مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة إذا عضلها وليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن للشاب الأعزب التخطيط المبكر للتعدد بأربع زوجات؟
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الدخول في عقد يتضمن غرامة التأخير، مع ثقة الشخص في عدم التأخر عن السداد؟
- سؤال وجواب | الفائدة إذا لم تتضاعف والمصاريف الإدارية
- سؤال وجواب | طلب العلم والاشتغال بنوافل العبادات
- سؤال وجواب | هل الخلاف في عدم جريان الربا في الأوراق النقدية خلاف سائغ؟
- سؤال وجواب | لم يزد وزني ولم ينقص منذ خمس سنوات، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مسنة بها سلس البول كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالدونية والرهاب الاجتماعي واضطراب الذاكرة
- سؤال وجواب | معاناة أخي مع الخجل والخوف والهروب من المسؤولية.
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان وإدمان علاج (أركاليون)
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يزني بأخته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
23 مشاهدة

أنا آنسة لم أتزوج، وأبي متوفى، ولي أخ وعم وخال، فمن منهم يتولى عقد زواجي؟ وإذا كان أخي دائما يعارض زواجي لبقائي في خدمة أمي المريضة فلمن ألجأ بالترتيب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فترتيب الأولياء فى النكاح قد سبق بيانه في الفتوى رقم:

129293

.وبناء على ذلك، فإن أخاك هو الأحق بتزويجك، ولا يحق له رفض زواجك من كفء ترضينه.

وبالتالي، فإذا تقدم لك كفء ترضينه وامتنع أخوك من تزويجك لأي غرض كان فإنه يعتبر عاضلا، ففي الموسوعة الفقهية: وقد اتفق الفقهاء على أنه إذا دعت المرأة إلى الزواج من كفء, أو خطبها كفء, وامتنع الولي من تزويجه دون سبب مقبول, فإنه يكون عاضلا، لأن الواجب عليه تزويجَها من كفء.

انتهى.وإذا ثبت كون أخيك عاضلا سقطت ولايته وانتقلت إلى من يليه أو إلى الحاكم على خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: إذا عضلها وليها الأقرب انتقلت الولاية إلى الأبعد، نص عليه أحمد، وعنه رواية أخرى تنتقل إلى السلطان، وهو اختيار أبي بكر وذكر ذلك عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ وشريح وبه قال الشافعي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له، ولأن ذلك حق عليه امتنع من أدائه، فقام الحاكم مقامه، كما لو كان عليه دين فامتنع من قضائه، ولنا أنه تعذر التزويج من جهة الأقرب فملكه الأبعد، كما لو جُنَّ، ولأنه يفسق بالعضل، فتنتقل الولاية عنه كشرب الخمر، فإن عضل الأولياء كلهم زوج الحاكم، والحديث حجة لنا، لقوله: والسلطان ولي من لا ولي له، وهذه لها ولي ويمكن حمله على ما إذا عضل الكل، لأن قوله: فإن اشتجروا ـ ضمير جمع يتناول الكل.فلك ـ إذاـ أن ترفعي أمرك إلى قاض شرعي لاستدعاء أخيك وأمره بتزويجك، فإن امتنع زوجك من يليه في الرتبة أو القاضي نفسه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع بسبب الضرر
- سؤال وجواب | الطلاق المدني عن طريق المحاكم الوضعية غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | تنتاب أمي تشنجات مؤذية منذ سنوات، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | قام بعملية تغيير الجنس من رجل إلى امرأة فهل له الخلوة بالنساء
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغلب على مشكلة فقدان التركيز والنسيان الكثير؟
- سؤال وجواب | معنى "لم ير للمتحابين مثل النكاح"
- سؤال وجواب | القمار حرام بكل أنواعه وأشكاله وصوره
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على الثبات؟
- سؤال وجواب | لا يترتب شيء على الوعد بالحلف
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وبلغم رغم تناول الدواء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يعاني الهلاوس، وكثرة السرحان بسبب كبت والده.
- سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل