مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق أن لا تروحي لبيت أبيك ولو رحت تحرمين علي مثل أمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة من لديه مال واشترى شقة من الحكومة بالدين
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | الزكاة عن المال المعطى للصديق قرضًا أو للتجارة
- سؤال وجواب | حكم الإحسان إلى غير المسلمين بمصافحتهم وتقبيلهم
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في العانة وبيان سببها.
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | وقت انتهاء السحور
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء أو البنية التي تراها المرأة بعد اغتسالها
- سؤال وجواب | الجهر بالدعوة هل ابتدأ حين أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أصبحت لا أتحمل أطفالي وأغضب وأتوتر!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وتكيس المبيض. أريد حلاً!
- سؤال وجواب | هل توجد أنواع من السحر يجب اللجوء إليها لظروف معينة؟
- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات باطلة حول النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

زوج حلف على زوجته وقال لها علي الطلاق أن لا تروحي بيت أبيك ثانيا ولو رحت تحرمين علي مثل أمي وأختي في وقت مشاجرة مع أهلها في بيت الزوج؛ لأن أهلها كانوا يريدون أن يأخذوها وهي لم تذهب، فما الحكم لو الزوج كان يريدها أن تروح في هذا الوقت؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّ هذه الزوجة إذا ذهبت إلى بيت أبيها، وقع عليها الطلاق والظهار، قال ابن قدامة الحنبلي ـ رحمه الله ـ: وإن قال: أنت حرام كأمي، فهو صريح في الظهار؛ لأنه لا يحتمل سوى التحريم.

الكافي في فقه الإمام أحمد (3/ 167)، وانظر الفتوى رقم:

216022

.

فإن كان الزوج لم يسبق له طلاقها أكثر من طلقة، فإنه إذا حنث في يمينه ووقع طلاقه، كان له أن يراجعها في عدتها، لكن لا يجامعها قبل أن يكفرّ كفارة الظهار المذكورة في قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا {المجادلة:3/4}، واعلم أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق والحرام فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المثلى لعلاج التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني زيادة ٢٥ ملغ من السيرترالين في الصباح؟
- سؤال وجواب | لدي حبوب صلبة تحت الجلد، هل هي بداية ورم أم كتل سرطانية؟
- سؤال وجواب | كيفية مناداة الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأشعر بالجوع باستمرار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سمراء تصاحبها نتؤات . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قبل ترك حضور العرس المشتمل على المنكرات
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | لا يلزمك إتلاف النظارات
- سؤال وجواب | رؤية الشرع للإحسان للنصراني
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل