مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تخيير الرجل امرأته بين الطلاق والبقاء في عصمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم حضور الأبناء غسل أمهم المتوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ووخز في الرأس ورعشة بالأقدام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسديدكِ لدين أبيكِ من البر به بعد موته
- سؤال وجواب | مدى تأثير الأدوية على تخلق الجنين
- سؤال وجواب | من آثار الوسوسة شعور الموسوس بتنجس جسده والأشياء الأخرى
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | البطانة المهاجرة وعلاجها
- سؤال وجواب | هل ثبت أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن كله أثناء ركوبه دابته ؟
- سؤال وجواب | حكم رهن جزء من راتب الموظف لضمان بقائه في العمل مدة العقد
- سؤال وجواب | كلام علماء المذهب الحنبلي في محل وضع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | ترك الصلاة من أعظم الأدواء
- سؤال وجواب | لا أثر لكتابة الطلاق أو عدمها على وقوعه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول وبقية الأنيياء في الصلاة
- سؤال وجواب | هل السيبرالكس يزيد من قوة ذاكرتي بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

خيرتها فاختارت الطلاق ثم راجعتها هل تعتبر طلقة؟جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الطلاق تصرف شرعي قولي , وهو حق الرجل ، فيملكه ويملك الإنابة فيه كسائر التصرفات القولية الأخرى ، فإذا قال الرجل لزوجته اختاري نفسك ، أو اختاري الطلاق ونحوه ، فاختارته ، فإن الطلاق يقع.

قال في مواهب الجليل من كتب المالكية : ص ( وعمل بجوابها الصريح ) ش : يعني أن المملكة , والمخيرة إذا أجابت بجواب صريح في الطلاق فإنه يعمل به.

انتهى قال في أسنى المطالب من كتب الشافعية ( فرع ) لو ( قال لها ناويا للتفويض ) للطلاق ( اختاري نفسك فقالت اخترت أو ) قال ( اختاري ) فقط ( فقالت اخترت نفسي ونوت ) فيهما ( وقع ) الطلاق.

انتهى واختلف العلماء في عدد الطلقات ونوعها إذا اختارت الزوجة نفسها ، والجمهور على أنها بحسب ما فوض لها ، فإن أطلق فطلقة واحدة رجعية ، قال ابن قدامة في المغني : ( 5891 ) مسألة ; قال : وليس لها أن تختار من واحدة , إلا أن يجعل إليها أكثر من ذلك وجملة الأمر أن لفظة التخيير لا تقتضي بمطلقها أكثر من تطليقة رجعية.

قال أحمد هذا قول ابن عمر , وابن مسعود , وزيد بن ثابت , وعمر , وعائشة رضي الله عنهم.

وروي ذلك عن جابر , وعبد الله بن عمر.

وقال أبو حنيفة : هي واحدة بائن.

وهو قول ابن شبرمة , لأن اختيارها نفسها يقتضي زوال سلطانه عنها , ولا يكون إلا بالبينونة.

وقال مالك : هي ثلاث في المدخول بها ; لأن المدخول بها لا تبين بأقل من ثلاث , إلا أن تكون بعوض .وقال في تحفة المحتاج من كتب الشافعية : فإن أراد عددا وقع أو أطلق وقع بعدد اللفظ إن لم تخالفه فيهما , وإلا وقع ما اتفقا عليه.

ا هـ.

وعليه فإن الزوجة باختيارها الطلاق قد طلقت طلقة واحدة رجعية ، عند الإطلاق أو بحسب ما نويا .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على عدم فعل شيء ثم فعله بعد شهر
- سؤال وجواب | من نوى إقامة شهرين فهل يشرع له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | الوعد بالطلاق لا يقع به طلاق ولا يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | الأدعية التي يجب تجنبها
- سؤال وجواب | ما هو حكم الضرب على القفا؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وشقيقتين وابني عم
- سؤال وجواب | طفلي لا يرضع وبسبب ذلك قلّ الحليب عندي
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في حق غير المسلم إذا لم يُستطَع رده إليه
- سؤال وجواب | من صور طلاق الكناية المعلق
- سؤال وجواب | هل تصدق رؤيا من نام على غير وضوء
- سؤال وجواب | لا يؤثر على صحة عقد النكاح رجوع الزوج عن موافقته على عمل زوجته
- سؤال وجواب | وصف الله بغير العدل كفر
- سؤال وجواب | مدى أثر اللعن على الصوم
- سؤال وجواب | لا يصح الطلاق قبل عقد النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل