مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا ينعقد النكاح بالحكاية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من ابن عم أبيها
- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج المعتدة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | من تزوجت دون وليّ بشهادة رجل وامرأتين
- سؤال وجواب | هل تطوف المعتدة للوداع إذا أرادت الخروج من مكة
- سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الاستماع للموسيقى
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | زوجت نفسها عن طريق الهاتف بدون ولي وبحضور شاهدين
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج ممن انتسب لغير أبيه؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
3 مشاهدة

رجل طلق زوجته وانتهت عدتها وهي في بيته، ثم ندم على ذلك وخشي أن يخبر نسيبه فيأخذ زوجته منه ولا يرضى بإعادة العقد فأحضر كاميرا فيديو وقال لنسيبه أريد أن أسمع منك لفظ التزويج مرة أخرى وأصوره على الكاميرا لأضيفه لشريط فيديو الزفاف فحدث ذلك، قال زوجتك بنتي على كتاب الله وسنة رسوله وقال الزوج قبلت زواجها وأخذ الشريط وأراه لاثنين من العدول كشهود عليه فهل هذا زواج صحيح ؟؟ وما الحكم لو كان الشاهدان يجلسان معهما ساعة التصوير ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الحال المسؤول عنها صاحبها -أي الولي- إنما هو حاك لأمر قديم وليس مريدا لإنشاء المعنى المذكور، لا جدا ولا هزلا -كما فهمنا من السؤال- ومن ثم لا يحصل بذلك عقد النكاح.

ومثل هذا حكاية الطلاق فلا يحصل بها طلاق.

جاء في كشاف القناع: وتعتبر إرادة لفظ الطلاق لمعناه أي أن لا يقصد بلفظ الطلاق غير المعنى الذي وضع له، فلا طلاق واقع لفقيه يكرره ولا لحاك عن نفسه أو غيره لأنه لم يقصد معنى بل التعليم أو الحكاية.
وقال النووي في روضة الطالبين في كتاب الطلاق: الحاكي لطلاق غيره كقوله قال فلان: زوجتي طالق، والفقيه إذا كرر لفظ الطلاق في تصويره وتدريسه وتكراره لا طلاق عليه.

انتهى.
وجاء في حاشية ابن عابدين في باب الطلاق: الصريح لا يحتاج إلى النية، ولكن لا بد في وقوعه قضاء وديانة من قصد إضافة لفظ الطلاق إليها عالما بمعناها، ولم يصرفه إلى ما يحتمله ـ كما أفاده في الفتح وحققه في النهرـ احترازا عما لو كرر مسائل الطلاق بحضرتها، أو كتب ناقلا من كتاب: امرأتي طالق مع التلفظ، أو حكى يمين غيره، فإنه لا يقع أصلا ما لم يقصد زوجته.
وقال ابن نجيم في الأشباه والنظائر: في القنية كتبت: أنت طالق، ثم قالت لزوجها: اقرأ علي فقرأ، لا تطلق ما لم يقصد خطابها.

انتهى.
وقد سئلت عن رجل كتب أيمانا ثم قال لآخر: اقرأها فقرأها هل تلزمه؟ فأجبت بأنها لا تلزمه إن كانت بطلاق حيث لم يقصد، وقياس النكاح على الطلاق فيما ذكر ظاهر.
فتبين من جميع هذا أن ما حصل إنما هو مجرد تلاعب وليس عقد نكاح، سواء كان الشهود حاضرين أو لم يكونوا.
مع أنه لو افترض حصول العقد على الوجه الصحيح فإن الإشهاد عليه لا يصح أن يتم على النحو المذكور، لأنها شهادة على صور المسألة وليست شهادة على عينها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | تزويج المرأة المطلّقة نفسها من الكفء مع رفض أوليائها بسبب اختلاف الجنسية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة. فما أسباب تأخر الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم بيات المعتدة من وفاة بالسكن الجامعي للحاجة
- سؤال وجواب | توثيق النكاح وحكم تزويج المرأة نفسها بإذن وليها
- سؤال وجواب | هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
- سؤال وجواب | أولى الناس بتزويج المرأة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة لأجل ولادة بنتها
- سؤال وجواب | هجر الزوج وقطيعته لا يسوغان ترك العدة
- سؤال وجواب | كتابة الوصية على الكمبيوتر مع التوقيع والإشهاد عليها
- سؤال وجواب | هل تصبغ المعتدة من وفاة شعرها
- سؤال وجواب | سبب قلة الفقيهات
- سؤال وجواب | لا أثر لعدة أمك في صنع وليمة عرس لابنك
- سؤال وجواب | عدة زوجة الشهيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل