مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يفسد الخلع إذا لم تردّ الزوجة العِوَض المتفق عليه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظهور المرأة بعباءة الكتف
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من البرامج المنشورة بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟
- سؤال وجواب | من نذر صلاة عدد من الركعات هل يجزئه صلاتها بتسليمة واحدة
- سؤال وجواب | أصبحت أراقب نفسي وتصرفاتي وكلماتي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأوراق امتحانات مركز دراسي مغلق
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي صديقات، وأعاني من الفراغ العاطفي
- سؤال وجواب | أحب أشخاصا من قبل أن أعرفهم، فقط عند رؤيتهم لأكثر من مرة.
- سؤال وجواب | حكم تنزيل الهكرات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ بدون انزلاق، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشعور بالنقص أمام زميلاتي.
- سؤال وجواب | علاج البقع المنتشرة في الجسم (النخالية المبرقشة)
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في تكوين الصداقات؛ فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط نفسية وعملية، فأصبحت لا أفكر إلا في الأمراض والوساوس.
- سؤال وجواب | هل ظلمي لصديقي هو سبب ما أعانيه في حياتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

تم فسخ عقد نكاحي من قبل الزوجة (الخلع)، على أن يتم إرجاع المهر، والذهب، علمًا أنه لم يتم الدخول بها، فهل يعتبر عقد الخلع ملغى في حال عدم إرجاع المهر، والذهب؟ علمًا أن الشيخ أخبرني أنه في حال عدم إرجاعهم للمهر، والذهب، فعليّ مراجعته خلال أسبوعين، وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان الخلع قد تم بالإيجاب والقبول على العوض المذكور، فقد بانت الزوجة به، ولا يحق لك رجعة زوجتك من غير عقد جديد، سواء دفعت إليك العوض، أم لم تدفعه، قال ابن قدامة -رحمه الله -: ولا يثبت في الخلع رجعة، سواء قلنا: هو فسخ، أو طلاق.

في قول أكثر أهل العلم.

اهـ.لكن عوض الخلع دَين على الزوجة، يجب عليها أداؤه إليك، وإذا امتنعت من أدائه، فلك رفعها إلى القضاء.أمّا إذا كان الخلع قد وقع معلقًا على أداء الزوجة العوض في وقت معين مثلًا، ففي صحة تعليق الخلع على شرط خلاف بين أهل العلم، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: الخلع إن كان من جانب الزوجة، بأن كانت هي البادئة بسؤال الطلاق، فإنه لا يقبل التعليق بالشرط، والإضافة إلى الوقت، عند الحنفية، والشافعية؛ لأن الخلع من جانبها معاوضة.وإن كان من جانب الزوج، فإنه يقبل التعليق بالشرط، والإضافة إلى الوقت، عند الحنفية، والمالكية، والشافعية؛ لأن الخلع من جانبه يمين، ومثله الطلاق على مال.

وأما الحنابلة، فلم يجوزوا تعليق الخلع قياسًا على البيع.

اهـ.فإن كان الشيخ المذكور في السؤال من أهل العلم الثقات، فارجع إليه، واعمل بما يفتيك به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحل لوالد الفتاة منع زوجها من الجلوس معها بعد العقد ؟
- سؤال وجواب | كيف أؤثر على أصدقائي وأكون شخصية مهمة بينهم؟
- سؤال وجواب | حكم من قال أنا داخل إلى الجنة ولم يقل إن شاء الله
- سؤال وجواب | أختلف عن أصدقائي في التفكير والتعامل، فهل أنا طبيعي؟
- سؤال وجواب | الجدل. معناه.أقسامه. وحكمه
- سؤال وجواب | جدوى طريقة الدش المهبلي للحمل بولد ذكر
- سؤال وجواب | ما حرم رسول الله كما حرم الله
- سؤال وجواب | رائحة كريهة في الشعر وكثرة حب الشباب
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب مهبلي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال برنامج كمبيوتري بعد انتهاء الفترة المجانية
- سؤال وجواب | أحاول الصلح مع أختي ولكنها ترفض، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الناس كي أحس أني محبوبة عندهم؟
- سؤال وجواب | هل تحرم الألعاب التي تعتمد على الحظ ؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع هرمون الحليب. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع ماديا من الفيديوهات الدعوية على موقع اليوتيوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل