مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رد الجمهور على الأحناف بشأن تزويج المرأة نفسها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصوةٌ كبيرةٌ في طرف الحالب، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | التخلص من حصوات الكلى بتناول إبرة علاجية
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم سماع الغناء مع آلة موسيقية على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | ما هي طرق إزالة الحصوات؟
- سؤال وجواب | أعراض أملاح النقرس
- سؤال وجواب | توكيل المرأة المأذون أو غيره لعقد نكاحها لتعذر وجود الولي
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث تكلس الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | موقف الشرع إذا منع الولي المرأة من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | علاقة آلام القدمين بنسبة الأملاح في الدم
- سؤال وجواب | تزويج الولي النصراني موليته
- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أرجو أن تتفضلوا علي بذكر أدلة الأحناف رحمهم الله على جواز تزويج المرأة نفسها بغير ولي، وأقوى الردود على هذه الأدلة ممن خالفهم من جمهور العلماء باختصار.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد سبق أن ذكرنا أدلة الأحناف على مذهبهم في صحة تزويج المرأة نفسها، وذلك في الفتوى رقم:

168401

، وأما رد الجمهور على أدلة الأحناف فنذكر لك ما قاله ابن قدامة الحنبلي ـ رحمه الله ـ في المغني: ولنا أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: «لا نكاح إلا بولي»، روته عائشة، وأبو موسى، وابن عباس.

قال المروذي: سألت أحمد ويحيى عن حديث: «لا نكاح إلا بولي»، فقالا: صحيح، وروي عن عائشة، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أنه قال: «أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها، فنكاحها باطل باطل باطل، فإن أصابها، فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا، فالسلطان ولي من لا ولي له»، رواه الإمام أحمد، وأبو داود وغيرهما فإن قيل: فإن الزهري رواه وقد أنكره، قال ابن جريج: سألت الزهري عنه فلم يعرفه، قلنا له: لم يقل هذا عن ابن جريج غير ابن علية، كذلك قال الإمام أحمد ويحيى، ولو ثبت هذا لم يكن حجة؛ لأنه قد نقله ثقات عنه، فلو نسيه الزهري لم يضره؛ لأن النسيان لم يعصم منه إنسان، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «نسي آدم، فنسيت ذريته»، ولأنها مولى عليها في النكاح فلا تليه كالصغيرة، وأما الآية فإن عضلها الامتناع من تزويجها، وهذا يدل على أن نكاحها إلى الولي، ويدل عليه أنها نزلت في شأن معقل بن يسار حين امتنع من تزويج أخته، فدعاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فزوجها، وأضافه إليها لأنها محل له، والعلة في منعها صيانتها عن مباشرة ما يشعر بوقاحتها ورعونتها وميلها إلى الرجال، وذلك ينافي حال أهل الصيانة والمروءة، والله أعلم.

وللمزيد راجع كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق ـ رحمه الله ـ فقد ذكر فيه من الردود ما يكفي ويشفي.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
- سؤال وجواب | الإفرازات والدمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | فوائد تحليل البول
- سؤال وجواب | خطوات عملية في التعامل مع أمراض الكلى
- سؤال وجواب | التوبة من ذنب مع الإصرار على غيره
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في الرحم ومن الإجهاض المتكرر، فهل سيتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من إفرازات مهبلية بعد الولادة.فما السبب؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمتاركة عند الحنفية
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف البنية الجسمانية وأريد أن يكون وزني مثاليًا
- سؤال وجواب | ما هو علاج حصوات المرارة؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بعقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم عقد الزواج بالوكالة عن الولي وعن الزوج
- سؤال وجواب | التصاقات الرحم وتأثيرها مستقبلاً على الحمل
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟
- سؤال وجواب | يرغبان في الزواج من بعضهما ووالدها يرفض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل