مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني أن الإنسان مجبر على أفعاله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وقعت على رأسي فبقي أثر، هل يمكن عمل جراحة أو تجميل له؟- سؤال وجواب | هل العمل السياسي يلوث الإسلام
- سؤال وجواب | سبب الإسهال والقيء عند الطفل
- سؤال وجواب | هل المبالغة في تنظيف طفلتي يضر ببكارتها؟
- سؤال وجواب | الحساسية عند الطفل الرضيع كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | دفع مال للحصول على الجنسية لمن لا تتوفر فيه شروطها
- سؤال وجواب | طفلي تغير كثيراً، كيف أقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لسبب معتبر لا حرج فيه
- سؤال وجواب | بنت أخي عمرها سنة وعندها وحمة دموية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حجم طفلتي صغير بالنسبة لعمرها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أثرت نوبات التشنج على طفلي؟ وهل نموه طبيعي؟
- سؤال وجواب | ابني منذ ولادته لديه انتفاخ في خصيتيه لكنه خف هل أعرضه على أخصائي؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وثمانية أشهر ولم يحدث الحمل حتى الآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | بعد انتقالنا إلى منزل جديد تغيرت حياتنا كليًا، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلي لا يقبل شرب الحليب وإن خلطته بشيء آخر
عندي سؤال أرجو توضيحه: أنا كمسلمة مؤمنة إيمانا قويا بالقضاء والقدر، ومؤمنة بالجنة والنار، وأعرف أن كل واحد في الآخرة يجزى بما كسب: إن خيرا كوفئ بالجنة، وإن شرا كانت عاقبته النار، ولكن أليس مكتوبا في القرآن أن كل شيء مكتوب على الإنسان يوجد في اللوح المحفوظ، وأنه شقي أوسعيد، ومن يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له؟ فإذا كان الشخص مكتوبا عليه قبل ولادته أن يدخل النار، فلماذا يعاقب على أعماله؟ وإذا كنت قد فهمت هذا الموضوع فهما غير صحيح فالرجاء أن توضحوه لي..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالإيمان بالقضاء والقدر لا يعني أن الإنسان مجبرعلى أفعاله، كالريشة في مهب الريح، وإنما العبد له قدرة ومشيئة واختيار وكسب، وقد دل على ذلك الشرع والواقع، أما الشرع، فإن الله تعالى أثبت للعبد إرادة ومشيئة وأضاف العمل إليه، قال الله تعالى: مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ {آل عمران: 152}.
وقال: وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا {الكهف: 29}.
وقال: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ {فصلت: 46}.وأما الواقع: فإن كل إنسان يعلم الفرق بين أفعاله الاختيارية التي يفعلها بإرادته كالأكل والشرب والبيع والشراء، وبين ما يقع عليه بغير إرادته كالارتعاش من الحمى، والسقوط من السطح، فهو في الأول فاعل مختار بإرادته من غير جبر، وفي الثاني غير مختار ولا مريد لما وقع عليه.
شرح ثلاثة الأصول لابن عثيمين.فإذا ثبت أن الإنسان له إرادة وله مشيئة وله اختيار وله كسب، وليس مجبرا على أفعاله، فحسابه يكون على ما يدخل تحت اختياره ومشيئته، وراجعي لمزيد الإيضاح والفائدة الفتوى رقم:
38356�
� وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التقيؤ المستمر لدى الأطفال ما سببه وعلاجه؟- سؤال وجواب | ما رأيكم بحبوب زيت السمك لطفلة لا تأكل كثيراً؟
- سؤال وجواب | المسافر للسياحة في بلد غير مسلم هل يقصر الصلاة
- سؤال وجواب | ما هي جرعات هذه الأدوية لنمو طفلي؟
- سؤال وجواب | ابنتي لديها تأخر شديد في النمو والطول والوزن. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي أصابني هلع شديد وتسارع في النبض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابني أتم سنة ونصف، نحيف وحجم رأسه كبير، هل وضعه طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الطفل في المشي والكلام؟
- سؤال وجواب | ابن أختي عمره سنة وتسعة أشهر ولا يتكلم . هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | التائب الصادق في توبته لا يضره ما يقول الناس عنه
- سؤال وجواب | سبب التأتأة عند الأولاد وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | دسموا نونته لئلا تصيبه العين
- سؤال وجواب | حكم الاستثناء في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | طفلي ملول ولا يتكلم، فهل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | طفلي يحاول الحصول على أي شيء بالبكاء، فما علاج ذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا