مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالحرام أن امرأته فعلت كذا ولم تكن فعلت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ربط عنق الرحم للحفاظ على الجنين
- سؤال وجواب | زكاة السيارة المرهونة
- سؤال وجواب | ما علاج الاضطرابات في الجهاز الهضمي ؟
- سؤال وجواب | واجب من أتى ببعض الأدعية في التشهد الأخير وتذكر أنه لم يأت بالصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | تاب من علاقة مع أجنبية ومازال يحبها ومتعلقاً بها
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة مع وجود طلاء الأظافر إذا وضع كعلاج
- سؤال وجواب | حكم الألعاب الترفيهية المصمَّمة من قِبَل شركة يهودية
- سؤال وجواب | زكاة من ملك نصابًا وكان عليه دين مؤجّل أكثر مما يملك
- سؤال وجواب | هل الدوخة والأعراض الأخرى التي أعاني منها سببها الوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود تضيق في القناة الشوكية والثقوب العصبية، ولم أستفد من الأدوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوهن العصبي الناشئ عن القلق النفسي اليسير وعلاجه
- سؤال وجواب | أخت زوجي مقصرة في حق أمها
- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
- سؤال وجواب | معاناتي من الرهاب أعاق وظيفتي في البنك، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | العهدة العمرية ومسألة عدم مساكنة اليهود في بيت المقدس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

حلف زوجي: علي الحرام أني رأيتك تفعلين كذا و أنا لم أفعل و لا أعرف نيته ، فما حكم عيشي معه، وأنا متأكدة أنني لم أفعل ما قال عنه، وأنه كان يعرف أنني لم أفعل ولكن حلف ليؤكد علي أنه متأكد من ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما كان من حلف زوجك بالصيغة المذكورة لا يخلو من أمرين:الأول: أن يكون متعمدا الكذب عالما أنه لم يكن منك ما حلف عليه، وفي هذه الحال فإن الراجح من أقوال أهل العلم أنه يرجع إلى نيته في قوله فإن كان يقصد بحلفه هذا الطلاق وقع الطلاق أو الظهار فهو ظهار تلزمه كفارة الظهار أو اليمين فهو يمين وعليه كفارة يمين، فإذا لم ينو شيئا فهو يمين تلزمه كفارتها.الثاني: ألا يتعمد الكذب بل حلف يظن أن ما حلف عليه حقا والحال أنه ليس كذلك، فهنا لا يلزمه شيء وتكون يمينه هذه لغوا، جاء في فتاوى ابن حجر الهيثمي: وسئل عما لو قال عليّ الحرام من زوجتي أن الشيء الفلاني لم يكن ظناً منه أنه لم يكن فبان أنه كان فهل تطلق؟ والحال أنه نوى بعليّ إلى آخره الطلاق.

فأجاب: بأنه لم يقع طلاق لعذره سواء أنوى أن الأمر كذلك في ظنه أو في الواقع كما بينته في فتاوى أخرى بكلام مبسوط في هذه المسألة بان به الحق فيها إن شاء الله فإنه قد كثر اضطرابهم فيها واختلافهم، والله سبحانه وتعالى أعلم.

انتهى.وأنت أيتها السائلة قد جزمت بالحال الأول وأنه تعمد الكذب لذا فعليك أن تعلميه بحرمة ما صنع وأن عليه أن يتحلل مما قال، إما بإرجاعك إن كان يقصد الطلاق أو بفعل كفارة الظهار إذا كان قصده الظهار أو كفارة اليمين إن كان قصده اليمين أو لم يكن يقصد شيئا بعينه أصلا، مع ملاحظة أنه في حالة الظهار لا يحل له الجماع حتى يخرج الكفارة لقوله تعالى: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا {المجادلة:3}.وقد سبق بيان كفارة اليمين في الفتوى رقم: 2053.وكفارة الظهار في الفتوى رقم:

12075.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دخلت تخصصا لا أطيقه وحلمي أن أصبح طبيبة، فكيف أحققه؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في فهم مادة الرياضيات. أفيدوني
- سؤال وجواب | زكاة من أقرضت زوجها مالا وقد لا يستطيع رده لإعساره
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زملاء العمل غير المسلمين
- سؤال وجواب | ظهور نتوءات على الجلد
- سؤال وجواب | المال المرصود لقضاء الدين تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع انحراف فتاة
- سؤال وجواب | استرداد الدين من المدين بعد دفع الزكاة له
- سؤال وجواب | ظهور خوف مفاجئ لدى الطفل وتأتأة في الكلام.
- سؤال وجواب | حكم جمع المأموم وحده لعذر المطر إذا لم يجمع الإمام
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | الإصلاح بين المتخاصمين من غير المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف وأعراض جسدية، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | زكاة من لديه مال واشترى شقة من الحكومة بالدين
- سؤال وجواب | هل يشترط الاقتراب من الشيخ في الدرس حتى تحصل فضيلة حضور مجالس العلم والذكر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل