مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الله قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل وجود النصارى بين المسلمين كافٍ في بلوغ الدعوة إليهم
- سؤال وجواب | زكاة العيادات الطبية
- سؤال وجواب | استولى على أموال إخوته وبعد سنوات أخذوا حقهم، فهل تلزمهم الزكاة؟
- سؤال وجواب | تناولت الالدوميت 250 فتسارعت نبضات قلبي. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | النقود القديمة والطوابع التي يشتريها المرء بغرض القنية لا زكاة فيها
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد حالة إجهاض
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | من ملك نصابا ومر عليه حول وجبت عليه الزكاة
- سؤال وجواب | لا زكاة في الراتب المستهلك
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأولاد مع أبيهم الذي يُهين أُمَّهم؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة عن القرض
- سؤال وجواب | بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمَر
- سؤال وجواب | يضم المالان إلى بعضهما لتكميل النصاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أريد إجابة شافية وافية لكي أواجه الدكتور في رأي زنديق حيث يقول إن الله هو من خلق القدر ولكنه ليس له يد فيه وأعطى مثالا على ذلك أنه لو هناك سيارتين تريدان أن تدخلا إلى نفق والنفق لا يسع إلا سيارة واحدة يقول إننا سوف نتوقع حادثاً تقريبا كل خمس دقائق ولكن ليس لنا يد في الأمر كذلك الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالإيمان بالقضاء والقدر أصل من أصول الإيمان، وركن من أركانه لا يتم إيمان المرء إلا به، ومعناه الاعتقاد بأن الله تعالى عالم أزلاً بجميع خلقه، وجميع أفعالهم وأحوالهم، وأنه تعالى كتب ذلك في اللوح المحفوظ، والإيمان بعموم مشيئته تعالى لجميع الأشياء، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه لا يقع في ملكه شيء لم يرده، وأن أفعال العباد حاصلة بهذه المشيئة كما قال تعالى: وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً* إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الكهف: 23-24].والاعتقاد بأن جميع الأشياء واقعة بقدرة الله ، وأنها مخلوقة له لا خالق لها سواه، وما تقدم من عقيدة القدر ثابت بالنص وبالعقل، فأما النص: فما ورد في الكتاب والسنة من الأدلة على ما ذُكر، وهي كثيرة معلومة كقوله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر:49].وأما العقل: فإن الإيمان بالله تعالى وصفاته العليا من الحياة والقدرة والعلم والحكمة والسمع والبصر والإرادة، يقتضي لا محاله شمول علمه وإرادته وقدرته لكل معلوم ومراد ومقدور لا يُستثنى من ذلك شيء مهما كان حقيراً أو عظيماً، والنتيجة الحتمية لشمول الصفات الإلهية وعموميتها منذ الأزل هي أن تكون كل حادثة كونية معلومة لله ومرادة له.

وهذا الشخص -المشار إليه في السؤال- إما أن يؤمن بالله بصفاته فيلزمه الإيمان بالقدر كما بيناه، وإما أن لا يؤمن بالله فينتقل معه إلى إثبات الخالق الموصوف بصفات الإلهية والخالقية قبل الكلام معه في مسألة القدر.وبخصوص المثل الذي أورده واستدل به على عقيدته الباطلة يقال: إن من جملة الإيمان بالقدر الإيمان بأن الله تعالى رتب المسببات على الأسباب وربط حدوثها بها، يقول شارح الطحاوية: فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل.

وإذا تقرر ذلك فنقول: إن دخول سيارتين في نفق لا يسع إلا سيارة واحدة، سبب أكيد لتصادم السيارتين إلا أن يشاء الله منعه، وإنما تأكد لنا وقوع الحادث، لأن عادة الله جرت أن المُسبب يتبع سببه وجوداً وعدماً.لكن الله تعالى قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها، ولهذا لم تضر النار إبراهيم عليه السلام حيث ألقي فيها، ولم يُصب يونس عليه السلام بأذى مع بقائه في بطن الحوت، وشرب خالد بن الوليد السم متوكلاً على الله فلم يضره.وكيف يشك مسلم في أن الله تعالى قادر على إيقاف هاتين السيارتين وحجزهما عن التصادم، والأمر كله إليه، إذا أراد شيئاً فإنما يقول له: كن فيكون: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [الزمر:67].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر الذي لا يستطيع الموظف قبضه إلا في نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | العمل كمحاسب تأمين طبي في مستشفى يتعامل مع شركات التأمين
- سؤال وجواب | صلاة من بقي منحنيا يسيراً حال الاعتدال من الركوع
- سؤال وجواب | زكاة أرباح العمل
- سؤال وجواب | قال لزوجته (طالق) ثم قالها ثانية
- سؤال وجواب | خوفي الشديد من المستقبل يجعلني أخاف من الزواج
- سؤال وجواب | أمي تعاني مع جدتي. فهل للاكتئاب علاقة بهذا؟
- سؤال وجواب | فوائد الختان الصحية والشرعية
- سؤال وجواب | قلت لزوجتي: "أنت طالق بعد مائة عام" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | للولد السكنى في بيت أبيه، وإثم القرض الربوي متعلق بذمة والده
- سؤال وجواب | حكم السؤال عن الحكمة مما قدره الله استفهاما أو اعتراضا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يسبب الافكسور هذه الأفكار؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع تغيير شخصيتي والقلق الذي في قلبي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بسيط في الإبط الأيمن مع ألم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النزلة المعوية عند الحامل والعلاج المناسب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل