مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول التعدد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج الثاني لمصلحة دينية وهل للأولى أن تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | أضرار الطلاق لا تقارن مع ألم التعايش من الضرة
- سؤال وجواب | حكم الزواج الثاني ممن لا يقدر على مؤونته
- سؤال وجواب | من حق زوجتيك أن توفر لهما سكنا مستقلا وأن تعدل بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالسرطان، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يفقد السيروكيل الخصوبة ويسبب العقم لدى النساء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن جراحة الخلع في الورك؟
- سؤال وجواب | حكم صلة الرجل بنات عمه وبنات خاله
- سؤال وجواب | ما هو سبب اسمرار اليدين؟
- سؤال وجواب | لا يحق للزوجة فعل مثل هذا في ليلة غيرها دون ضرورة
- سؤال وجواب | تفضيل إحدى الزوجتين على الأخرى بدون مسوغ من الكبائر
- سؤال وجواب | ليس للزوج تفضيل إحدى زوجتيه على الأخرى ولا منعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في الشبهات
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | أحس دائماً بشيء عالق في بلعومي رغم استئصال اللوز
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

الأستاذ الفاضل :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقبل الإجابة عن هذه الأسئلة لا بد من هذه المقدمة فإن من صفات الله سبحانه العلم فهو بكل شيء عليم ، وهو أعلم بعباده وما يصلحهم وما يفسدهم قال الله تعالى : أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ.{ الملك:14} ومن صفاته أنه رحيم ولطيف بهم، شرع لهم من الأحكام ما يناسبهم وما يصلحهم، وهو سبحانه عدل في حكمه وقضائه، لا يظلم أحدا من خلقه مثقال ذرة قال تعالى : وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ.

وقال :إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ.

وهو سبحانه لا يحابي أحدا من خلقه ، فشريعته سبحانه قائمة على العلم والرحمة والعدل وعدم المحاباةوقاعدتها وأساسها الذي تبنى عليه جلب المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلهاومسألة تعدد الزوجات لا تخرج عن هذه القاعدة، فإنها وإن كان فيها ضررظاهر في حق امرأة معينة لما قد ينشأعن التعدد من متاعب نفسية لها، إلا أن فيها مصالح ومنافع أكبر في حق الجماعة والمجتمع ككل ، ويمكن الاطلاع على بعض من هذه المصالح في الفتوى رفم: 6481ولاشك أن من الرجال من يسيء استعمال هذا المسألة، فيظن أنها شرعت لإشباع رغباته فيستعملها دون تقيد بشروطها وضوابطها في حين أن لها شروطا وضوابط لا تباح إلا بتوفرها، يمكن الاطلاع عليها في الفتوى رقم

18444

والفتوى رقم: 9451 فلا ينبغي أن تنسب هذه الإساءة إلى الحكم الشرعي .وأما بخصوص سؤال الأخت عن الحد الأدنى من الوقت الذي يجب أن يقضيه الزوج مع أسرته و أبنائه ؟ فالواجب هو العدل في المبيت فيعطي لهذه يوم وليلة وهذه يوم وليلة مثلا، ولم يرد تحديد وقت معين أو حد أدنى واجب على الزوج قضاؤه مع أهله إلا أنه ينبغي للزوج الاهتمام بأهله وأولاده وإعطاؤهم وقتا كافيا لقضاء حوائجهم وتعليمهم وتربيتهموبخصوص سؤال الأخت هل يجوز منع الزواج على الزوجة التي تقوم بكل واجباتها و تطيع زوجها وكانت غيرتها من الزوجة الجديدة قد تهدم حياتها وحياة أبنائها وتصيبها بأضرار مادية و معنوية؟فنقول إن التحريم والتحليل حق لله وحده هو الذي يحرم ويحلل، وليس لأحد من البشر أن يمنع شيئا أباحه الله أو يحل شيئا منعه الله سبحانه ، فمسألة التحليل والتحريم (التشريع) من خصائص المشرع ، فمن شرع فقد نازع الله سبحانه في إحدى خصائصه ، حتى النبي صلى الله عليه وسلم ما كان إلا مبلغا عن ربه، وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحىفالزواج بالثانية ليس من شروطه أن يكون في الأولى عيب أو تقصير، بل متى وجدت الشروط اللازمة المتقدمة فيباح حينئذ، وإن كانت الزوجة غير مقصرة في واجباتهاوعلى الزوجة أن تضبط غيرتها وتلجم نفسها بلجام الطاعة والانقياد لربها وخالقها ، فالغيرة لا تؤاخذ عليها لأنها تكاد تكون من أفعال الجبلة ، ولكن تؤاخذ بما يترتب عليها من أمور محرمة، كأن تدفعها غيرتها إلى عدم طاعة الزوج، والنشوز عليه، أو تسعى لمنعه من الزواج بوسائل محرمة، أو تعتدي على ضرتها بالقول أو الفعل، فإنها تكون آثمة بذلك.وبخصوص سؤالها عن الظروف التي يجب على الزوج توفيرها لأسرته قبل أن يقبل على الزواج بأخرى ؟فليس هناك ظروف معينة يجب على الزوج توفيرها للإقدام على الزواج بأخرى إلا القدرة على الوفاء بحقوقهما لكن مما لا شك فيه أن تطييب خاطر الزوجة الأولى قبل الزواج عليها شيء مرغب فيه وليس بلازم.وبخصوص سؤالها متى يكون التعدد واجبا أو مكروها أو حراما، فالتعدد إذا توفرت شروطه فحكمه حكم الزواج ابتداء مباح في الأصل، وتعتريه الأحكام التكليفية من وجوب وحرمة وكراهة واستحباب، بحسب كل حالة على حدة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : 3011، وراجعي الفتوى التي أحلناك عليها سابقا وهي برقم :9451 .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في الشبهات
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | أحس دائماً بشيء عالق في بلعومي رغم استئصال اللوز
- سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الأم الساحرة
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتخلص من الخوف والقلق وكثرة التفكير.
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة أن تعين زوجها إذا أراد أن يتزوج من ثانية
- سؤال وجواب | أمها مريضة وترفض سفرها مع زوجها فهل تطيعها ؟
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع فاتحة على الوجه وعلاقتها بالنحالية القاصرة
- سؤال وجواب | لا بأس بحفظ القرآن أثناء المشي
- سؤال وجواب | اليزيدية. نشأتها.مؤسسها. معتقداتها
- سؤال وجواب | لا يجوز تعمد حذف حرف من كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | البار لوالديه لا يضيعه الله
- سؤال وجواب | ما هي أعراض عودة الاكتئاب؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم تسميع القرآن كتابة
- سؤال وجواب | البقع البيضاء في العضو الذكري. هل هي مؤشر على البهاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل