مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يلزم من وعد ربه بأن يقوم الليل إن ستره
- سؤال وجواب | ظهور أجسام مضادة للفيروس الكبدي (سي) و(بي)
- سؤال وجواب | دعاء درء الحسد
- سؤال وجواب | معنى فتنة المحيا والممات ، وهل الديمقراطية من فتنة الدجال
- سؤال وجواب | من نذر التصدق على أخيه العاطل، ثم عمل قبل حلول النذر. فهل يتصدق على غيره؟
- سؤال وجواب | من نذر أن يرسل عدة أشخاص للعمرة
- سؤال وجواب | عندي التهاب في اللوز وكهرباء في القلب. ما السبب؟
- سؤال وجواب | أحكام استبدال النذر بغيره
- سؤال وجواب | حكم مسح الجوربين في غير المكان الذي غسلت فيه بقية الأعضاء
- سؤال وجواب | حكم تعلم العلوم الدنيوية والصناعات العسكرية
- سؤال وجواب | من نذر مالا في سبيل الله ، جاز أن يصرفه في كُلِّ طاعة
- سؤال وجواب | ما يفعل من قطع على نفسه وعدا بفعل شيء ثم أراد أن يعود فيه
- سؤال وجواب | من عزم على صوم الجمعة والسبت معاً فصام الأول دون الثاني
- سؤال وجواب | واجب من فاتته الجمعة وصلاها ركعتين
- سؤال وجواب | مصرف المال المكتسب من تجارة الخمر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أنا مبتلى بإعاقة نفسية منعت عني الدنيا كلها ـ لا شهادة ولا عمل ولا زواج ـ وأنا والله راض ومقتنع مائة في المائة بهذا القضاء، ولكنني أحزن في بعض الأحيان، وكثيراً ما أقع في النظر المحرم، فهل هذا ينافي الرضا والصبر؟ أم أن ابتلائي سيضيع هباء بسبب المعاصي؟ وهل سيعوضني الله عن ذلك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الرضا بالقدر مطلب عظيم ومأمور به على سبيل الاستحباب، وقيل على سبيل الوجوب، كما قال ابن القيم وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: الله م إني أسألك الرضا بعد القضاء.

رواه أحمد، وقال الألباني في ظلال الجنة: صحيح لغيره.

وقد فسر القشيري الرضا: بترك التسخط.وقد ذكر شيخ الإسلام في التحفة العراقية: أن الحزن على المصيبة معفو عنه إذا لم يقترن به ما يكرهه الله .وقال ابن القيم في المدارج: والرضا بالقضاء الكوني القدري الموافق لمحبة العبد وإرادته ورضاه من الصحة والغنى والعافية واللذة أمر لازم بمقتضى الطبيعة، لأنه ملائم للعبد محبوب له فليس في الرضى به عبودية، بل العبودية في مقابلته بالشكر والاعتراف بالمنة ووضع النعمة مواضعها التي يحب الله أن توضع فيها وأن لا يعصى المنعم بها وأن يرى التقصير في جميع ذلك، والرضى بالقضاء الكوني القدري الجاري على خلاف مراد العبد ومحبته مما لا يلائمه ولا يدخل تحت اختياره مستحب وهو من مقامات أهل الإيمان وفي وجوبه قولان وهذا كالمرض والفقر وأذى الخلق له والحر والبرد والآلام ونحو ذلك.

انتهى.وقال ابن القيم في المدارج ـ أيضاً: وليس من شرط الرضى أن لا يحس بالألم والمكاره، بل أن لا يعترض على الحكم ولا يتسخطه، ولهذا أشكل على بعض الناس الرضى بالمكروه وطعنوا فيه، وقالوا: هذا ممتنع على الطبيعة، وإنما هو الصبر وإلا فكيف يجتمع الرضى والكراهية وهما ضدان؟.والصواب: أنه لا تناقض بينهما وأن وجود التألم وكراهة النفس له لا ينافي الرضى كرضى المريض بشرب الدواء الكريه، ورضى الصائم في اليوم الشديد الحر بما يناله من ألم الجوع والظمإ، ورضى المجاهد بما يحصل له في سبيل الله من ألم الجراح وغيرها.

انتهى.واعلم أنه ذكر بعض أهل العلم أن الرضى لا يلزم منه الرضى بالمقضي، بل يشرع للعبد أن يسعى في إزالة ما حصل له فيعالج المرض بالتداوي، ويعالج الكرب والهم بالسعي في تفريجه، ويعالج الفقر بالتكسب، فيحرص العبد على ما ينفعه ويرضى بقضاء وقدر الله أولاً وآخراً، ففي حديث مسلم: أحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل.

وبهذا يعلم أن حزن القلب لا ينافي الصبر إن لم يكن هناك تسخط على القدر، وأما التسخط على القدر فهو ممنوع شرعاً، وأما المعاصي فيعاقب العبد عليها بقدرها ولا تبطل أجر الرضى بالقضاء والصبر على البلاء وعليك الدعاء وسؤال الله أن يصرف عنك ما تشتكي منه، وراجع في اكتساب منزلة الصبر والوسائل المعينة عليه في خطر النظر للحرام وما يساعد على التخلص منه وفي المزيد عما تقدم الفتاوى التالية أرقامها:

41098�

28045�

61485�

70891�

32180�

73010�

69805�

55928�

93857.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهمية معرفة صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية والخُلقية
- سؤال وجواب | تشخيص الشعور بألم ووهن الرأس والجسد وضعف التركيز وعلاجه
- سؤال وجواب | طلقها زوجها في المحكمة وأرجعها قبل انتهاء العدة
- سؤال وجواب | النذر بين مجاهدة النفس وتعذيبها
- سؤال وجواب | من نذرت بينها وبين نفسها أن تسمي ابنتها آمنة
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بعد انتهاء عدتها من الطلاق
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | المبادرة بالوفاء بالنذر عند الاستطاعة
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | هل من النذر قول الشخص: "لازم أتوقف عن عادة ما"؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الوفاء بالنذر قبل حصول المنذور
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: يا هو
- سؤال وجواب | اصفرار لون الأظافر
- سؤال وجواب | وساوس الكفر وسبل دفعها
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في نذر اللجاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل