مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقع الظهار إذا فعلت الزوجة ما عُلِّق عليه ظهارها جهلا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للممنوع من السفر أن يُعطي مالا لمن يَحُجُّ عنه؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المُقرَض
- سؤال وجواب | خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | هل المكروه الذي يصيب العبد هو دائما عقاب من الله له؟
- سؤال وجواب | تقديم عجوز مسلمة في المواصلات أم نصرانية شابة تحمل رضيعا
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنتين
- سؤال وجواب | هل يخصم من زكاة المال الحالية ما أخرجه زيادة خطأ في سنوات سابقة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن ينتفع ببرنامج خدمي تقدمه كنيسة
- سؤال وجواب | تحلل من العمرة قبل إتمامها ثم أحرم من جديد وأتم عمرته فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (نور الله ) وأشباهه
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات باطلة حول النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أختي تصاب بفقدان الوعي مع تشنج في اليد وصعوبة في النطق!
- سؤال وجواب | الترحم على أموات غير المسلمين من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
- سؤال وجواب | زاد مساحة البناء في الملحق التابع لعمارته ويطلبون منه دفع غرامة مقابل ذلك .
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

قلت لأخي زوجتي: قل لأختك لو باتت في منزل أمك تبقى مثل أمي وأختي ـ وباتت ولكن ليست على علم، لأن أخاها لم يوصل إليها الرسالة إلا صباحا، وفي الصباح قال لها زوجك قال أنت مثل أمه وأخته دون أن يعلمها بمفهوم البيات، فذهبت وجئت بها في نفس اليوم الثاني ولم أقترب منها منذ يومين، فماذا أعمل بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد:فهذا القول ظهار معلق على بيات زوجتك في منزل أمها، والظهار المعلق يحصل به الظهار عند حصول المعلق عليه، وانظر الفتوى رقم:

969700

فإن كنت قصدت تعليق الظهار على بيات زوجتك في بيت أمها فقد وقع الظهار بمبيتها فيه، أما إذا كنت لم تقصد وقوع الظهار، وإنما قصدت منعها من المبيت عند أمها وأردت إعلامها بالتعليق، لكنها باتت دون علم بتعليق الظهار على ذلك، فلا يقع الظهار عليها بناء على قول من يرى عدم الوقوع في حال فعل المعلق عليه جهلا، أو نسيانا، جاء في غاية البيان شرح زبد ابن رسلان: ولو علق بفعل نفسه كإن دخلت الدار ففعل المعلق به ناسيا أو جاهلا أنه هو، أو مكرها لم تطلق، أو بفعل غيره ممن يبالى بتعليقه لصداقة، أو نحوها وعلم به، أو لم يعلم وقصد إعلامه به وفعله ناسيا، أو مكرها، أو جاهلا لا يقع الطلاق.

اهـ وراجع للمزيد الفتوى رقم:

52979.

وننبّه السائل إلى وجوب اجتناب مثل هذه الألفاظ، فإنّ الظهار محرّم، قال تعالى: وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ {المجادلة: 2}.ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

139800

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
- سؤال وجواب | زاد مساحة البناء في الملحق التابع لعمارته ويطلبون منه دفع غرامة مقابل ذلك .
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | حكم أخذ زيادة على المبلغ المسترد المدفوع كمقدم لشراء شقة وهل تخرج عليه زكاة
- سؤال وجواب | كيف ينطق الذاكر كلمة التوحيد
- سؤال وجواب | حكم البيع في وقت صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين مؤجل بالتقسيط وله مال يبلغ النصاب
- سؤال وجواب | الدعاء جماعياً للمتصدق ؟
- سؤال وجواب | حكم الإحسان إلى غير المسلمين بمصافحتهم وتقبيلهم
- سؤال وجواب | من دخل مسجداً قد صلي فيه وأراد الصلاة
- سؤال وجواب | هل يدفع الزكاة التي وكل بإخراجها لمن يطالبه بدين؟
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل