مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عقدت قرانها بعد حكم طلاق باطل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصوةٌ كبيرةٌ في طرف الحالب، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | التخلص من حصوات الكلى بتناول إبرة علاجية
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم سماع الغناء مع آلة موسيقية على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | ما هي طرق إزالة الحصوات؟
- سؤال وجواب | أعراض أملاح النقرس
- سؤال وجواب | توكيل المرأة المأذون أو غيره لعقد نكاحها لتعذر وجود الولي
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث تكلس الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | علاج الحصى بالسيستون
- سؤال وجواب | موقف الشرع إذا منع الولي المرأة من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | علاقة آلام القدمين بنسبة الأملاح في الدم
- سؤال وجواب | تزويج الولي النصراني موليته
- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

زوجان عربيان، مسلمان، تزوجا في ‏بلد عربي، على يد مأذون شرعي، ‏وقاض شرعي.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: إذا كان واقع الحال ما ذكر، فهذا الطلاق الذي حكمت به هذه المحكمة، باطل، ولا تزال هذه المرأة في عصمة زوجها؛ وراجع الفتوى رقم:

182851

، والفتوى رقم:

65592.


وإذا كانت الزوجية قائمة، فزواج المرأة من رجل آخر زواج باطل؛ لكونها تحت زوج، وهذا مانع من موانع الزواج باتفاق الفقهاء؛ قال تعالى عند ذكر المحرمات من النساء: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ {النساء:24}.

يعني المتزوجات.

دخل بها الآخر، أم لم يدخل بها.

ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

81066.


وننبه في الختام إلى أمرين:الأمر الأول: أن المرأة إذا كرهت زوجها، وخشيت ألا تقوم بحقه، لا يلزمها الشرع بالبقاء في عصمته، بل لها الحق في الخلع، وسبق بيان حقيقته، وشيء من أحكامه في الفتوى رقم: 8649 ، والفتوى رقم:

13702.


ولها الحق في رفع أمرها إلى القاضي الشرعي، أو ما يقوم مقامه في بلاد الكفر كالمراكز الإسلامية.

وأما التحاكم إلى القوانين الوضعية، فلا يجوز إلا لضرورة؛ وانظر الفتوى رقم:

34618.


الأمر الثاني: خطورة الإقامة في بلاد الكفر؛ فإن المسلم قد يقع في كثير من الحرج بسبب دواعي الفتنة، والقوانين التي قد تجرئ المرأة على زوجها، أو الأولاد على والديهم.

وتراجع الفتوى رقم: 2007 ، والفتوى رقم:

108355

لمزيد الفائدة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم شديد في الشق الأيمن يصل إلى الخصية
- سؤال وجواب | الإفرازات والدمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | فوائد تحليل البول
- سؤال وجواب | خطوات عملية في التعامل مع أمراض الكلى
- سؤال وجواب | التوبة من ذنب مع الإصرار على غيره
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في الرحم ومن الإجهاض المتكرر، فهل سيتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من إفرازات مهبلية بعد الولادة.فما السبب؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمتاركة عند الحنفية
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف البنية الجسمانية وأريد أن يكون وزني مثاليًا
- سؤال وجواب | ما هو علاج حصوات المرارة؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بعقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم عقد الزواج بالوكالة عن الولي وعن الزوج
- سؤال وجواب | التصاقات الرحم وتأثيرها مستقبلاً على الحمل
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم؟
- سؤال وجواب | يرغبان في الزواج من بعضهما ووالدها يرفض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل