التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضرب الزوجة على عدم الخدمة. رؤية شرعية أخلاقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وخز في الصدر وما يقابله من الظهر، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم من أتى امرأته حال حيضها
- سؤال وجواب | الفرق بين الفطرة والغريزة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقرون الحيوانات
- سؤال وجواب | شروط التراب الذي يُتيمم به
- سؤال وجواب | تعلقت بصديقتي تعلقا جلعني أسيرة لها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | البديل عن وصل الشعر
- سؤال وجواب | هل تعتبر الزوجة طالقا حال إتيانها في المكان المحرم
- سؤال وجواب | ما هو علاج التهاب البنكرياس؟
- سؤال وجواب | توبة من اختلس مالا من شركة يعمل فيها .
- سؤال وجواب | أعاني من براز دهني ورائحته كريهة جداً، ما علاج هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكمة الشرع في تحريم إتيان الزوجة في الموضع المحرم
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حرقة وغازات في المعدة وأريد علاجا لها.
- سؤال وجواب | حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يجوز للرجل ضرب زوجته أو هجرها إن قصرت في خدمة البيت من طبخ وغسل وتنظيف؟ وهل عمل المرأة في بيت زوجها واجب ملزم إن قصرت فيه آثمة؟ وهل لها طلب خادمة؟ وماذا علي إن ألزمتها بعمل ما فلم تفعله فضربتها هل أكون آثما؟ وهل علي مساعدتها في البيت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من نشزت على زوجها وترفعت عن طاعته يشرع له علاج عصيانها له بالوعظ والتذكير بحق زوجها عليها، والأحسن أن يتم ذلك بواسطة قراءة كتاب عليها أو إسماعها شريطاً في الموضوع أو إعطائها مراجع تحتوي على ذلك الأمر لتطالعه فيها، فإن لم يُجْدِ الوعظ فيشرع الهجر، ثم الضرب غير المبرح.ولكن الأولى هو السماح وترك الضرب والصبر عليهن كما قال الشافعي، ولما في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تضربوا إماء الله ، فجاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذئرن النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم.

رواه أبو داود وصححه الألباني.واعلم أن خدمة المرأة في بيت الزوج مختلف في وجوبها عليها، ولكن رجح ابن القيم في زاد المعاد وجوبها، وأما جواز الضرب على عدم الخدمة فهو متفرع على وجوب الخدمة، فعلى القول بوجوبها يشرع ضربها إن لم يجد الوعظ والهجر، إلا أنه على مجرد التقصير في خدمة البيت خلاف الأولى، وليس من حسن المعاشرة التي هي من مكارم أخلاق الرجال، وأما على القول بعدم وجوبها فلا يشرع ضربها على ما لا يجب عليها، ثم إنه لا يجب عليك إحضار خادمة لها إلا إذا كان مثلها ممن لا يخدم، فقد أوجب بعض أهل العلم أن توفر لها خادمة، وأما مساعدتها في الخدمة فهي هدي النبي صلى الله عليه وسلم فينبغي الاعتناء بها، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

16441�

� 1103، 2589،

22559�

55948�

� 69،

13158�

35325.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترفض الخطاب لعدم الراحة القلبية
- سؤال وجواب | يقيم وزوجه في بيت والده فهل يضحي معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة في المنطقة الحساسة، فهل استخدام الماء مع المر يعالجها؟
- سؤال وجواب | لم أكن أكلم الشباب ولكني ضعفت ووقعت في الخطأ.
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول الماء للحامل في الشهر السابع؟ وكيف أتصرف في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | غازات وروائح كريهة وتبرز بعد وجبات دسمة. هل من برنامج غذائي متوازن؟
- سؤال وجواب | رد شبهة في شأن الوطء في الدبر
- سؤال وجواب | دراسة الشاب في بلاد الغرب. شروط عدم الحرج
- سؤال وجواب | اختر ذات الدين وأسأل عنها من يعرفها
- سؤال وجواب | حكم الوطء المحرم بدون قصد
- سؤال وجواب | استشكال حول دعاء الأنبياء بأن يلحقهم الله بالصالحين
- سؤال وجواب | الصلاة قبل انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | لايسوغ مطاوعة الزوج في هذا الطلب الشنيع
- سؤال وجواب | حكم أخذ المنحة إذا لم يقابلها عمل
- سؤال وجواب | مداعبة الحائض بهذه الطريقة لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل