مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا منها: أنت أمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة من لديه مال واشترى شقة من الحكومة بالدين
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | الزكاة عن المال المعطى للصديق قرضًا أو للتجارة
- سؤال وجواب | حكم الإحسان إلى غير المسلمين بمصافحتهم وتقبيلهم
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في العانة وبيان سببها.
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | وقت انتهاء السحور
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء أو البنية التي تراها المرأة بعد اغتسالها
- سؤال وجواب | الجهر بالدعوة هل ابتدأ حين أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أصبحت لا أتحمل أطفالي وأغضب وأتوتر!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وتكيس المبيض. أريد حلاً!
- سؤال وجواب | هل توجد أنواع من السحر يجب اللجوء إليها لظروف معينة؟
- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات باطلة حول النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

لقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي، وفي الأثناء قالت لي: ما أنا بالنسبة لك؟ فقلت لها غاضباً: أنت أمي، ولم أكن أقصد الظهار من قولي هذا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقولك لزوجتك : " أنت أمي" ليس صريحا في الظهار، وإنما هو كناية فيه.قال البهوتي الحنبلي (رحمه الله ): وإن قال أنت أمي، أو كأمي فليس بظهار إلا مع نية أو قرينة.

الروض المربع شرح زاد المستقنع.لكن صدور هذا اللفظ حال غضب وخصومة بينك وبين زوجك، قرينة تصرفه إلى الظهار.ففي مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى: وإن قال لها: أنت أمي، أو أنت كأمي، أو أنت مثل أمي، ولم يقل علي، أو مني، أو معي.

ليس بظهار إلا مع نية ظهار، أو قرينة من خصومة أو غضب.

اهـ.هذا هو الذي عليه الحنابلة، ووافقهم محمد بن الحسن، وكذا المالكية فيما إذا لم تكن له نية، بينما ذهب الشافعية، والحنفية إلى أنه لا يكون مظاهرا بهذا اللفظ ما لم يقصد به الظهار.ففي المنتقى للباجي: (فرع ): وإن أثبت للجملة حكم الجملة، فقال: أنت علي كأمي.

فقد قال مالك: هو مظاهر.

قال الشيخ أبو القاسم: كانت له نية أو لم تكن.

قال ابن القاسم: وكذلك إذا قال لها: أنت أمي.

قال القاضي أبو محمد: خلافا لأبي حنيفة، والشافعي في قوليهما إن لم ينو الظهار، فإنه محمول على البر, والكرامة, وهذا يقتضي أن يكون مظاهرا إن لم تكن له نية جملة, وأما إن كانت له نية الإكرام, والبر، فيجب أن لا يكون مظاهرا, والدليل على ما نقوله أنه وجد منه تشبيه امرأته بأمه دون نية تصرف ذلك في التحريم، فوجب أن يكون مظاهرا.وانظر الفتوى رقم:

188809

.وعلى القول بأن هذا ظهار، فقد كان عليك أن تكفر كفارة الظهار قبل أن تمس زوجتك، وعليك الآن أن تمتنع عنها حتى تكفر كفارة الظهار.قال ابن قدامة (رحمه الله ): ".

قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ الْمُظَاهِرَ يَحْرُمُ عَلَيْهِ وَطْءُ زَوْجَتِهِ قَبْلَ التَّكْفِيرِ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْعِتْقِ، وَالصِّيَامِ: {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 3].

فَإِنْ وَطِئَ عَصَى رَبَّهُ لِمُخَالَفَةِ أَمْرِهِ، وَتَسْتَقِرُّ الْكَفَّارَةُ فِي ذِمَّتِهِ، فَلَا تَسْقُطُ بَعْدَ ذَلِكَ بِمَوْتٍ، وَلَا طَلَاقٍ، وَلَا غَيْرِهِ، وَتَحْرِيمُ زَوْجَتِهِ عَلَيْهِ بَاقٍ بِحَالِهِ، حَتَّى يُكَفِّرَ.

هَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ.

المغني لابن قدامة.وراجع في كفارة الظهار الفتوى رقم: 192.وليس من شك في أن الأخذ بالقول الذي يجعل ما صدر منك ظهارا، أحوط وأبرأ للذمة، لكنك إذا رأيت الأخذ بالقول الآخر، ثقةً منك في القائلين به وليس تتبعا للرخص، فإننا لا نرى عليك حرجا في ذلك؛ لكن تقليد أي مذهب لا يجوز أن يكون من باب تتبع الرخص، بل الواجب التقيد في ذلك بالضوابط التي حددها أهل العلم؛ وراجع فيها الفتوى رقم: 5592.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المثلى لعلاج التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني زيادة ٢٥ ملغ من السيرترالين في الصباح؟
- سؤال وجواب | لدي حبوب صلبة تحت الجلد، هل هي بداية ورم أم كتل سرطانية؟
- سؤال وجواب | كيفية مناداة الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأشعر بالجوع باستمرار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سمراء تصاحبها نتؤات . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قبل ترك حضور العرس المشتمل على المنكرات
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | لا يلزمك إتلاف النظارات
- سؤال وجواب | رؤية الشرع للإحسان للنصراني
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل