مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرطان يحلان نكاح الزاني من الزانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التصبغ حول منطقة الفم بالكامل، فهل يفيد العلاج بالليزر؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير المحل للعمال على أن يدفع كل واحد منها مبلغا شهريا
- سؤال وجواب | حكم من يحلف وهو في نوبة الهوس
- سؤال وجواب | لا يجوز اتّهام أحد بعمل السحر من غير بينة
- سؤال وجواب | التوبة من عصيان الأب والكذب عليه
- سؤال وجواب | ينتابني ارتجاع في المعدة يوميًا يشتد عند الاستلقاء. ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج رائحة من منطقة القضيب تشبة رائحة المني، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ترتيب العلوم من حيث الأفضلية
- سؤال وجواب | ارتفاع شديد في عدد ضربات القلب مع اختناق ورعب شديد، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | من وجبت نفقته لا تجوز الزكاة عليه
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب ببنك ربوي دون فائدة
- سؤال وجواب | وساوس وقلق واكتئاب ورهاب. ساعدوني
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الاكتئاب، ولا أستطيع السيطرة على الأفكار السلبية
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط في المعهد الذي أدرس فيه، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | تشتت التركيز وعدم المقدرة على التعبير. المشكلة والحل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

شيخي الفضيل: يود صديق أن يسأل: ما هو حكم الدين في الزواج بامرأة زنا بها، وهي متزوجة من آخر، لكنهما كانا متفقين على الطلاق، ويعلم الله أنه لا دخل له في طلاقهما، ولكنه ظل يمارس الزنا معها في أشهر عدتها، وتاب إلى الله ، وندم على ما فعل هو وهي، وقررا الزواج من بعضهما حتى يعفو الله عنهما، وأنهما يحبان بعضهما..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الرجل والمرأة قد تابا توبة صحيحة مما وقعا فيه من الفاحشة، واستبرئت المرأة رحمها، فلا مانع من زواجهما.

قال ابن قدامة –رحمه الله -: وإذا زنت المرأة، لم يحل لمن يعلم ذلك نكاحها إلا بشرطين: أحدهما، انقضاء عدتها.والشرط الثاني : أن تتوب من الزنا.

وإذا وجد الشرطان حل نكاحها للزاني وغيره، في قول أكثر أهل العلم، منهم: أبو بكر، وعمر، وابنه، وابن عباس، وجابر، وسعيد بن المسيب، وطاوس، وجابر بن زيد، وعطاء، والحسن، وعكرمة، والزهري، والثوري، والشافعي، وابن المنذر، وأصحاب الرأي.

وروي عن ابن مسعود، والبراء بن عازب، وعائشة، أنها لا تحل للزاني بحال، قالوا: لا يزالان زانيين ما اجتمعا؛ لعموم الآية والخبر.

ويحتمل أنهم أرادوا بذلك ما كان قبل التوبة، أو قبل استبرائها، فيكون كقولنا.

فأما تحريمها على الإطلاق فلا يصح؛ لقوله تعالى: {وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم} [النساء: 24].

ولأنها محللة لغير الزاني، فحلت له، كغيرها.

المغني لابن قدامة باختصار.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجزئ إعطاء الزكاة لتارك الصلاة
- سؤال وجواب | تعمل بأجر لتنفق على بنات أختها وتخبر زوجها بأنها متطوعة
- سؤال وجواب | خمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب وتنميل. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما المقصود بالنكاح الصحيح والنكاح الفاسد؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يصلي ما فاته قبل البلوغ
- سؤال وجواب | تعرضت لصدمة عاطفية فأصبت بأعراض غريبة!
- سؤال وجواب | معاناة ولدت اكتئاباً، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل للقولون العصبي دور في النحافة؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية كرشوة
- سؤال وجواب | ما يقع بقدر الله لا يتنافى مع سبب تقصير العبد
- سؤال وجواب | ما سبب تكرر حالة اللوز لدى الأطفال؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري ولم تنفعني الأدوية. فما الخطة العلاجية التي تناسبني؟
- سؤال وجواب | الاحتلام لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | حكم تصميم مطعم سياحي يقدم مشروبات روحية
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في الركبة وآلام عند ثنيها وطقطقة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل