مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصوةٌ كبيرةٌ في طرف الحالب، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | التخلص من حصوات الكلى بتناول إبرة علاجية
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم سماع الغناء مع آلة موسيقية على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | ما هي طرق إزالة الحصوات؟
- سؤال وجواب | أعراض أملاح النقرس
- سؤال وجواب | توكيل المرأة المأذون أو غيره لعقد نكاحها لتعذر وجود الولي
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث تكلس الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | موقف الشرع إذا منع الولي المرأة من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | علاقة آلام القدمين بنسبة الأملاح في الدم
- سؤال وجواب | تزويج الولي النصراني موليته
- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
4 مشاهدة

الزواج بدون ولي على مذهب أبي حنيفة جائز، أليس كذلك؟ فهل يلزم أن يكون الولي على علم، ولكنه غير موجود، أم بدون علمه؟ وأيضًا كيف يكون الإيجاب والقبول: هل يكون بين الزوجين نفسيهما؟ وبالنسبة للشهود هل تشترط فيهم شروط من ناحية سابق معرفتهم بالزوجين، أو أحدهما، أم لا يشترط ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمذهب أبي حنيفة -رحمه الله - عدم اشتراط الولي في نكاح المرأة الرشيدة، فينعقد نكاحها بإيجابها، وقبول الزوج، ولو لم يرض الولي، ولم يعلم، لكن المستحب عندهم ألا تباشر المرأة العقد، ولكن تفوض وليها في تزويجها، جاء في الدر المختار: فنفذ نكاح حرة، مكلفة، بلا رضا ولي، والأصل أن كل من تصرف في ماله، تصرف في نفسه.

اهـ.

وقال ابن نجيم -رحمه الله - في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: وإنما يطالب الولي بالتزويج كي لا تنسب إلى الوقاحة؛ ولذا كان المستحب في حقها تفويض الأمر إليه.

اهـ.
ولا يشترط في شاهدي النكاح أن يكونا عارفين بالزوجين، أو أحدهما قبل العقد، ولكن يكفي تعيين الزوجين بذكر الاسم، واسم الأب، واسم الجد، جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: قال الولوالجي في فتاويه: امرأة وكلت رجلًا أن يزوجها من نفسه، فذهب الوكيل وقال: اشهدوا أني قد تزوجت فلانة، ولم تعرف الشهود فلانة.

لا يجوز النكاح، ما لم يذكر اسمها، واسم أبيها وجدها؛ لأنها غائبة، والغائبة لا تعرف إلا بالنسبة، ألا ترى أنه لو قال: تزوجت امرأة وكلتني بالنكاح، لا يجوز، وإن كانت حاضرة متنقبة، ولا يعرفها الشهود، فقال: اشهدوا أني تزوجت هذه المرأة، فقالت المرأة: زوجت نفسي منه، جاز، هو المختار؛ لأنها حاضرة، والحاضرة تعرف بالإشارة، فإذا أرادوا الاحتياط يكشف وجهها حتى يعرفها الشهود، أو يذكر اسمها واسم أبيها، واسم جدها حتى يكون متفقًا عليه.

هذا مذهب الحنفية، لكن الراجح هو مذهب الجمهور، وقد بينا ذلك في عدة فتاوى، منها الفتويين التاليتين:

231970

-

280042

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
- سؤال وجواب | الإفرازات والدمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | فوائد تحليل البول
- سؤال وجواب | خطوات عملية في التعامل مع أمراض الكلى
- سؤال وجواب | التوبة من ذنب مع الإصرار على غيره
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في الرحم ومن الإجهاض المتكرر، فهل سيتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من إفرازات مهبلية بعد الولادة.فما السبب؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمتاركة عند الحنفية
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف البنية الجسمانية وأريد أن يكون وزني مثاليًا
- سؤال وجواب | ما هو علاج حصوات المرارة؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بعقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم عقد الزواج بالوكالة عن الولي وعن الزوج
- سؤال وجواب | التصاقات الرحم وتأثيرها مستقبلاً على الحمل
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟
- سؤال وجواب | يرغبان في الزواج من بعضهما ووالدها يرفض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل