مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تتعلق فيمن أعطى زوجته حق الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يقع الطلاق باللفظ الذي لا يحتمله ولو نواه
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وسرعة النسيان. ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | ابني عنيد وحركي لكنه قليل الكلام ولا ينخرط مع الأطفال، فهل يعاني التوحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثعلبة وقشرة بيضاء في الأذن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم المهر عند الطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | عقدة العمليات الحسابية لدى زوجتي وعلاجها
- سؤال وجواب | الخطبة بعد صلاة الكسوف، وما يقال عند الرفع من الركوع في صلاة الكسوف.
- سؤال وجواب | هل هذه الأمور تستدعي طلب الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الدم المتبقي في العروق
- سؤال وجواب | كيف أجعل الأهل يتعاونون معي في الاهتمام بالطفل؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يعاني الهلاوس، وكثرة السرحان بسبب كبت والده.
- سؤال وجواب | مقاطعة الأقارب بسبب الحسد. رؤية شرعية اجتماعية
- سؤال وجواب | أختي أصيبت بهلوسة مفاجئة، هل أعطيها الأدوية التي صرفها لها الدكتور؟
- سؤال وجواب | ساءت حالتي النفسية بسبب تحدب ظهري، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم تطليق الزوجة الممسوسة التي ترفض الرقية الشرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لو ملّك الرجلُ زوجتَه حق تطليق نفسها، ففعلت.

فهل الطلاق بائن كالخلع؟ وهل في حال أرادت الرجوع عنه، هي التي ترجع؟ أي هل تمكين الزوجة من حق الطلاق يجعلها تملك أيضاً كل مفاعيله، وماذا لو طلقت نفسها بالحق المعطى لها وفي خلال العدة الرجعية وطئها مكرهة فهل هذا إرجاع بالفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا ملَّك الزوج زوجته حق الطلاق أي فوضها فأوقعته فلا يقع إلا واحدة رجعية.

نص عليه الإمام الشافعي وحكاه الإمام أحمد عن جمع من الصحابة ، قال الشافعي في الأم: وإذا خير الرجل امرأته أو ملكها أمرها فطلقت نفسها تطليقة فهو يملك الرجعة فيها كما يملكها لو ابتدأ طلاقها.

انتهى وقال في كشاف القناع عن متن الإقناع: وإن قال لها اختاري نفسك لم يكن لها أن تطلق نفسها أكثر من واحدة وتقع رجعية، حكاه أحمد عن ابن عمر وابن مسعود وزيد بن ثابت وعائشة وغيرهم.

إلا أن يجعل إليها أكثر من ذلك.

انتهى.

وليس للزوجة الحق في المراجعة، وذلك أن التفويض إنما وقع على الطلاق، فلا يتعداه إلى غيره .وإذا وطئها في العدة ناويا مراجعتها رجعت ولو كانت مكرهة إذ لا يشترط رضاها بالمراجعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجهالة في الأجرة أو الثمن أو نصيب الشريك
- سؤال وجواب | أصبحت أمنيتي هي الموت لزوجتي الناشز، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يصر أبو زوجته على أن يطلقها منه وهو لا يريد
- سؤال وجواب | مجالس التفسير التي يشرع حضورها
- سؤال وجواب | جواز ارتكاب المحرمات منوط بالضرورة
- سؤال وجواب | أشعر بوجود أرواح وأصوات وأنا نائمة، هل هذه حقيقة أم أتوهم؟
- سؤال وجواب | حكم إنفاق البنت مال أمها كبيرة السن في حوائج الأم ومستلزمات بيتها
- سؤال وجواب | توضيح حول ما نقل عن ابن عباس حول الاستمناء
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم تسببت في تأخير الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طالما أن الدنيا فانية: فلماذا نشتغل بأشياء ليست من الدين؟
- سؤال وجواب | ما هي المحاصيل الزراعية التي تجب فيها الزكاة؟
- سؤال وجواب | فقدت الرغبة في المعاشرة الزوجية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشم رائحة ما أتخيله، فهل هذه هلوسة أو وسوسة؟
- سؤال وجواب | السحب على شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | موقف الأخ من أخته الفاسدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل