مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تجمل المرأة للخطاب هل يعتبر من الأسباب المطلوب الأخذ بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلة الإخوة من الرضاعة ليست واجبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرع إسلامي لبنك ربوي
- سؤال وجواب | أنهيت علاجي ولا زالت الأعراض تنتابني، فهل هذا دليل على أن العلاج لم يناسبني؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة في جسمي كله. ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أتعبني تأنيب الضمير والتفكير فيما حصل سابقاً!
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة في البيت
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد قناة الأنف وظهور انتفاخات في أذني.
- سؤال وجواب | حساسية شديدة من الشمس أدت إلى الاحمرار والحكة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدوار والغثيان هل له علاقة بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | استئجار الفحل للقاح الأنثى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يزداد مع الأنشطة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لآلام الظهر والحوض؟
- سؤال وجواب | هل يلزم إعطاء الطفل فيتامينات معينة لتعويض آثار الأدوية؟
- سؤال وجواب | زوجي اتكالي وكسل ومقتنع بفقره .كيف أغيره؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

لقد عرفت وقرأت بعض الفتاوى في هذا الموقع عن القضاء والقدر، وهل الإنسان مخير أم مسير؟ وفهمت المعنى - ولله الحمد - وبالنسبة لأمر الزواج أيضًا عرفت أن الإنسان يأخذ بالأسباب؛ كي يتم الزواج، أي يأخذ بالأسباب التي هي من قدر الله عز وجل؛ لكي يحدث الزواج الذي هو من قدر الله أيضًا، فإذا تقدم شاب لفتاة، وفي يوم الرؤية الشرعية تفكر بعض البنات، ويقلن: إذا وضعت مكياجًا خفيفًا جدًّا، وكحلًا، وبالضوابط الشرعية، فلا بأس في ذلك، فهذا سبب من الأسباب التي يتم بها القبول، والواحدة من هؤلاء إذا لم تضعه، ولم يحدث نصيب تقول: "لو كنت قد وضعته لحدث نصيب، فأنا لم آخذ بسبب من الأسباب الهامة لإتمام القبول" وأخريات يقلن: "أخاف أن يكون الشخص المتقدم كل همِّه الجمال الشكلي فقط، ولا ينظر إلى الجوانب الأخرى، بقدر ما ينظر إلى الجمال الشكلي" ويقررن عدم وضع المكياج، ولا الكحل، ولا أي شيء في وجوههن، ويفضلن عدم وضع أي شيء؛ خوفًا من الشخص المتقدم؛ لكي تكون وجوههن على طبيعتها بالضبط، وبما أن المكياج سبب، فمن الممكن أن يتم به القبول، فإذا لم يضعنه ألا يعتبرن بذلك غير آخذات بأسباب القبول؟ أنا أتكلم عن المكياج الخفيف جدًّا، ألا يعتبر سببًا، وأليس الأفضل للفتيات الأخذ به، وعدم تركه لإتمام القبول، حتى لو تم وضعه في المرة الأولى فقط من الرؤية الشرعية، أم أن هذا ليس سببًا يقاس عليه القبول في الرؤية الشرعية من عدمه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الأسباب يُعلم أنها أسباب إما عن طريق القدر: بأن يعلم ذلك بالتجربة، ونحوها، وإما عن طريق الشرع شرعًا: بأن يرد في الشرع أن هذا الأمر سبب.والسبب الكوني: قد يكون مباحًا، وقد يكون محرمًا، فليس كل سبب لحصول المقدور يكون مباحًا، فالغش -مثلًا- سبب للكسب، لكنه سبب محرم غير مشروع، قال ابن عثيمين: وطريق العلم بأن الشيء سبب:إما عن طريق الشرع؛ وذلك كالعسل: {فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ}، وكقراءة القرآن فيها شفاء للناس، قال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}، وإما عن طريق القدر، كما إذا جربنا هذا الشيء فوجدناه نافعًا في هذا الألم، أو المرض.

اهـ.

ووضع المخطوبة للمكياج هو من الأسباب الكونية لقبول الخاطب، وأما حكمه في الشرع: فقد سبق أن بينا أن اليسير منه مباح، كما في الفتوى رقم:

56946.

لكن ليس كل ترك للسبب يكون عجزًا مذمومًا، وإنما المذموم هو ترك الأسباب بالكلية بحجة التوكل، قال ابن تيمية: قَالَ طَائِفَة من الْعلمَاء: الِالْتِفَات إِلَى الْأَسْبَاب شرك فِي التَّوْحِيد، ومحو الْأَسْبَاب أَن تكون أسبابًا نقص فِي الْعقل، والإعراض عَن الْأَسْبَاب بِالْكُلِّيَّةِ قدح فِي الشَّرْع، وَإِنَّمَا التَّوَكُّل الْمَأْمُور بِهِ مَا يجْتَمع فِيهِ مقتضي التَّوْحِيد، وَالْعقل.

اهـ.وقال ابن القيم: للتوكل ثلاث علل: إحداها: أن يترك ما أمر به من الأسباب استغناء بالتوكل عنها، فهذا توكل عجز، وتفريط، وإضاعة، لا توكل عبودية، وتوحيد، كمن يترك الأعمال التي هي سبب النجاة، ويتوكل في حصولها، ويترك القيام بأسباب الرزق - من العمل، والحراثة، والتجارة، ونحوها - ويتوكل في حصوله، ويترك طلب العلم، ويتوكل في حصوله، فهذا توكله عجز، وتفريط، كما قال بعض السلف: لا تكن ممن يجعل توكله عجزًا، وعجزه توكلًا.

اهـ.فالمخطوبة التي لا تضع المكياج ليراها الخاطب على خلقتها الطبيعية ليست مذمومة على ذلك البتة، وليس ذلك من العجز المذموم، وانظري للفائدة الفتوى رقم:

44824.

وننبهك إلى أن قول الواحدة: " لو كنت قد وضعته لحدث نصيب" فيه خطأ ينبغي الحذر منه، فعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ، ولا تعجز، وإن أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.

أخرجه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي اتكالي وكسل ومقتنع بفقره .كيف أغيره؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على أمر يعتقده ثم تبين له أنه خلاف ذلك
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل خلوق ولكنه مدخن، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين تشوه القفص الصدري والقولون العصبي أو البواسير
- سؤال وجواب | عبادة بني إسرائيل العجل بعد طلبهم رؤية الله أم قبل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الاتزان وضعف التركيز وطنين في الأذن اليسرى
- سؤال وجواب | سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم
- سؤال وجواب | انخفاض العملة لا يسوغ أخذ الربا
- سؤال وجواب | حكم الشك في وجود الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | الحمية بعد الحمل متى؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | يلازمني سوء المزاج قبل الدورة الشهرية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في أعلى المعدة وتحت القفص الصدري يزداد عن الجوع فما هو؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء فاتح شهية مع دواء حب الشباب isotretinoin؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف التركيز وكثرة النسيان بسبب العادة السرية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أخذ ربح دون علم المسؤولين عند شرائه أغراضا لشركته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل