مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة في جعل الدنيا دار ابتلاء لا دار جنة ونعيم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الخوف من عذاب الدنيا دون الآخرة يدل على خلل في العقيدة؟
- سؤال وجواب | يشق عليه استعمال الماء وقراءة الفاتحة فهل يشرع استبدالهما بالتيمم والتسبيح والتهليل
- سؤال وجواب | صفة الغسل قبل الإحرام والحكمة منه
- سؤال وجواب | شرح حديث "لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد"
- سؤال وجواب | ما حكم المشاركة في مسابقة قرآنية، مع كون الجمعية غيرت شروطها فلم تعد تنطبق عليها؟
- سؤال وجواب | أمر تزويج الفتاة لوليها لا لأمها
- سؤال وجواب | حكم الدخول في سحوبات اللوتارية
- سؤال وجواب | حكم الكذب للتوصل إلى أمر محمود
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد في وجهي وصدري وبطني، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | وسائل الإقناع باليوم والآخر
- سؤال وجواب | كيف يتخلص من آلات التسلية؟
- سؤال وجواب | عين موضعاً لذبح النذر ولم يمكنه
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
- سؤال وجواب | الطلاق ليس هو الحل الأمثل في الغالب
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل بالشعور بالفتور من غير إنزال؟
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
9 مشاهدة

أنا والحمد الله شاب مؤمن بالله ، وثقتي بربي كبيرة.

والحمد الله ، وهذه إحدى النعم التي رزقني ربي إياها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يلهمك رشدك، وأن يقيك شر نفسك.ونبدأ بالكلام على سؤالك الثاني: الذي مؤداه: لِمَ جعل الله الدنيا دار ابتلاء وامتحان، ولم يجعلها جنة الخلد، ويعطي عباده فيها كل ما يشتهون!.

فيا للعجب كيف يسأل مؤمن مثل هذا السؤال الفاسد!والجواب الأوحد عنه هو أن حكمة الله جل وعلا البالغة، هي التي اقتضت ذلك، لما في ذلك من المصالح العظيمة التي لا تحيط بها عقول البشر، وننقل كلاما نفيسا رائقا لابن القيم في مناقشة هذا السؤال.قال: ومن اعترض بقوله: فهلا جعل القلوب على قلب واحد، فهو من أَجهل الناس وأضَلهم وأسفههم، وهو بمنزلة من يقول: لم خلق الأَضداد، وهلا جعلها كلها شيئاً واحداً، فلم خلق الليل والنهار، والفوق والتحت، والحر والبرد، والدواءَ والداءَ، والشياطين والملائكة، والروائح الطيبة والكريهة، والحلو والمر، والحسن والقبيح؟وهل يسمح خاطر من له أَدنى مسكة من عقل بمثل هذا السؤال، الدَّالَّ على حمق سائله وفساد عقله؟وهل ذلك إلا موجب ربوبيته وإلهيته، وملكه وقدرته ومشيئته وحكمته، ويستحيل أن يتخلف موجب صفات كماله عنها؟ وهل حقيقة الملك إلا بإكرام الأولياءِ وإهانة الأَعداءِ؟وهل تمام الحكمة وكمال القدرة إِلا بخلق المتضادات والمختلفات، وترتيب آثارها عليها، وإِيصال ما يليق بكل منها إِليه؟ وهل ظهور آثار أَسمائه وصفاته في العالم إلا من لوازم ربوبيته وملكه؟ فهل يكون رزّاقاً وغفاراً، وعفوّاً ورحيماً وحليماً ولم يوجد من يرزقه، ولا من يغفر له ويعفو عنه ويحلم عنه ويرحمه؟ وهل انتقامه إلا من لوازم ربوبيته وملكه؟ فممن ينتقم إن لم يكن له أعداء ينتقم منهم، ويري أولياءه كمال نعمته عليهم، واختصاصه إياهم دون غيرهم بكرامته وثوابه؟ وهل في الحكمة الإلهية تعطيل الخير الكثير لأجل شر جزئي يكون من لوازمه؟فهذا الغيث الذي يحيي به الله البلاد والعباد، والشجر والدواب.

كم يحبس من مسافر، ويمنع من قصاد، ويهدم من بناءٍ، ويعوق عن مصلحة؟ ولكن أين هذا مما يحصل به من المصالح؟ وهل هذه المفاسد في جنب مصالحه إلا كتفلة في بحر؟ وهل تعطيله لئلا تحصل به هذه المفاسد، إلا موجباً لأعظم المفاسد والهلاك؟ فتعطيل الخير الكثير لأجل الشر اليسير، شر كثير، وهو خلاف موجب الحكمة الذي تنزه الله سبحانه عنه.قلت لشيخ الإسلام: فقد كان من الممكن خلق هذه الأمور مجردة عن المفاسد، مشتملة على المصلحة الخالصة؟ فقال: خلق هذه الطبيعة بدون لوازمها ممتنع، فإن وجود الملزوم بدون لازمه محال، ولو خلقت على غير هذا الوجه لكانت غير هذه، ولكان عالماً آخر غير هذا.والشر الوجودي هو من خلقه تعالى؛ إذ لا خالق سواه، وهو خالق كل شيء، لكن كل ما خلقه الله فلا بد أن يكون له في خلقه حكمة لأجلها خلقه، لو لم يخلقه فاتت تلك الحكمة، وليس في الحكمة تفويت هذه الحكمة التي هي أحب إليه سبحانه من الخير الحاصل بعدمها، فإن في وجودها من الحكمة والغايات التي يحمد عليها سبحانه، أضعاف ما في عدمها من ذلك، ووجود الملزوم بدون لازمه ممتنع، وليس في الحكمة تفويت هذه الحكمة العظيمة، لأجل ما يحصل للنفس من الشر، مع ما حصل من الخيرات التي لم تكن تحصل بدون هذا الشر، ووجود الشيء لا يكون إلا مع وجود لوازمه وانتفاء أضداده، فانتفاء لوازمه يكون ممتنعاً لغيره .اهـ.

باختصار من طريق الهجرتين.وأما سؤالك الأول: فالحل هو في أن تعلم أن استجابة الدعاء، لا تعني إعطاء الداعي عين ما سأل، أو أن يجاب في الوقت الذي عينه في دعائه، بل استجابة الدعاء تكون بإحدى ثلاث وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر.

رواه أحمد وصححه الحاكم.

قال ملا قاري: الإجابة على أنواع:منها: تحصيل عين المطلوب في الوقت المطلوب.ومنها: وجوده في وقت آخر لحكمة اقتضت تأخيره.ومنها: دفع شر بدله، أو إعطاء خير آخر خير من مطلوبه.ومنها: ادخاره ليوم يكون أحوج إلى ثوابه.

اهـ.

من مرقاة المفاتيح.فقد يمنع الله سبحانه العبد مطلوبه ويعوضه عنه، لطفا به ورحمة، لحكمة يعلمها الله تعالى، فعلى المسلم أن يكون حسن الظن بربه عز وجل، وأن يرضى بقسمة الله ، فاختيار الله لعبده المؤمن، خير من اختيار العبد لنفسه ، ثم إن المؤمن الصادق يتهم نفسه ويتخوف أن يحال بينه وبين الإجابة لمانع منه.مع التنبيه إلى أن النفس الأمارة بالسوء قد تزين للعبد أن تعلق قلبه بأمر دنيوي معين، وإلحاحه في حصوله، وجزعه من فواته أنه ثقة بالله وإيمان بالله ، وهذا من تلبيس إبليس، بل هو من ضعف الإيمان وقلة اليقين بالله ، وفساد القلب.وقولك: (المشكلة أني أصبحت أهمل حياتي الأسرية والعملية، ومنتطر لهذه الدعوه بكل ثقه).فإذا كان إهمالك هذا فيه ترك لواجب شرعي عليك تجاه نفسك، أو أسرتك، فهو موجب للإثم، وقد يكون سببا لرد دعائك وعدم قبوله.ثم إن من العجز الظاهر أن يهمل المرء حياته وأسرته، ويترك ما ينبغي له فعله، ركونا إلى دعوة إجابتها في علم الغيب!والصادق في دعائه وتوكله، يجمع بين الدعاء وبين فعل ما ينبغي له فعله من الأسباب.قال ابن القيم: للتوكل علل، إحداها: أن يترك ما أمر به من الأسباب، استغناء بالتوكل عنها، فهذا توكل عجز وتفريط وإضاعة، لا توكل عبودية وتوحيد، كمن يترك الأعمال التي هي سبب النجاة، ويتوكل في حصولها، ويترك القيام بأسباب الرزق -من العمل والحراثة والتجارة ونحوها- ويتوكل في حصوله، ويترك طلب العلم، ويتوكل في حصوله، فهذا توكله عجز وتفريط، كما قال بعض السلف: لا تكن ممن يجعل توكله عجزا، وعجزه توكلا.

من مدارج السالكين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم لعبة الشيش ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يبني على الأكثر عند الشك
- سؤال وجواب | حكم المسابقة على من يأكل أو يشرب أكثر أو أسرع من غيره
- سؤال وجواب | مخاطبة الفتاة لشاب عبر الهاتف يريد خطبتها
- سؤال وجواب | الصائم إن اشتكى فحك فرجه فأمنى فهل يفسد صومه
- سؤال وجواب | حكم فتح محل للألعاب (الإلكترونية)
- سؤال وجواب | ضم العملات المختلفة إلى بعضها لتكميل نصاب الزكاة
- سؤال وجواب | طول المحادثات بين الشاب والفتاة عبر الشات وإمكانية الزواج بها
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل بتغريد الطير
- سؤال وجواب | ما هو الأمر المعتبر في دخول وقت الفجر في شمال بريطانيا
- سؤال وجواب | حكم كسب المال من تطبيقات المشي
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع كثيرة بسبب وسواس الموت
- سؤال وجواب | يشرع حلق رأس المولود ، والتصدق بوزن شعره من الفضة .
- سؤال وجواب | أتعالج من الاضطراب ثنائي القطب، وأريد تقييمك لحالتي ونصحك
- سؤال وجواب | عمل مسابقة لبرمجة ألعاب دعائية مقابل جوائز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل