مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإشارة التي يفهم منها الطلاق إذا صدرت من غير الأخرس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن للشاب الأعزب التخطيط المبكر للتعدد بأربع زوجات؟
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الدخول في عقد يتضمن غرامة التأخير، مع ثقة الشخص في عدم التأخر عن السداد؟
- سؤال وجواب | الفائدة إذا لم تتضاعف والمصاريف الإدارية
- سؤال وجواب | طلب العلم والاشتغال بنوافل العبادات
- سؤال وجواب | هل الخلاف في عدم جريان الربا في الأوراق النقدية خلاف سائغ؟
- سؤال وجواب | لم يزد وزني ولم ينقص منذ خمس سنوات، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مسنة بها سلس البول كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالدونية والرهاب الاجتماعي واضطراب الذاكرة
- سؤال وجواب | معاناة أخي مع الخجل والخوف والهروب من المسؤولية.
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان وإدمان علاج (أركاليون)
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يزني بأخته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

صاحب الفضيلة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الفعل منه إشارة، وقد اختلف أهل العلم في وقوع الطلاق من الأخرس بالإشارة وعدم وقوعه، والجمهور لا يقع الطلاق عندهم بالإشارة إلا من الأخرس العاجز عن النطق إذا فهمت إشارته.

قال ابن مفلح في الفروع وهو حنبلي: ويقع من أخرس وحده بإشارة، فلو فهمها البعض فكناية.

وقال البهوتي في المنتهى وهو حنبلي أيضا: فإن كتبه بشيء لا يبين كأصبعه على نحو وسادة أو في الهواء لم يقع؛ لأنه بمنزلة الهمز والإشارة ولا يقع بهما شيء.اهـ وهذا في غير الأخرس.

وقال السرخسي في المبسوط وهو حنفي: الصحيح لو أشار لا يقع شيء من التصرفات بإشارته ولكنه استحسن فقال: الإشارة من الأخرس كالعبارة من الناطق.

وقال الشيخ زكريا الأنصاري وهو شافعي في كتابه أسنى المطالب شرح روض الطالب: (ولو أشار ناطق) بالطلاق( و)إن (نوى) كأن قالت له طلقني فأشار بيده أن اذهبي (لغا) وإن أفهم بها كل أحد لأن عدوله عن العبارة إلى الإشارة يفهم أنه غير قاصد للطلاق وإن قصده بها فهي لا تقصد للإفهام إلا نادرا ولا هي موضوعة له بخلاف الكناية فإنها حروف موضوعة للإفهام كالعبارة.اهـ وانظر الفتوى رقم:

20915.

وبقابل قول الجمهور مذهب المالكية إذ يرون وقوع الطلاق بها من الناطق كالأخرس قال خليل المالكي في مختصره: ولزم بالإشارة المفهمة.

ونقل المواق في التاج والإكليل لمختصر خليل من المدونة: ما علم من الأخرس بإشارة أو بكتاب من طلاق أو خلع أو عتق أو نكاح أو بيع أو شراء أو قذف لزمه حكم المتكلم.

وروى الباجي: إشارة السليم بالطلاق برأسه أو بيده كلفظه لقوله تعالى: أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزاً {آل عمران: 41} وقال الخرشي في شرحه للمختصر عند قوله:ولزم بالإشارة المفهمة قال: أي ولزم الطلاق بالإشارة المفهمة بأن احتف بها من القرائن ما يقطع من عاينها بأنه فهم منها الطلاق وهي كصريحه فلا تفتقر إلى نية , وإن لم يقطع من عاينها بذلك فهي كالكناية الخفية فلا بد من النية وسواء في ذلك الأخرس والسليم.

وعلى هذا، فإذا كان ما صدر من الزوج من إشارة لا يفهم من عاينه بدلالته على الطلاق فلا يقع الطلاق قولا واحدا، وأما إن كان يقطع من عاينه بدلالته على الطلاق فالجمهور أيضا على عدم وقوع الطلاق بها ولو قصد بها.ولمعرفة صريح ألفاظ الطلاق وكناياته وما يشترط لذلك انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

24121�

42514�

74432.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع بسبب الضرر
- سؤال وجواب | الطلاق المدني عن طريق المحاكم الوضعية غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | تنتاب أمي تشنجات مؤذية منذ سنوات، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | قام بعملية تغيير الجنس من رجل إلى امرأة فهل له الخلوة بالنساء
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغلب على مشكلة فقدان التركيز والنسيان الكثير؟
- سؤال وجواب | معنى "لم ير للمتحابين مثل النكاح"
- سؤال وجواب | القمار حرام بكل أنواعه وأشكاله وصوره
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على الثبات؟
- سؤال وجواب | لا يترتب شيء على الوعد بالحلف
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وبلغم رغم تناول الدواء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يعاني الهلاوس، وكثرة السرحان بسبب كبت والده.
- سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل