواب | حكم التورية عند ذكر عيوب الشيء المراد بيعه
- سؤال وجواب | الخوف من التحدث في المناسبات وفي العمل.ما علاجه؟
- سؤال وجواب | وسائل التعافي من الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الرهاب الاجتماعي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الأرداف عند الجلوس لفترة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أتساءل عندما قرأت الآية *ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها* لماذا يحاسب المسيء إذا كان الله قد أحاط بما سيفعل وهي إحاطة علم لا تأثير وكأنها شريط أو سي دي يشتغل ولا نؤثر عليه ولا نعلم ما بعد كل مشهد؟ جزاكم الله خيرا وإني خجل من سؤالي مع العلم أني مدرس..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المسيء يحاسب لأنه هو الذي أساء، وفعل الإساءة بمشيئته وإرادته واختياره.

قال الشنقيطي في أضواء البيان: وادعاء أن العبد مجبور لا إرادة له ضروري السقوط عند عامة العقلاء.

ومن أعظم الضروريات الدالة عليه أن كل عاقل يعلم أن بين الحركة الاختيارية والحركة الاضطرارية، كحركة المرتعش فرقا ضروريا، ولا ينكره عاقل، وأنك لو ضربت من يدعي أن الخلق مجبورون، وفقأت عينه مثلا، وقتلت ولده واعتذرت له بالجبر، فقلت له: أنا مجبور ولا إرادة لي في هذا السوء الذي فعلته بك، بل هو فعل الله ، وأنا لا دخل لي فيه فإنه لا يقبل منك هذه الدعوى بلا شك, بل يبالغ في إرادة الانتقام منك قائلا: إن هذا بإرادتك ومشيئتك.

وانظر للمزيد في الفتوى رقم:

129808

.فإذا تقرر أن للعبد مشيئة وإرادة، وأنه ليس مجبراً على أفعاله، فلماذا لا يحاسب عليها؟!.

وأما علم الله الأزلي فلا يلزم منه أن العبد مجبور على أفعاله، كالريشة في مهب الريح، وأنه معذور في إساءته.

قال الشنقيطي رحمه الله : وهذه المسألة هي التي ضل فيها القدرية والجبرية، وأما القدرية: فضلوا بالتفريط حيث زعموا أن العبد يخلق عمل نفسه استقلالا عن غير تأثير لقدرة الله فيه، وأما الجبرية فضلوا بالإفراط حيث زعموا أن العبد لا عمل له أصلا حتى يؤاخذ به.

وأما أهل السنة والجماعة فلم يفرطوا ولم يفرطوا فأثبتوا للعبد أفعالا اختيارية، ومن الضروري عند جميع العقلاء أن الحركة الارتعاشية ليست كالحركة الاختيارية، وأثبتوا أن الله خالق كل شيء، فهو خالق العبد وخالق قدرته وإرادته، وتأثير قدرة العبد لا يكون إلا بمشيئة الله تعالى، فالعبد وجميع أفعاله بمشيئة الله تعالى، مع أن العبد يفعل اختيارا بالقدرة والإرادة اللتين خلقهما الله فيه فعلا اختياريا يثاب عليه ويعاقب، ولو فرضنا أن جبريا ناظر سنيا فقال الجبري: حجتي لربي أن أقول إني لست مستقلا بعمل وإني لا بد أن تنفذ فيَّ مشيئته وإرادته على وفق العلم الأزلي فأنا مجبور فكيف يعاقبني على أمر لا قدرة لي أن أحيد عنه؟ فإن السني يقول له: كل الأسباب التي أعطاها للمهتدين أعطاها لك، جعل لك سمعا تسمع به وبصراً تبصر به وعقلا تعقل به وأرسل لك رسولا وجعل لك اختيارا وقدرة، ولم يبق بعد ذلك إلا التوفيق وهو ملكه المحض إن أعطاه ففضل، وإن منعه فعدل، كما أشار له تعالى بقوله: قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ.

بمعنى أن ملكه للتوفيق حجة بالغة على الخلق، فمن أعطيه ففضل، ومن منعه فعدل.

انتهي من دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب.وقال أيضا في أضواء البيان: ولا إشكال البتة في أن الله يخلق للعبد قدرة وإرادة يقدر بها على الفعل والترك، ثم يصرف الله بقدرته وإرادته قدرة العبد وإرادته إلى ما سبق به علمه, فيأتيه العبد طائعا مختارا غير مقهور ولا يجور، وغير مستقل به دون قدرة الله وإرادته كما قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ.

وعموما فينبغي للإنسان أن ينشغل بما أمره الله به، وأما الانشغال بسر القدر والتعمق والنظر فيه فهو ـ كما قال الإمام الطحاوي رحمه الله : ذريعة الخذلان، وسُلَّم الحرمان، ودرجة الطغيان.

وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم

111938

وما أحيل عليه فيهاوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأفضل الحنث في هذه الحالة
- سؤال وجواب | معنى: بيت مال المسلمين
- سؤال وجواب | حكم اشتمال حجاب المرأة على شيء من الزينة
- سؤال وجواب | إحدى عيني طفلي تدمع عند تعرضه للشمس أو الرياح
- سؤال وجواب | رفض والدي عمل خطيبتي بعد الزواج
- سؤال وجواب | شعور خطيبتي بالنعاس عند التحدث معي على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق وهو غير متيقن من نيته في الحلف
- سؤال وجواب | حكم من ترك واجِبًا في الحج أو العمرة وليس معه مال للهَدْي
- سؤال وجواب | أثر عدم الاغتسال من الجنابة والكذب على الصيام
- سؤال وجواب | قدرة الله على الخلق أزلية دائمة
- سؤال وجواب | الإرشادات والإجراءات في تكرار بول الطفل مع قلته
- سؤال وجواب | ما سبب إصابة الأطفال بسواد تحت العينين؟
- سؤال وجواب | صلاة النافلة بعد المغرب هل تحسب من قيام الليل
- سؤال وجواب | هل نشعر بأنفسنا عندما نموت؟
- سؤال وجواب | التحاليل العامة قبل الزواج والتحاليل الخاصة بالأمراض الوراثية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل