مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقع الإيلاء بكلمة لا علاقة لها بالمقصود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من كثرة التفكير والتوتر أصبت بارتجاع المريء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنا حائرة بين الاستمرار في عملي أو تركه لرعاية أمي، انصحوني
- سؤال وجواب | حكم ارتداء ملابس لامست نجاسة جافة
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة العيش مع زوجها كمنفصلين لكونه يكرهها
- سؤال وجواب | يصيد ويبيع بعد ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | هل يبطل غسل الجنابة بخروج البول في أثنائه
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب لآخر لجلب مصلحة أو درء مفسدة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس والرقبة، فهل من علاج جذري؟
- سؤال وجواب | الإثم على المصر على القطيعة
- سؤال وجواب | احتلمت ولم تر المني إلا بعد يوم فهل يلزمها الغسل ؟
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | أريد الزواج ممن تكبرني سنًا، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | النوم على جنابة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قال في الركوع: سبحانك ربي العظيم وفي السجود: سبحانك ربي الأعلى
- سؤال وجواب | ذهب إلى ساحر لفك السحر فهل له من توبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

هل يقع الإيلاء بالكناية، حيث قلت للزوجة: توبة، وقصدت بهذا اللفظ، وعزمت عليه في نفسي ألا أجامعها مطلقا بعد الآن.

حيث حصلت مشاجرة فيما بيننا بعد الجماع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإيلاء يقع بالكناية مع النية.قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني: القسم الثالث، ما لا يكون إيلاء إلا بالنية، وهو ما عدا هذه الألفاظ، مما يحتمل الجماع، كقوله: والله لا يجمع رأسي ورأسك شيء.

انتهى.لكن قولك لزوجتك: توبة، لا يقع به الإيلاء ولو نويته؛ وذلك لأمرين: أولهما: أن كلمة: توبة، لا علاقة لها بالمقصود.

وثانيهما: أنّ الإيلاء لا بد فيه من الحلف.قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني: فأما ‌الإيلاء في الشرع، فهو الحلف على ترك وطء المرأة.

والأصل فيه قول الله تعالى: للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر.وكان أبي بن كعب، وابن عباس يقرآن: يقسمون.

انتهى.وقد جاء في مصنف ابن أبي شيبة: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَا إِيلَاءَ إِلَّا بِحَلِفٍ.

انتهى.وفيه أيضا عن الحسن: لا ‌إيلاء ‌إلا ‌أن ‌يحلف بيمين.

انتهى.وعليه؛ فما دمت لم تزد على ما ذكرت، فلم يقع منك إيلاء، لكن إذا تركت جماعها دون عذر؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى ضرب مدة الإيلاء في هذه الحال؛ رفعا للضرر عن الزوجة.قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني مختصرا: فإن ترك الوطء بغير يمين، لم يكن موليا؛ لأن الإيلاء الحلف، ولكن إن ترك ذلك لعذر من مرض، أو غيبة، ونحوه، لم تضرب له مدة.وإن تركه مضرا بها.

فهل تضرب له مدة؟ على روايتين:إحداهما: تضرب له مدة أربعة أشهر، فإن وطئها، وإلا دعي بعدها إلى الوطء، فإن امتنع منه، أمر بالطلاق، كما يفعل في الإيلاء، سواء؛ لأنه أضر بها بترك الوطء في مدة الإيلاء، فيلزم حكمه، كما لو حلف.

والثانية: لا تضرب له مدة، وهو مذهب أبي حنيفة، والشافعي؛ لأنه ليس بمول، فلم تضرب له مدة، كما لو لم يقصد الإضرار.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيرت شخصيتي وأصبحت انطوائيا وأخشى الناس
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب لتعليماتي ولا ينتبه جيدا، فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | وسواس رهاب و قلق. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الأصل فيما خرج من السبيلين النجاسة
- سؤال وجواب | أنواع الحديث المرفوع
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | إطلاع بعض العباد على الغيب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاستحمام قبيل الغروب وبين العشاءين
- سؤال وجواب | من تجاوز الميقات بدون إحرام بنية العودة ليحرم منه
- سؤال وجواب | من طهرت من الحيض ضحى فهل يجوز لها تأخير الغسل إلى وقت الظهر؟
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الصمامات وهل تجوز؟ وهل تؤثر على حياتي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز ترك الصلاة خوفاً من الرياء؟
- سؤال وجواب | صفة التسليم من صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة أثرت على نفسيتي، فهي لا تفارقني نهائيا!
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الخطيبين على تأخير الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل