مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السوق معركة الشيطان
- سؤال وجواب | حكم شهادات الاستثمار البنكية
- سؤال وجواب | ما حكم التمرن على النمص لأجل الحصول على شهادة في التجميل؟
- سؤال وجواب | هل يشترط إدخال الأصبع في الفم عند المضمضة؟
- سؤال وجواب | متى تجوز متابعة حسابات الأشخاص في مواقع التواصل وإعادة التغريد لهم؟
- سؤال وجواب | حكم سماع المعاق للأغاني لإزالة التعب النفسي
- سؤال وجواب | حكم تصنيع قواعد أجهزة الاستقبال
- سؤال وجواب | وقف موقع إنترنت
- سؤال وجواب | حكم من لم يرسل إليهم رسل
- سؤال وجواب | هل لضعف الانتصاب علاقة بالعادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع روابط لتحميل الكتب من مواقع على شبكة النت
- سؤال وجواب | رؤية الأنمي المخالف الشرع مع تجنب المقاطع المخالفة
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مخاطبة الفتاة للشاب بعبارات الغزل قرة عين للشيطان
- سؤال وجواب | هل تمتنع عن الذهاب للحج لأنها ستعود للمعاصي بعد الحج؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
19 مشاهدة

بالنسبة للنظر إلى المرأة ما هو قول العلماء في القدر الجائز منه؟ وما هو الذي يبيحه الشرع للرجل من النظر إلى المرأة؟ وهل هو الوجه والكفان فقط؟ أم ماذا؟ وما هو القول الأقوى؟ وهل هناك فرق بين النظر إلى الجميلة والعجوز والقبيحة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق في الفتوى رقم:

235765

، تفصيل القول في أحكام نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية، وأنه يفرق فيه بين الشابة والعجوز والصغيرة، وأنه يفرق في بعض الصور بين النظر بشهوة، والنظر بغير شهوة.

بقي أن نضيف هنا أن هنالك خلافا في حكم نظر الرجل إلى وجه المرأة ويديها لغير شهوة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والسلف قد تنازعوا في الزينة الظاهرة على قولين: فقال ابن مسعود ومن وافقه: هي الثياب، وقال ابن عباس ومن وافقه: هو ما في الوجه واليدين، مثل الكحل والخاتم، وعلى هذين القولين تنازع الفقهاء في النظر إلى المرأة الأجنبية: فقيل: يجوز النظر لغير شهوة إلى وجهها ويديها، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي، وقول في مذهب أحمد، وقيل: لا يجوز، وهو ظاهر مذهب أحمد، قال: كل شيء منها عورة حتى ظفرها، وهو قول مالك.

اهـ.

ومن أهل العلم من قال بإباحة النظر إلى المرأة القبيحة التي لا تشتهى عادة، قال ابن قدامة في المغني: العجوز التي لا يشتهى مثلها، لا بأس بالنظر إلى ما يظهر منها غالبا.

وفي معنى ذلك الشوهاء التي لا تشتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف التركيز وآلام العظام والعزلة، هل هي من آثار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | النوم في قيام الليل
- سؤال وجواب | تشترط شركة كبرى على شركة صغرى توظيف تقني كهرباء فهل يجوز له التسجيل فيها بنظام التوظيف الوهمي ليتم التعاقد؟
- سؤال وجواب | حكم صوم من طلع عليه الفجر وهو جنب
- سؤال وجواب | معنى الطلاق بالإبراء
- سؤال وجواب | مراجع في مواعظ السلف الصالح
- سؤال وجواب | لا حرج في إنكاحها ما دامت راضية به عالمة بمرضه
- سؤال وجواب | أسماء كتب لتحسين شخصية الإنسان وأخلاقه وتطوير طريقة تفكيره
- سؤال وجواب | عفو الزوج عن أخطاء زوجته فيه ثواب كبير
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صندوق تكافل يستثمر بعض المال في شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | استعظام قول: "أطفئ القرآن وشغّل الغناء لنحظى ببعض المرح"
- سؤال وجواب | حكم زواج من به عيب جنسي خلقي
- سؤال وجواب | وجود دم خفيف بين اللعاب عند المضمضة وأثناء النوم
- سؤال وجواب | صاحب العمل ظلم موظفاً ولم يعطه حقوقه المالية ، فهل يجوز للمحاسب رد حق الموظف دون علم صاحب العمل لرفع الظلم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07