مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اعتقاد أن للنجوم تأثيرا على الأرض وغيرها من المخلوقات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي يرفض زواجي من ابنة عمي، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | ما علاج خراج لونه أبيض في اللثة السفلية؟
- سؤال وجواب | لا حاجة لسؤال الخاطب لخطيبته يوميا عن صلاتها وصومها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة منذ فترة طويلة، ما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | تحريم النبي صلى الله عليه وسلم مارية كان إرضاء لحفصة وليس خوفا منها
- سؤال وجواب | حكم إيداع أجرة المنزل في حساب المالك في بنك ربوي
- سؤال وجواب | لم أكمل الثانوية بسبب الرهاب، ويحبطني عدم وجود هدف لحياتي.
- سؤال وجواب | وسائل علاج الإمساك
- سؤال وجواب | عند ممارستي للعادة السرية أصبت بحرقان، افيدوني
- سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( أقربكم مني منزلة يوم القيامة أكثركم صلاة علي )؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الساقين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يرتقي المسلم بدينه وإيمانه؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت لم يعد يتركني حتى في الأحاديث العادية.
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من ولدت له أنثى فلم يئدها.
- سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة عن الإجهاض في الشهر الثالث
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

يتداول بعض الناس أن نجم سهيل له تأثير على الأرض، وأن من طلوعه دخول البرد، وأنه إذا نظر فيه الجمل سقط ميتا, وكذلك نجم الثريا بمجرد خروجه تحدث رياح قوية وتأثير بالأرض.

فما قولكم تجاه ذلك أفيدونا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال البخاري في صحيحه: باب في النجوم، وقال قتادة: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) خلق هذه النجوم لثلاث: جعلها زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات يهتدى بها، فمن تأول فيها بغير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به.

اهـ.

قال ابن حجر: وصله عبد بن حميد من طريق شيبان عنه به، وزاد في آخره: "وأن ناسا جهلة بأمر الله قد أحدثوا في هذه النجوم كهانة: من غرس بنجم كذا كان كذا، ومن سافر بنجم كذا كان كذا، ولعمري ما من النجوم نجم إلا ويولد به الطويل والقصير والأحمر والأبيض والحسن والدميم، وما علم هذه النجوم وهذه الدابة وهذا الطائر شيء من هذا الغيب.

قال الداودي: قول قتادة في النجوم حسن، إلا قوله: "أخطأ وأضاع نصيبه" فإنه قصر في ذلك، بل قائل ذلك كافر.

ولم يتعين الكفر في حق من قال ذلك، وإنما يكفر من نسب الاختراع إليها، وأما من جعلها علامة على حدوث أمر في الأرض فلا.

وبهذا يتبين الجواب على استفسار السائل، فنسبة شيء من الحوادث الأرضية كهبوب الرياح ونزول المطر إلى النجوم على أنها هي التي تؤثر في ذلك وتوجده، فهذا شرك أكبر، ونسبته لها على سبيل السببية شرك أصغر، وأما نسبته لها كظرف ووقت لا أكثر، فهذا لا بأس به، وراجع الفتوى رقم:

72163.

وجاء في (الموسوعة الفقهية): قسم الفقهاء علم النجوم إلى قسمين :الأول: حسابي، وهو تحديد أوائل الشهور بحساب سير النجوم.

ولا خلاف بين الفقهاء في جواز ممارسة التنجيم بهذا المعنى.

الثاني: استدلالي، وقد عرف ابن عابدين هذا القسم بأنه علم يعرف به الاستدلال بالتشكلات الفلكية على الحوادث السفلية.

وهذا القسم هو المنهي عنه إذا ادعى أصحابه أنهم يعلمون الغيب بأنفسهم منه، أو أن لها تأثيرا على الحوادث بذاتها؛ لخبر: "من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد" وخبر: "من صدق كاهنا أو عرافا أو منجما فقد كفر بما أنزل على محمد".

أما إذا أسند الحوادث لعادة أجراها الله تعالى عند الوقت الفلاني فلا يأثم بذلك لخبر: "إذا أنشأت بحرية ثم تشاءمت فتلك غديقة" أي: كثيرة المطر.

وهي كاستدلال الطبيب بالنبض على الصحة والمرض.

وهذا كحكم الاستسقاء بالأنواء، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

132607

.

وبخصوص موضوع التنجيم فتفصيله يتضح من كلام الشيخ على الخضير في (شرح كتاب التوحيد) حيث قال: ينقسم التنجيم باعتبار موضوعه ومادته إلى قسمين: 1) علم التأثير.

2) علم التسيير.

والمقصود بالتأثير: هو تأثير النجوم على الحوادث، وهو أنواع: النوع الأول: أن يعتقد أن النجم فاعل ومؤثر أي: أنه يخلق الأحداث، وهذا حكمه كفر أكبر بالإجماع.

قال تعالى: { هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ }.

[فاطر: 3].

وهل هنا للاستفهام بمعنى النفي أي: لا خالق غيره، فهذا شرك في باب الربوبية.

الثاني: أن يستدل بحركات النجوم طلوعًا وغروبًا واجتماعًا وافتراقًا على الغيب، أي على ما سوف يحدث.

وهذا كفر وشرك أكبر؛ لأنه ادعاء لعلم الغيب {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}.

[النمل: 65].

النوع الثالث: أن يعتقد أنها سبب والله الفاعل: فيجعلها سببًا للحوادث، فإذا وقعت الحوادث نسب السببية إلى النجم.

والفرق بينه وبين الذي قبله: أن الذي قبله إخبار لما سيحدث في المستقبل.

وأما هذا النوع فالحوادث وقعت ولكن يعلق سببيتها بالنجم.

وهذا القسم محرم ومن باب الشرك الأصغر.

النوع الثاني من علم التنجيم وهو: علم التسيير: وهو: الاستدلال بسير النجوم على المصالح المباحة.

وهو ينقسم إلى نوعين: النوع الأول: الاستدلال بالنجوم على المصالح الدينية، كالاستدلال بالنجم على القبلة، وعلى ثلث الليل الآخر، وعلى دخول أوقات الصلاة، فهذا حكمه فرض كفاية، ويستحب للمحتاج كمن أراد السفر أن يتعلمه، وهذا ليس محل نزاع.

النوع الثاني: الاستدلال بالنجوم على المصالح الدنيوية كالاستدلال بالنجوم على الجهات الأربع، وعلى الفصول الزراعية، وعلى فصول السنة إلى غير ذلك من المصالح الدنيوية.

هذا النوع وقع الخلاف بين السلف في تعلمه على قولين، القول الأول: وهو قول قتادة ومن وافقه، أنه يكره تعلمه، ودليل قتادة: من باب سد الذريعة؛ لأن علم التنجيم قد ظهرت بداياته في عصره.

القول الثاني: هو قول الإمام أحمد ومن وافقه أنه يجوز، واستدلوا على الجواز بقوله تعالى: { وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }.

[النحل: 16].

هذه الآية عامة في الاهتداء أي: يهتدون دنيا ودين، ويدل عليه أيضًا الأصل؛ لأن الأصل الإباحة، ويدل عليه أيضًا المصلحة، فإن فيه مصالح للناس.

اهـ باختصار.

وراجع لمزيد الفائدة الفتويين:

130086

،

67912.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيرت عادتها بسبب تركيب اللولب
- سؤال وجواب | أعاني من خروج غازات والشعور بأني محصور. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تقدير الفوائد البنكية المختلطة بأصل المال
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج من ابنة خالتي وأهلي يرفضون بسبب أنها أخطأت
- سؤال وجواب | تكرار الإجهاض يعيقني عن التفكير بالحمل ثانية!
- سؤال وجواب | من عزم على أمر فرأى عبارة توقف أو توكل على الله فهل يعتمد عليها
- سؤال وجواب | إساءة وأذية لا قذف
- سؤال وجواب | أحب شاباً ويحبني ولا يستطيع الارتباط بي لمعارضة أهله
- سؤال وجواب | من يتحمل دية حادث السير
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | الطبيب الحاذق لا يضمن إلا بالتعدي والتفريط
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الفوائد الربوية الناتجة عن دفتر التوفير
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ولا أريد إغضابها.
- سؤال وجواب | جاءها الحيض مرتين في الشهر ، وكان مجموع الحيضتين أكثر من خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | أرفض النجاح والاستمتاع بالحياة وغيري محروم منها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل