مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته على مبلغ من المال، فقالت له: لا أعطيك شيئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم حضور الأبناء غسل أمهم المتوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ووخز في الرأس ورعشة بالأقدام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسديدكِ لدين أبيكِ من البر به بعد موته
- سؤال وجواب | مدى تأثير الأدوية على تخلق الجنين
- سؤال وجواب | من آثار الوسوسة شعور الموسوس بتنجس جسده والأشياء الأخرى
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | البطانة المهاجرة وعلاجها
- سؤال وجواب | هل ثبت أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن كله أثناء ركوبه دابته ؟
- سؤال وجواب | حكم رهن جزء من راتب الموظف لضمان بقائه في العمل مدة العقد
- سؤال وجواب | كلام علماء المذهب الحنبلي في محل وضع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | ترك الصلاة من أعظم الأدواء
- سؤال وجواب | لا أثر لكتابة الطلاق أو عدمها على وقوعه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول وبقية الأنيياء في الصلاة
- سؤال وجواب | هل السيبرالكس يزيد من قوة ذاكرتي بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر من سؤالك؛ أنّ زوجتك سألتك الطلاق وألحّت عليك، ولم تخالعك على عوض، ولكنك أجبتها بقولك: "أنت طالق على سبعة آلاف" فأجابتك الزوجة أنها لن تعطيك شيئاً عوضاً لطلاقها، فإن كان الحال هكذا؛ ففي وقوع الطلاق خلاف بين أهل العلم، والأرجح -والله أعلم- عدم وقوع الطلاق؛ لتخلف شرطه، وهو قول كثير من أهل العلم.جاء في المغني لابن قدامة -رحمه الله -: وإن قال: أنت طالق على الألف.

فالمنصوص عن أحمد أن الطلاق يقع رجعيا، كقوله: أنت طالق، وعليك ألف.

فإنه قال في رواية مهنا، في الرجل يقول لامرأته: أنت طالق على ألف درهم، فلم تقل هي شيئا: فهي طالق يملك الرجعة ثانيا.وقال القاضي، في "المجرد": ذلك للشرط، تقديره إن ضمنت لي ألفا فأنت طالق، فإن ضمنت له ألفا، وقع الطلاق بائنا، وإلا لم يقع.

وكذلك الحكم إذا قال: أنت طالق على أن عليك.

فقياس قول أحمد، الطلاق يقع رجعيا، ولا شيء له.

وعلى قول القاضي إن قبلت ذلك لزمها الألف، وكان خلعا، وإلا لم يقع الطلاق.

وهو قول أبي حنيفة، والشافعي.

وهو أيضا ظاهر كلام الخرقي،.

ووجه الأول، أنه أوقع الطلاق غير معلق بشرط، وجعل عليها عوضا لم تبذله، فوقع رجعيا من غير عوض، كما لو قال: أنت طالق، وعليك ألف.

ولأن على ليست للشرط، ولا للمعاوضة، ولذلك لا يصح أن يقول: بعتك ثوبي على دينار.

انتهى مختصرا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على عدم فعل شيء ثم فعله بعد شهر
- سؤال وجواب | من نوى إقامة شهرين فهل يشرع له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | الوعد بالطلاق لا يقع به طلاق ولا يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | الأدعية التي يجب تجنبها
- سؤال وجواب | ما هو حكم الضرب على القفا؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وشقيقتين وابني عم
- سؤال وجواب | طفلي لا يرضع وبسبب ذلك قلّ الحليب عندي
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في حق غير المسلم إذا لم يُستطَع رده إليه
- سؤال وجواب | من صور طلاق الكناية المعلق
- سؤال وجواب | هل تصدق رؤيا من نام على غير وضوء
- سؤال وجواب | لا يؤثر على صحة عقد النكاح رجوع الزوج عن موافقته على عمل زوجته
- سؤال وجواب | وصف الله بغير العدل كفر
- سؤال وجواب | مدى أثر اللعن على الصوم
- سؤال وجواب | لا يصح الطلاق قبل عقد النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل