مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توكيل المرأة المأذون أو غيره لعقد نكاحها لتعذر وجود الولي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من تزوج من فتاة أهلها أحباش ويشك أنها منهم
- سؤال وجواب | هل تجبر زوجها بطلاق الثانية إن كان العقد غير صحيح
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة تعاني نفور إخوتها منها
- سؤال وجواب | كيف نصلح أخي بعد توفيق الله ومساعدتكم؟
- سؤال وجواب | تنتهي العدة ببلوغ الكتاب أجله في أي وقت
- سؤال وجواب | حكم من كُتِبَ عقد قرانه على يد ساحر
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على زمن ما بين عقد النكاح والدخول
- سؤال وجواب | لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | إفرازات بنية لدى زوجتي قبل موعد الدورة بأيام
- سؤال وجواب | وجوب حسن الظن بمن تبدو عليه أمارات الصلاح
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب في وجهي واحمرار أسفل عيني.
- سؤال وجواب | ما يلزم من نكحت بدون إذن وليها
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة. فما هي فترة التبويض لدي؟ وما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | التثاؤب عند قراءة سورة يس، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا متزوجة منذ عشر سنوات لكنني أفكر بهذا الموضوع أحيانا وهو لقد خطبت لشخص الذي هو زوجي الآن بموافقة والدي وكان هذا الشخص يعيش في الخارج وعندما جاء ليتزوجني لم يكن والدي حاضراً حيث كان في محافظة أخرى ولم نستطع الاتصال به وتم عقد قراني عليه لأنه كان مستعجلا وتم العقد بأن أتى حماي بالمأذون إلى بيتنا وطلب مني أن أوكله عني نيابة عن والدي وحماي رجل متدين جدا وعلى أساس أنه والدي كان موافقا فهل هذا العقد صحيح أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنظراً لأهمية الزواج وأصل تحريم الأبضاع فإن على المسلم أن يحتاط لنفسه في هذا الموضوع، وكان عليكم ألا تقدموا على العقد حتى يحضر الوالد أو يوكل غيره في عقد نكاح ابنته، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل ثلاثاً، ولها مهرها بما أصاب منها، فإن اشتجروا فإن السلطان ولي من لا ولي له.

رواه أحمد وغيره وصححه الألباني.
وأخذ به جمهور أهل العلم فاشترطوا الولي في عقد النكاح، وأن النكاح بدونه باطل، وأنه يفسخ قبل الدخول وبعده، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 1766، أما توكيلك للمأذون أو لحماك نيابة عن أبيك من غير أن يوكله هو فهو كالعدم، ولا يلزم من موافقة الولي على الخطبة موافقته على العقد، فالواقع أن هذا نكاح بدون ولي، ولذلك ننصحك بتقوى الله تعالى وتجديد العقد بعد استكمال أركانه المذكورة في الفتوى رقم:

25637

وما أحيل عليه فيها، هذا وبإمكانك أن تطلعي على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم:

22652�

� والفتوى رقم:

44080.


وإن كان العقد المذكور قد تم بناء على مذهب أبي حنيفة في أن للمرأة الرشيدة الحق أن تزوج نفسها وكنت في ذلك الوقت رشيدة.

ووكلت المأذون أو حماك على ذلك، وقد استند المأذون فيه على هذا الرأي الفقهي معتقداً صحته فإن الزواج صحيح على هذا المذهب المرجوح، وتترتب عليه آثار النكاح الصحيح -باتفاق أهل العلم- من لحوق الولد والتوارث.

وإن كان الذي نفتي به هو مذهب الجمهور من عدم صحة النكاح بغير ولي لقوة أدلته وكثرتها، ولذلك ننصحك بتقوى الله تعالى وتجديد العقد بعد استكمال شروطه كما قدمنا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اهتمام إخوتي بي.
- سؤال وجواب | يحتضن ابنة عمه الكافرة بحجة عدم تنفيرها من الإسلام !
- سؤال وجواب | سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمجرد قراءة الفاتحة بلا ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | ما يكتنف النكاح الفاسد من أحكام
- سؤال وجواب | حكم تأجير صالة للاستماع إلى الأشرطة الغنائية
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين النكاح والشركة
- سؤال وجواب | هل يدل نزول الإفراز المهبلي الأبيض على شيء؟
- سؤال وجواب | وجود حبوب صغيرة بيضاء عند فتحة المهبل. ما تفسيرها
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | سافرت وحين عدت وجدت بشرتي تغيرت
- سؤال وجواب | مرويات مسعر بن كدام عن سلمة بن كهيل
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة أن تعود إلى عملها بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | حكم من لم تعتد عدة الوفاة جاهلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل