مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قالت الزوجة: "خالعتك"، فرد الزوج: "قبلت" فهل الخلع صحيح؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع الرشوة للإسراع في فحص وترخيص البضائع
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى بضع بقرات للتجارة ولديه مال لا يبلغ النصاب
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق لسوء خلق الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد وأرق عند النوم.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الإطعام بدلا عن الصيام في كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | حكم قتل النفس أو الزوجة خشية الاغتصاب
- سؤال وجواب | ادعاء كل من الزوج والزوجة عدم قدرة الآخر على الجماع
- سؤال وجواب | لا إثم على دافع الرشوة لو منع من حقه
- سؤال وجواب | الرجعة بعد الخلع
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من آلام في الظهر والساقين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا نفقة لها للنشوز، ولا حضانة للفسق
- سؤال وجواب | إذا بلغ المال نصاباً فما زاد عليه أثناء الحول تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | هل يفسد نكاح من تزوجت على أنها بكر وهي ليست كذلك
- سؤال وجواب | هل إذا امتنعت عن زيارة والدي بسبب الوباء أكون عاقاً؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المرأة المتزوجة التي تمارس الفاحشة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

تزوجت من شخص لمدة قصيرة، ولم نتفاهم، وطلبت الطلاق، فقال لي: إننا سنقوم بخلع؛ لكي يخفف عليّ، لكيلا أجلس في العدة ثلاثة أشهر، وطلبي مني أن أقول الصيغة التالية: (خالعتك، على أن أتنازل عن كافة حقوقي)، ورد قائلا (قبلت)، وقبل انقضاء الشهر اتصل بي، وقال: إن هذا الخلع باطل، وإن الألفاظ ناقصة، وإنه كان يكذب عليّ فقط لأهدأ، وإنه يجوز الكذب على المرأة لإرضائها، وبعد قليل بعث لي رسالة يقول فيها: إن الخلع نافذ، إنه يتلاعب بي، فهل الخلع صحيح أم باطل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالظاهر لنا -والله أعلم- أنّ الصيغة المذكورة في السؤال، لا يصحّ بها الخلع، فالإيجاب يكون من الزوج، والقبول من الزوجة، قال البهوتي -رحمه الله - في كشاف القناع: وَتَعْتَبِرُ الصِّيغَةُ مِنْهُمَا، أَيْ: الْمُتَخَالِعَيْنِ في ذَلِكَ كُلِّهِ، أَيْ: جَمِيعَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ صُوَرِ الْخُلْعِ، فَيَقُولُ: خَلَعْتُكِ، أَوْ فَسَخْتُ نِكَاحَكِ عَلَى كَذَا، أَوْ فَادَيْتُكِ عَلَى كَذَا، فَتَقُولُ هِيَ: قَبِلْتُ، أَوْ رَضِيتُ، وَنَحْوِهِ.

اهـ.

فإذا صدر الإيجاب من الزوجة، والقبول من الزوج، لم يصح الخلع، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية (في الكلام على أركان الخلع): اتفق الفقهاء على أنه يشترط في الموجب، أن يكون ممن يملك التطليق.

وجاء في البيان في مذهب الإمام الشافعي للعمراني: فإن قالت الزوجة: خالعتك بألف، فقال الزوج: قبلت.

لم يصح، ولم يقع بذلك فرقة؛ لأن الإيقاع إليه دونها، وقوله: قبلت ليس بإيقاع.

اهـ.لكن ننبه إلى أنّ مثل هذه العبارات ليست مجالًا للعبث، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: .وَذَلِكَ أَنَّ الشَّارِعَ مَنَعَ أَنْ تُتَّخَذَ آيَاتُ اللَّهِ هُزُوًا، وَأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ بِآيَاتِ اللَّهِ الَّتِي هِيَ الْعُقُودُ إلَّا عَلَى وَجْهِ الْجِدِّ الَّذِي يَقْصِدُ بِهِ مُوجَبَاتِهَا الشَّرْعِيَّةَ.

وَلِهَذَا يُنْهَى عَنْ الْهَزْلِ بِهَا، وَعَنْ التَّلْجِئَةِ، كَمَا يُنْهَى عَنْ التَّحْلِيلِ، وَقَدْ دَلَّ عَلَى ذَلِكَ قَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: {وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا} [البقرة:231]، وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَلْعَبُونَ بِحُدُودِ اللَّهِ، وَيَسْتَهْزِئُونَ بِآيَاتِهِ، طَلَّقْتُكِ رَاجَعْتُكِ، طَلَّقْتُكِ رَاجَعْتُكِ»، فَعُلِمَ أَنَّ اللَّعِبَ بِهَا حَرَامٌ.

اهـ.وإذا حصل نزاع أو مناكرة فيما يتعلق بالخلع، فالذي يفصل فيه هو القاضي الشرعي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل إذا امتنعت عن زيارة والدي بسبب الوباء أكون عاقاً؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المرأة المتزوجة التي تمارس الفاحشة
- سؤال وجواب | فقدان الزوجة وعيها وعقلها يثبت الخيار للزوج
- سؤال وجواب | حكم الصدقة إذا كانت بسيف الحياء
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، فكيف يمكنني علاجه؟
- سؤال وجواب | يجوز دفع الرشوة إذا تعينت لتحصيل حق
- سؤال وجواب | أسباب البلاء، وهل الانتحار الحل للهروب من تعيير الناس؟
- سؤال وجواب | قول الألباني في إفطار الصائم بالاستمناء مع الإنزال
- سؤال وجواب | مسائل في الرشوة
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال مقابل ترشيح شخص للعمل في شركة
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الاستغفار للوالدين الميتين
- سؤال وجواب | مفارقة الزوج المفرط في حق الله مستحبة
- سؤال وجواب | حكم تشريك الوالدين المتوفيين في ثواب العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل