مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلاة من بقي منحنيا يسيراً حال الاعتدال من الركوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نذر نذرا وعجز عن الوفاء به
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية يؤثر على حياتي فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هو المرهم المناسب لتبييض وترطيب المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطر من وجود حبة تحت الجلد في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | امتنعت عن السفر 9 سنوات بسبب خوفي من الطائرة.
- سؤال وجواب | طفلة ترفض الطعام عدا الحليب.
- سؤال وجواب | أعطى الأب كل ابن قطعة للبناء، فهل يجوز الاعتراض بعد وفاته على الحصة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تشخيص حالتي ما بين انقباض الشعب الهوائية والربو؟
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب المواصلات ومن هواجس تؤرقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فجأة وأنا أقود أصابتني دوخة وعدم تركيز واستمرا معي فما الذي بي؟
- سؤال وجواب | أريد نصائح عن البروتين الطبيعي في الجيم
- سؤال وجواب | وجود غازات في المعدة وسوء الهضم، هل من علاج لهما؟
- سؤال وجواب | أخاف من قيادة السيارة في الطرق السريعة وعلى الجسور، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحصول على البروتين الطبيعي لبناء كمال الأجسام، فما نصحكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

شيخنا الفاضل حفظك الله : ماذا لو لم يعتدل المصلي تمامًا عند الرفع من الركوع حينما يقول: سمع الله لمن حمده ـ ثم قبل أن يكمل الذكر السابق اعتدل جيدًا وأتم ما بقي ثم سجد وأكمل باقي صلاته؟ وهل الخطأ السابق ذكره يبطل الصلاة؟ وماذا أيضًا لو شك المصلي في سجوده بعد أن رفع منه ثم عاد وأتى بالسجدة المشكوك فيها دون تكبير، ثم رفع وكبر وأتم ما بقي من صلاته؟ وهل فعله السابق صحيح؟ أفيدوني أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمصلي إذا لم يعتدل تماما عند الرفع من الركوع بحيث بقي منحنيا يسيرا ولم يصل إلى حد الركوع، فاعتداله مجزئ وصلاته صحيحة، ففي مطالب أولي النهى للرحيباني الحنبلي: والسادس: الاعتدال بعد الركوع الركن، لقوله صلى الله عليه وسلم: ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ـ وأقله: أي الاعتدال عوده أي المصلي لهيئته المجزئة، أي التي تجزئه من القيام قبل ركوع، فلا يضره بقاؤه منحنيا يسيراً حال اعتداله واطمئنانه، لأن هذه الهيئة لا تخرجه عن كونه قائماً، وتقدم أن حدَّ القيام ما لم يصر راكعاً، والكمال منه الاستقامة حتى يعود كل عضو إلى محله.

انتهى.

وبخصوص من أعاد السجود عند الشك في تركه، فحكمُه أن يكبر عند إعادة السجود، لكن ما دام قد تركه فصلاته صحيحة عند أكثر أهل العلم سواء ترك هذا التكبيرعمدا أو سهوا، وعند الحنابلة تبطل الصلاة بترك هذا التكبير عمدا.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

144847

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب بالحصول على البروتين الطبيعي لبناء كمال الأجسام، فما نصحكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لغير المأذون لهم أن ينتفعوا بالدواء الحكومي
- سؤال وجواب | لا أستطيع ركوب السيارات أو المواصلات العامة بسبب الخوف
- سؤال وجواب | رضع من امرأة عمه فهل تحرم عليه بنات عمه من زوجته الأخرى؟
- سؤال وجواب | تزوير الموظف شهادة مرضية لوالده للانتقال إلى العمل في مكان إقامته
- سؤال وجواب | أخاف أن أدخل الجامعة مرة أخرى وأفشل!
- سؤال وجواب | هل ينصح باستخدام المكملات الغذائية لمن يمارس الرياضة؟
- سؤال وجواب | وصف لي الطبيب دواء لنوبات الهلع لكني متردد في أخذه!
- سؤال وجواب | هل الدعاء في محراب مسجد عمرو بن العاص -بمصر- مستجاب؟
- سؤال وجواب | ابتعاد الشيطان عن بيت يسمع فيه الأذان
- سؤال وجواب | تشخيص الحبة الموجودة حول فتحة الشرج لمن يعاني من البواسير
- سؤال وجواب | هل تعجلت في أمر الخطبة؟
- سؤال وجواب | أصبحت أرى أن الموت قريبا مني بعد وفاة صديقي فجأة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدمر نفسياً وعقلياً بسبب الأفلام الماجنة والعادة السيئة!
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بعصب الميتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل