مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزواج تعتريه الأحكام الخمسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأدلة على تحريم العادة السرية
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتولى خالها نكاحها إذا كان أولياؤها لا يصلحون لذلك ؟
- سؤال وجواب | صعوبة في القراءة أمام الآخرين؛ فهل العلاج القراءة أم إجراء عملية؟
- سؤال وجواب | حكم الرقية بتحديد أيام وأعداد معينة مع تقطيع حروف القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من غازات البطن وأشعر بمرارة بالفم باستمرار، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | وصايا لامرأة في التعامل مع أمها المتسلطة الطامعة في مالها
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية هي الطريقة المرضية لعلاج السحر وآثاره.
- سؤال وجواب | إصلاح الحال مع الله والانشغال بذكره
- سؤال وجواب | ما هو نصيب البنت في الميراث
- سؤال وجواب | زوج لا يصلي ، ويسكن زوجته في غرفة واحدة مع ضرتها !
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف مقابر الكفار
- سؤال وجواب | أحاديث الرايات السود. صحيحة
- سؤال وجواب | مع تناول العلاج ما زلت أعاني من مسألة تضخيم الأمور التافهة
- سؤال وجواب | حكم استعانة المدرس في ملازمه من كتب الآخرين، والتربح منها
- سؤال وجواب | كيفية تحديد أسبوع الإخصاب والإرشادات في المعاشرة الزوجية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم من لا يرى الزواج واجبًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحقيقة الأمر أن الزواج تعتريه أحكام الشريعة التكليفية الخمسة، فتارة يكون واجباً وتارة يكون مندوباً….إلخ.فيجب على من قدر عليه، وتاقت نفسه إليه وخشي العنت ( الزنا )، لأن صيانة النفس وإعفافها عن الحرام واجب، ولا يتم ذلك إلا بالزواج.

قال القرطبي: المستطيع الذي يخاف الضرر على نفسه ودينه من العزوبة لا يرتفع عنه ذلك إلا بالتزويج، لا يختلف في وجوب التزويج عليه.

أما من كان تائقاً له وقادراً عليه، ولكنه يأمن من اقتراف ما حرم الله عليه فإن الزواج في حقه مستحب.

يحرم في حق من يخل بحق الزوجة في الوطء والإنفاق، مع عدم قدرته عليه وعدم توقان نفسه إليه، إلا إذا علمت الزوجة بذلك ورضيت به.

قال القرطبي: فمتى علم الزوج أنه يعجز عن نفقة زوجته، أو صداقها، أو شيء من حقوقها الواجبة عليه، فلا يحل له أن يتزوجها حتى يبين لها، أو يعلم من نفسه القدرة على أداء حقوقها…بينما يكره في حق من يخل بالزوجة في الوطء والإنفاق إخلالاً لايرقى إلى أن يوقع ضرراً بالمرأة ، بأن كانت غنية وليس لها رغبة قوية في الوطء، فإن انقطع بذلك عن شيء من الطاعات أو الاشتغال بالعلم اشتدت الكراهة.وإنما يباح إذا انتفت الموانع مع انتفاء الدواعي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم سب الوالد وانتقاصه في حال غيابه
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في اشتراط العدة والتوبة لزواج الزانية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في كافيتريا يقدم فيها الحلال والحرام
- سؤال وجواب | ما أسباب وعلاج سلس البول عند الرجال؟
- سؤال وجواب | السنة بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأم وابن
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الوساوس
- سؤال وجواب | الخلافات بين الزوجة والأم . تأثيراتها وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | آلام الرقبة توترني وتعزلني عن الناس ومناسبتهم
- سؤال وجواب | أشعر أحياناً بانسداد مع بداية خروج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ثور قتل إنسانا
- سؤال وجواب | من ملك كفارة اليمين وعليه ديون، فهل يجوز له العدول للصيام؟
- سؤال وجواب | فتنة القبر ومن ينجو منها
- سؤال وجواب | من الأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | الوسوسة بتقدم العمر وفوات الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل