مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك الزواج لمن قدر عليه، وزواج من لا قدرة له على الجماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دلائل محبة الله لعبده
- سؤال وجواب | مقاطعة عمتي لنا دون مبرر، كيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم في الشك في عدد الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من تراكم الدهون على الثدي. هل من طريقة لإزالتها بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | وجوب بر الأم ولو لم يحبها الولد
- سؤال وجواب | موقف الابن من أبويه الذين يوافقان ابنتهما على المنكرات
- سؤال وجواب | اعاني من التلعثم في الكلام مع الغرباء فهل هذا رهاب؟
- سؤال وجواب | اقترب زواجي ولدي وساوس كثيرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء لبلد كافر بالأمن والأمان
- سؤال وجواب | لدي جرثومة المعدة، ما كيفية استعمال العلاج؟
- سؤال وجواب | فوائد نكاح المتحابين
- سؤال وجواب | لماذا لمْ يناد الله النبي صلى الله عليه وسلم باسمه المجرد في القرآن؟
- سؤال وجواب | هل تنظيف اللسان بشكل يومي من الخلف للأمام يؤدي للتخلص من gag reflex؟
- سؤال وجواب | الاتفاق على قبول رواية المرأة الواحدة بشروط
- سؤال وجواب | ما هي حدود الحديث والتعامل مع خطيبي دون وجود محرم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الشخص القادر على الزواج، ولم يتزوج طوال حياته، يعتبر مرتكبا معصية، ومبتعدا عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يعتبر من أمته؟ وهل هذا الكلام ينطبق أيضا على من لا يستطيع الزواج، وليس لديه قدرة عليه من الناحية المالية أو البدنية؟ وهل من يريد الزواج لا بد أن تكون له قدرة على الجماع أم ليس شرطا، فمن الممكن أن يكون فاقدا لجهازه التناسلي بأكمله؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالزواج نعمة عظيمة، وسنة من سنن المرسلين، وقد أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم الشباب وحثهم عليه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : النكاح من سنتي، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا؛ فإني مكاثر بكم الأمم، ومن كان ذا طول فلينكح، ومن لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء.

رواه ابن ماجه.

لكن ترك الزواج لا يكون معصية إلا إذا كان تركه يؤدي إلى الوقوع في الفاحشة – والعياذ بالله - وغير القادر على الزواج لا يأثم بتركه مطلقاً؛ لأنّ التكليف لا يكون إلا مع الاستطاعة؛ قال تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة:286}، وقال تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا {الطلاق:7}.

ومن كان قادرا على الزواج، ولا يخشى الوقوع في الحرام بتركه، فالزواج في حقه مندوب، لكن العاجز عن الجماع، لا يستحب له النكاح، و بعض أهل العلم استحبه له؛ لعموم أدلة استحباب الزواج؛ وانظر الفتوى رقم:

79816.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين انحناء الظهر وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | من استطاع الإطعام في كفارة اليمين فلا يجوز له التكفير بالصوم
- سؤال وجواب | حرمة من يمن على الناس
- سؤال وجواب | حكم من سبق لسانه بالكفر بدون قصد
- سؤال وجواب | أحكام من أخذ من مال زوجته لسداد دينه
- سؤال وجواب | حكم تعويض الأب لبناته بالمال مقابل ما وهب لأبنائه من الشقق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة والحسد؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للزوج إذا كان الراتب لا يكفي تمام الشهر وكان يدّخر مالًا لزواج ابنته
- سؤال وجواب | الغيرة الشديدة على نساء أسرتي تتسبب في تعاستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الخاطب إن كان يطيع أمه في طلاق زوجاته فهل يعد ذلك نقصا فيه
- سؤال وجواب | أخاف من الإصابة بالأمراض فلا أتناول أي شيء حتى أغسل يدي. هل هذا وسواس؟
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الهواجس الفصامية؟
- سؤال وجواب | الزنى بامرأة كافرة هجرها زوجها
- سؤال وجواب | مفسدة اللواط تلي مفسدة الكفر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل