مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فعل العبد بمحض إرادته وإن قدره الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صديقتي تركتني لسوء تعاملي معها. فكيف أعيد تلك العلاقة؟
- سؤال وجواب | قلة التركيز والنسيان تسبب لي مشاكل تعليمية واجتماعية!
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد أقل الطهر بين الحيضتين دم حيض
- سؤال وجواب | حكم تصديق النصراني إذا أقسم بالله
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
- سؤال وجواب | كيفية تخلص الفتاة من الأفكار الخاطئة عن العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | لا يُعتد بالصلوات حال الحيض
- سؤال وجواب | لا حرج على الحائض في تقبيل الميت
- سؤال وجواب | غسل العيد. حكمه. ووقته
- سؤال وجواب | حكم التلاوة للحائض ودخولها المسجد لتعلِّم أو تتعلَّم القرآن
- سؤال وجواب | بعد تفكير شديد بحال إخوتي وأمي أصابتني أعراض جسدية، فهل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | هل يحط من الثمن بقدر ما حصل من غش
- سؤال وجواب | عقوبة من استمتع بالأجنبية
- سؤال وجواب | لا حرج على الزوجة إن دفعت مالها لزوجها لبناء بيت الزوجية
- سؤال وجواب | ليس للمرء أن يكتب في سيرته الذاتية أنه عمل مدة لم يعمل قدرها حقيقة
آخر تحديث منذ 7 ساعة
10 مشاهدة

هل الإيجاب والقبول في الزواج مخير فيه الإنسان أم مسير؟ وذلك لأن الدارج بين الناس أن الزواج قدر، وإذا ما تعسوا في حياتهم الزوجية بسبب سوء الاختيار فانهم ينسبونه إلى القدر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمعلوم أن الإيجاب والقبول من الأفعال التي يفعلها الإنسان بمحض اختياره وإرادته، وكل إنسان يعرف الفرق بين ما يقع منه باختيار وبين ما يقع منه باضطرار وإجبار، فالإنسان الذي ينزل من السطح على السلم نزولا اختياريا يعرف أنه مختار، على العكس من سقوطه هاويا من السطح إلى الأرض، فإنه يعلم أنه ليس مختارا لذلك، ويعرف الفرق بين الفعلين، فهو في الأول مختار، وفي الثاني غير مختار.

ولذا رتب الله الثواب والعقاب على الأفعال الاختيارية دون غيرها، كما قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ [التكوير:28].وقال سبحانه: مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَة [آل عمران: 152].فالله تعالى قد أعطى الإنسان عقلا وسمعا وإدراكا وإرادة، فهو يعرف الخير من الشر، والضار من النافع، وما يلائمه وما لا يلائمه، فيختار لنفسه ما يناسبها ويدع غيره.وهو في هذه الأفعال الاختيارية -سواء ما كان متعلقا منها بالطاعة أو متعلقا بالمعصية أو متعلقا بالمباحات، كالزواج وغيره- لا يخرج بشيء منها عن قدرة الله ومشيئته.قال الله تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [التكوير:29].وقال صلى الله عليه وسلم: إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب مقادير الخلق إلى يوم القيامة.

رواه الترمذي وصححه.ومن هذا تعلم أن الزواج وإن قدره الله وقدر نتائجه، فالعبد يفعله بمحض إرادته واختياره، فإن فرط وأساء في اختياره كان ملوما، وإن اجتهد وأحسن الاختيار، كان محمودا.ورجع الفتوى رقم:

17855�

� والفتوى رقم:

10560.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم فتح حساب لا تراعى فيه شروط أصحاب البرامج
- سؤال وجواب | أرباح بنك فيصل
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
- سؤال وجواب | حكم مكث الحائض في المسجد لتعلم القرآن
- سؤال وجواب | الوساوس الدينية. كيف يمكن التخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة بدون إذن من وجبت عليه
- سؤال وجواب | ما هو السن الأفضل لتعلق الفتى أو الفتاة بشريك الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الغسل من الحيض للشك في انتهائه
- سؤال وجواب | الغش حرام في الامتحانات وغيرها
- سؤال وجواب | معجبة بشخص ذي خلق ودين.فهل يمكن الدعاء بأن يكون نصيبي؟
- سؤال وجواب | المغص لدى طفلتي مستمر رغم سلامة التحاليل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أشعر برغبة جنسية ملحة وأنا بعيد عن زوجتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص الشعور بآلام في القدم والساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | أحس بشيء عالق في حلقي وصعوبة في بلع الريق، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام الزيادة على الحولين في الرضاع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل