مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي التي تكرهني؟
- سؤال وجواب | هل قبلة بيت المقدس كانت من الله أو من تحريف اليهود؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة بعد عملية الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شرح عبارة من حديث ابن مسعود عن ليلة الجن
- سؤال وجواب | من الذي وضع حدود مكة ؟ ومن الذي حج سرا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من مقابلة الناس وأصبحت بلا صديق
- سؤال وجواب | القياس. معناه. أركانه. وحجيته
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من التوتر والتعرق الزائد عند مواجهة الناس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجهي يتلون من خجلي الشديد، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يباح التحايل والكذب لدرء مفسدة أكبر منهما
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات المعدة وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأخاف مواجهة الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشكلة زيادة الوزن وعدم نقصانه مع الحمية
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

هناك شخصية سمعت عنها قبل شهر تقريبا، وهي (زرقاء اليمامة)، ورأيت من يقول إنها كانت تبصر لمسيرة الراكب ثلاثة أيام، وأنها كانت يهودية، وكانت تريد قتل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم.

فهل ذلك حقيقي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فخبر زرقاء اليمامة مشهور جدا في كتب التاريخ والتراجم والأدب، وكانت مضرب المثل في حدة البصر.
قال الميداني في مجمع الأمثال: (أبْصَرُ مِنْ زَرْقَاءِ اليَمَامَةِ) واليَمَامة: اسمُها، وبها سمي البلد، وذكر الجاحظ أنها كانت من بنات لُقْمَان بن عاد، وأن اسمها عنز.

قال محمد بن حبيبَ: هي امرأة من جَدِيس، كانت تُبْصِر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام، فلما قَتَلَتْ جَدِيس طَسْماً، خرج رجل من طَسْم إلى حَسَّان بن تُبَّع، فاستجاشه ورَغَّبه في الغنائم، فجهَّز إليهم جيشا، فلما صاروا من جَوّ على مسيرة ثلاث ليالٍ صعدت الزرقاء فنظرت إلى الجيش، وقد أُمِرُوا أن يحمل كل رجل منهم شجرة يستتر بها ليلبِّسُوا عليها، فقالت: يا قوم قد أتتكم الشَّجَر، أو أتتكم حمير، فلم يصدقوها، فقالت على مثال رجز: أقْسِمُ بالله لقد دَبَّ الشَّجَرْ.

أو حِمْيَر قد أخَذَتْ شيئا يجر فلم يصدقوها، فقالت: أحلف بالله لقد أرى رَجُل، يَنْهَسُ كتْفاً، أو يَخْصِفُ النعل.

فلم يصدقوها، ولم يستعدُّوا حتى صَبَّحهم حَسَّان فاجتاحهم، فأخذ الزرقاء فشقّ عينيها فإذا فيهما عُرُوق سود من الإثمِدِ، وكانت أولَ من اكتحل بالإثمد من العرب.

اهـ.

وبهذا ذكرها المؤرخون، كابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
وقال النووي في تهذيب الأسماء واللغات عند ذكر اليمامة: سميت باسم جارية زرقاء كانت تبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام، يقال: أبصر من زرقاء اليمامة.

فسميت اليمامة لكثرة ما أضيفت إليها.

وذكرها الزركلي في الأعلام في حرف الزاي (الزرقاء).

وسُئِلَ الشيخ ابن عثيمين: بعض أطباء العيون يقولون: إن الكحل يضر بالعين، وينصحون بعدم استعماله.

فماذا تقولون لهم؟ فأجاب بقوله: الإثمد معروف أنه جيد ونافع للعين، وغيره من أنواع الكحل لا أعرف عنه شيئاً، والأطباء الأمناء هم مرجعنا في هذه المسألة.

ويقال: إن زرقاء اليمامة التي تبصر من ثلاثة أيام لما قتلت رأوا أن عروق عينها كلها متأثرة بهذا الإثمد.

وقد جرى الاستشهاد بحال زرقاء اليمامة في كتب العقائد والفقه.
فمن الأول قول الحَلِيمي في المنهاج في شعب الإيمان، في معرض بيانه لإذكاء بصر النبي صلى الله عليه وسلم حتى يدرك الشيء النائي، قال: ومعلوم أن البصراء يتفاوتون في البصر تفاوتا بعيدا.

وقد كانت زرقاء اليمامة تدرك الشيء من مسيرة ثلاث، وقصتها في ذلك مشهورة.

ومن الثاني قول الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع، في شرط مفارقة البنيان في الترخص برخص السفر، قال: والمفارقة: ليس المراد بها أن يغيب عن قريته؛ لأنها ربما لا تغيب عن نظره إلا بعد مسافة طويلة، وقد ذكر أن زرقاء اليمامة تبصر من مسيرة ثلاثة أيام، بل المراد بالمفارقة: المفارقة البدنية، لا المفارقة البصرية، أي: أن يتجاوز البيوت ولو بمقدار ذراع، فإذا خرج من مسامتة البيوت ولو بمقدار ذراع، فإنه يعتبر مفارقاً.

أما قصتها مع آمنة فلا نعتقد أن لها أصلا، فالفترة الزمنية بين اندثار قبائل طسم وجديس، وبين وجود بني هاشم إن لم نقل قريشا، طويلة جدا، تكذب هذه القصة.
أما كونها يهودية فلا علم لنا بذلك.

وأما مسألة اللعبة المذكورة، فإن لم يكن بها شيء سوى حال الجندي المسمى باسم زرقاء اليمامة، فلا حرج فيها، وقد سبق لنا بيان ضوابط ما يحل من الألعاب الإلكترونية وما يحرم، وذلك في الفتوى رقم:

121526

وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من التوتر والتعرق الزائد عند مواجهة الناس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجهي يتلون من خجلي الشديد، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يباح التحايل والكذب لدرء مفسدة أكبر منهما
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات المعدة وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأخاف مواجهة الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشكلة زيادة الوزن وعدم نقصانه مع الحمية
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل الحل في الاستمرار بأخذ الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | الشحوم الزائدة حول منطقة البطن وكيفية التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الوساوس من كيد الشيطان ليفسد على الناس دينهم ودنياهم
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | كنية الوزغة
- سؤال وجواب | أريد علاجا نفسيا لا يؤثر على الصحة الجنسية وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | أشكو من الرهاب الاجتماعي وأرى نفسي قبيحًا، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة من غير من تزوجته بغير ولي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل