مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تزوجت زواجا عرفيا بدون إذن أبيها فما حكم نكاحها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والمخاوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات صفراء كثيرة بدون رائحة، وأريد علاجا سريعا لها.
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة مع إفرازات بيضاء؟
- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | حكم الزواج دون علم الولي لإصراره على الرفض
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا وصية لوارث"
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | شـروط الشهـادة
- سؤال وجواب | شروط جواز انتقال المعتدة من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

الزواج العرفي: سيدي الفاضل: أنا فتاة من تونس تعرفت منذ مدة على شاب أردني يقطن بتركيا وقد تزوجنا عرفيا هناك دون علم من أهلي وأهله، في الحقيقة هو خطبني من أهلي ووجد القبول لكن المشكلة أنهم رفضوا فكرة الزواج العرفي وهو لا يستطيع أن يوثق زواجه الآن بتونس لأن لديه مشكلة الإقامة، وما أردت معرفته هو: هل هذا الزواج صحيح أم لا؟ خاصة وأن صديقه وهو إمام بجامع تركي هو من قام بتزويجنا وقد وكلته عن نفسي، لكنني أحس بذنب، إذ إن أهلي لا يعلمون ولا يمكنني إعلامهم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن المرأة لا يصح نكاحها بدون إذن وليها بكرا كانت أم ثيبا، خلافا للإمام أبي حنيفة، جاء في الموسوعة الفقهية: والمرأة وإن كانت رشيدة لا بد من إذن الولي عند نكاحها ـ بكرا كانت أو ثيبا ـ عند جمهور الفقهاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل.

اهـ.
وبناء على ذلك، فنكاحك بدون رضا وليك باطل عند الجمهور ويترتب على بطلانه ما يلي:1ـ أنك إذا أردت تجديد النكاح فلا بد من أن يزوجك وليك الأحق بتزويجك ولا يشترط حضوره، بل يمكنه توكيل من يتولى تزويجك بواسطة الهاتف أو الفاكس، وراجعي الفتوى رقم:

159185

.
2ـ إذا أردت العودة للزوج الأول بعقد مستوف لأركان النكاح فيكفي تجديد العقد ولا حاجة لتصريح بفسخ أو طلاق، جاء في حاشية الدسوقي المالكي: وقوله: لو عقد عليها شخص أي غير الزوج الأول, وأما لو جدد الزوج الأول عليها عقدا فهو صحيح قطعا، لأنه إما تراض على فسخ الأول أو تصحيح له.

انتهى.
أما إذا أردت الزواج من شخص آخر فلا بد من فسخ أو طلاق، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

80485.


لكن هذا النكاح يصح ويمضي إذا حكم بصحته قاض شرعي أو كنتم فعلتموه تقليدا للإمام أبي حنيفة، وراجعي الفتوى رقم:

47816.


مع التنبيه على أن توثيق النكاح وتسجيله لدى جهة رسمية ليس بشرط في صحته وإن كان الأولى توثيقه ضمانا لحقوق الزوجين، كما سبق في الفتوى رقم:

48788.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة التي كتبت عقد نكاحها وأرسلته لبلدها ووقّع عليه الشهود
- سؤال وجواب | التصريح للمرأة التي على وشك الانفصال عن زوجها بالرغبة في الزواج منها؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تحتاج للنية
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأن صديقتي ابتعدت عني وتعرفت على أخرى!
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | كيف يتفق مسلمان في نهج التعامل بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على فتاة كان يستتمع بها دون الزنا
- سؤال وجواب | حكم إكراه الأب على عقد نكاح ابنته مع عدم نطقه بصيغة العقد خلف المأذون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل