مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأورع في حق من شك هل طلق أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تعاني من انسداد الأنابيب، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي احمرار بين الثدي، وألم في الذراع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد أن أجهضت. هل يمكنني الحمل بتوأم؟
- سؤال وجواب | حامل وأشكو من الغدة الدرقية والنخامية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بزيادة على المال المغتصب مقابل استثمار الغاصب له
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج على زوجته تحمل نفقتها مقابل سماحه لها بالعمل
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الوجع والحرارة في المفاصل بعد أخذ التطعيم في الأرداف؟
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على حسن ترتيب البرنامج اليومي
- سؤال وجواب | حرمة الرشوة ولعن صاحبها
- سؤال وجواب | التعامل مع المراهقة
- سؤال وجواب | هل تصح إمامة ولد الزنا في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | شعور غريب في جبهتي وألم بين الكتف والذراع! ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مكان فيه صور
- سؤال وجواب | يعاني ابن أختي من كبر حجم رأسه، فما هو رأيكم بالحالة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لقد سبق وأن أفتيتمونا أن الشك بالطلاق لا يزيل العصمة وهذا بإجماع الأئمة ولكن في إحدى الفتاوي على شبكتكم ورقمها

105735

وموضوعها الشك في الطلاق وهل الأورع اعتبار وقوعة كانت إجابتكم في الفتوى والموجودة على موقعكم بأن الأورع وقوع الطلاق عند الشك فيه فأرجو بيان واقع الحال مع الشكر الجزيل لشبكتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي بيناه في الفتاوى المذكورة كلها هو أن الشك في الطلاق لا يزيل العصمة الثابتة بيقين، وهذا مما لا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم.

قال القرافي في أنوار البروق: والقاعدة المجمع عليها أن كل مشكوك فيه ملغى في الشريعة، فإذا شك في الطلاق الذي هو سبب زوال العصمة لم يترتب عليه زوالها بل يستصحب الحال.

اهـ.لكن إن أراد المرء أن يحتاط لنفسه فالأورع له أن يحسم ذلك فيطلقها طلقة صريحة ثم يراجعها إن لم تكن هي الثالثة فذلك أبرأ للذمة، ولكي تحل المرأة يقينا لغيره من الرجال إن لم يراجعها.

قال الشافعي رحمه الله : وإذا قال الرجل: أنا أشك أطلقت امرأتي أم لا؟ قيل له: الورع أن تطلقها.

وقال الزركشي: وطريق الورع أن يطلق طلقة معلقة على نفي الطلقة الثانية بأن يقول: إن لم أكن طلقتها فهي طالق، كي لا يقع عليه طلقتان،.ولا تناقض بين إلغاء الشك وعدم اعتباره، والاحتياط إيقاع الطلاق إبراء للذمة ونفيا للشك، وهذا كله كما سبق التنبيه عليه في غير الموسوس، أما الموسوس فلا يلتفت إلى ذلك وليضرب عنه صفحا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طقطقة في مفصل ذراعي بدون ألم. أفيدوني
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة هرع وذعر مفاجئة، وأفكر بتناول دفريس، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة ضربات القلب، فهل أستطيع ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فروة الشعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الخوف وضيق التنفس وسرعة دقات القلب؟
- سؤال وجواب | ما دلالات انفجار البويضة؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد انقضاء العدة دون عقد جديد والطلاق الواقع بعدها
- سؤال وجواب | الائتمام بالفاسق أم الصلاة منفردا
- سؤال وجواب | هل لمسكن الألم والمضاد هايموكس ضرر على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الإسبرين على الحمل بعد تجربة الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما العمل مع عدم وفاء زوجي بالتزاماته نحوي؟
- سؤال وجواب | طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
- سؤال وجواب | متزوجة من آخر وترغب بالاستقرار في بلاد الكفر فهل لها حق حضانة ابنتها ؟
- سؤال وجواب | هل يعذب الطفل أو يفتن في قبره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل