مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | جاءها الحيض مرتين في الشهر ، وكان مجموع الحيضتين أكثر من خمسة عشر يوماً
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية الوقاية من العين- سؤال وجواب | حكم الإخبار عن الله تعالى بـ (الإحساس)
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة لكن أهلي يرفضونها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الآلام أسفل الحوض من الناحية الأمامية خطرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الانطوائية وعدم الرغبة في الحياة!
- سؤال وجواب | ثناء الناس ومدحهم من غير أن يقصد المرء التمدح والمراءاة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | لدي وقت فراغ يعادل ضعفي أيام العمل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عند قيامه: يا شيخ فلان ثم استدرك فقال يا الله
- سؤال وجواب | علاج التشتت الذهني وعدم التركيز بالأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | هل والدة العريس تلمح للرفض أم أنه سيرجع مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أشكو من آثار العادة السرية والأفكار المستمرة في الماضي.انصحوني
- سؤال وجواب | تقسيم الأحاديث إلى آحاد ومتواتر لا يعني التشكيك في صحتها
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تناولت أدوية كثيرة مرة واحدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الكدرة السابقة للحيض
- سؤال وجواب | من هم السبعون ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
والدتي حاضت ثم طهرت بعد 7 أيام كما هي معتادة ، ثم بعد أسبوع حاضت ثانية ، فهل هذا يعد حيضا ؟ وهل تصلي وتصوم ؟ مع العلم أنها تضع مانعاً ، ومضى من عمرها قرابة 48 ، وهل تبقى طوال مدة الحيضتين لا تصلي حتى ولو تجاوزت 15 يوماً ؟.
الحمد لله.
اختلف أهل العلم رحمهم الله في تحديد أقل الطهر بين الحيضتين ، وقد سبق بيان أنه لا حد لأقل الطهر بين الحيضتين ، فالمرأة متى أتاها الحيض بعد حيضها السابق ، فهو حيض ، سواء طالت المدة بين الحيضتين أم قصرت.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما أقل الطهر بين الحيضتين ، فقيل : إن أقله ثلاثة عشر يوماً ، وقيل : لا حد لأقله ، كما أنه لا حد لأكثره ، وهذا القول هو الصحيح.
وبناءًا على هذا القول الصحيح : يمكن أن تحيض المرأة في الشهر مرتين ، لكن يجب أن تعرف المرأة أن دم الحيض : هو الحيض ، وأما الدم الآخر الرقيق الأصفر قليلاً ، فهذا ليس بحيض ، بل هو استحاضة " انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين ".
وعليه ، فما نزل بعد أسبوع من والدتك ، إذا كان بصفات دم الحيض ، فهو حيض.
وأما مجاوزة مدة الحيضتين 15 يوماً بالنسبة لمن حاضت مرتين في الشهر ، فلا يضر ذلك ، فقد وجد من النساء من تحيض كل شهر ستة عشر أو سبعة عشر يوما ، ويكون ذلك عادة مستقرة لها.
قال ابن تيمية رحمه الله : ".
لا حد لا لأقله ولا لأكثره ( يعني : الحيض ) ، بل ما رأته المرأة عادة مستمرة فهو حيض ، وإن قدر أنه أقل من يوم استمر بها على ذلك : فهو حيض.
وإن قدر أن أكثره سبعة عشر ، استمر بها على ذلك : فهو حيض.
وأما إذا استمر الدم بها دائما ، فهذا قد علم أنه ليس بحيض ؛ لأنه قد علم من الشرع واللغة : أن المرأة تارة تكون طاهرا ، وتارة تكون حائضا ، ولطهرها أحكام ، ولحيضها أحكام ".
انتهى من " مجموع الفتاوى " (19/237).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قوله : ( وأكثَرُه خَمْسَةَ عَشَرَ يوماً ) أي : أكثر الحيض ، وهذا المذهب ، واستدلُّوا : بالعادة ، وهو أن العادة أن المرأة لا يزيد حيضها على خمسة عشر يوماً ، ولأنَّ ما زاد على هذه المدَّة فقد استغرق أكثر الشهر ، ولا يمكن أن يكون زمن الطُّهر أقلَّ من زمن الحيض.
فإِذا كان سِتَّة عشر يوماً ، كان الطُّهر أربعة عشر يوماً ، ولا يمكن أن يكون الدَّم أكثر من الطُّهر.
والصَّحيح في ذلك أيضاً : أنه لا حَدَّ لأكثره ؛ فمن النِّساء من تكون لها عادة مستقرَّة سبعة عشر يوماً ، أو ستة عشر يوماً ، فما الذي يجعل الدَّم الذي قبل الغروب من اليوم الخامس عشر حيضاً ، والدَّم الذي بعد الغروب بدقيقة واحدة استحاضة ، مع أن طبيعته ولونه وغزارته واحدة ، فكيف يقال : إِنه بمضيِّ دقيقة أو دقيقتين تحوَّل الدَّم من حيض إِلى استحاضة بدون دليل ، ولو وُجِدَ دليل على ما قالوا لسَلَّمنا.
فإِذا كان لها عادة مستمرَّة مستقرَّة سبعة عشر يوماً – مثلاً – قلنا : هذا كله حيض.
أما لو استمرَّ الدَّم معها كُلَّ الشَّهر ، أو انقطع مدَّة يسيرة كاليوم واليومين ، أو كان متقطِّعاً يأتي ساعات ، وتطهُر ساعات في الشَّهر كلِّه ، فهي مستحاضة ".
انتهى من " الشرح الممتع " (1/ 471- 472).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرابطة بين المعاملات الشرعية والقيم الأخلاقية وثيقة- سؤال وجواب | ابني يعاني من عصبية لا إرادية
- سؤال وجواب | تنميل وثقل بالجسم فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | توضيح حول وفاة النبي عليه الصلاة والسلام من أثر سم اليهودية وبين قوله: "ما كان الله ليسلطك على ذلك"
- سؤال وجواب | تعاقدت معه مؤسسته على عمل مقابل نسبة من الربح إضافة إلى عمله الأصلي الذي يأخذ عليه راتبا
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما أسباب وعلاج سلس البول عند الرجال؟
- سؤال وجواب | اليمين الغموس وهل يأثم إن حلف كاذبا لإنقاذ مظلوم من العقوبة
- سؤال وجواب | لا يستطيع لبس الإحرام لأنه معاق
- سؤال وجواب | علاج تمرد الأبناء وممارستهم للسرقة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عين الخليفة من بعده
- سؤال وجواب | هل حكم نزول الصفرة بعد الجفاف كنزولها بعد القصة البيضاء؟
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من انسداد الأنف فهل أستمر بإعطائه دواء فنستيل؟
- سؤال وجواب | فضل الإسلام وحضارته على سائر الأديان والأمم
- سؤال وجواب | رعاية الابن المراهق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا