مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بعد الدخول بأشهر لا زالت بكرا فهل تطلب الطلاق وما حقوقها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع الإنجاب، والسبب عدم وجود الحيوانات المنوية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من هو الضيف الذي يجب إكرامه؟
- سؤال وجواب | مجازاة أولاد فاعل اللواط بمثل فعله وقتله
- سؤال وجواب | ما الذي ينزل مع الدورة الشهرية من كُتل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | حملت والحمل خارج الرحم، هل لذلك أضرار.وما النصيحة؟
- سؤال وجواب | خالتي كبيرة في السن ولم تتزوج.تتصرف تصرفات غريبة تؤذينا!
- سؤال وجواب | تفاجأت بزوجتي تستخدم الشات وتحادث الشباب
- سؤال وجواب | لا حرج في عبارة (العرش لا يحيط به)
- سؤال وجواب | مسائل فيمن زنى ويريد الزواج بزانية أو غيرها
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتكلم مع الناس، وأفقد الثقة بنفسي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجب على الرجل التسوية بين نسائه في النفقة والكسوة
- سؤال وجواب | ما هي آداب زيارة الأقارب والأصدقاء؟
- سؤال وجواب | أريد دواءً يزيد وزني ويعيد لوجهي حيويته
- سؤال وجواب | لا أشعر بأي حب نحو زوجتي. هل تطليقي لها يعتبر ظلماً؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

تزوجت منذ تسعة أشهر وبعد 6 أشهر كنت لا أزال بكرا، ومنذ معرفتي وأنا لدى أهلي وأطلب الطلاق مع العلم أن زوجي لم يجهز في بيتي في القاهرة سوى غرفة الصالون فقط كجزء من المهر والجزء الآخر كان سيحضر غرفة طعام، ونظرا لسفره للعمل بالخارج لم يحضرها.

فهل عليه دفع ثمنها ؟؟ وما هي هي حقوقي في هذه الحالة من نفقة وعدة؟؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلم يتبين لنا سبب بقائك بكرا وهل كان هذا لعدم قدرة الزوج على الجماع بعنة أو مرض عابر، أو غير ذلك والذي يظهر لنا من حديثك أنه قد حصل الجماع ولكن البكارة لم تنفض، فإن كان الأمر كذلك وكان الزوج قادرا على الوطء فلا إشكال حينئذ ولا يحل لك طلب الطلاق من زوجك وذلك لأن غشاء البكارة قد يكون عند بعض النساء مطاطا فإذا حصل الجماع تمدد الغشاء بدلا من أن يتمزق وبقي على حاله وقد يستمر هكذا إلى وقت الولادة.واعلمي أن طلب الطلاق حينئذ محرم لأنه لا مسوغ له، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا الطَّلَاقَ مِنْ غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ.

رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وصححه الألباني.

وكما لا يجوز لك طلب الطلاق بسبب ذلك فلا يجوز لك أيضا أن تتركي بيت زوجك دون إذنه، فإن فعلت فأنت ناشز والنشوز محرم يوجب العقاب في الآخرة ويسقط حقوق المرأة من نفقة ونحوها في الدنيا، وقد بينا هذا في الفتويين التاليتين: 1103،

110905

.أما إن كان ذلك لعدم قدرة الزوج على الجماع فهذا ما يعرف بالعنة وقد ذكر العلماء أن الزوج يؤجل سنة للعلاج فإن استمرت به العنة فسخ القاضي النكاح، وقد اختلف العلماء في كون هذه المدة تشريعا أو اجتهادا فعلى القول بأنها تشريع فلا بد أن يؤجل السنة حتى وإن جزم الأطباء بعدم إمكانية العلاج، أما إن قلنا بأنها اجتهاد فحينئذ يؤخذ بكلام الأطباء الثقات فإن قطعوا باستعصاء حالته على العلاج فارق زوجته دون تأخير، أما إن ذكروا إمكانية العلاج فيضرب له حينئذ مدة يعالج فيها وهي سنة.

يقول ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع: إن قلنا إنه من باب التشريع فلا نخالفه، حتى لو قال لنا الأطباء: إننا نعلم علم اليقين أن هذا الرجل لن تعود إليه قوة الجماع فإننا لا نأخذ به، بل نؤجله، وإذا قلنا: إنه من باب القضاء الخاضع للاجتهاد، فإنه إذا قرر الأطباء من ذوي الكفاءة والأمانة أنه لن تعود إليه قوة الجماع فلا فائدة من التأجيل، فلا نستفيد من التأجيل إلا ضرر الزوجة، فهو في الحقيقة يشبه مقطوع الذكر في عدم رجوع الجماع إليه، فلا حاجة في التأجيل حينئذٍ.

انتهى.

فإذا فارقك زوجك في هذه الحالة فعليه أن يوفيك كامل حقوقك من مقدم المهر ومؤخره وعليك العدة على الراجح، وعليه أيضا النفقة فترة علاجه إلا إذا كنت ناشزا ويستوي في ذلك ما إذا كان الفراق بطلاق أو بفسخ عند القاضي.

قال ابن الهمام الحنفي: ولها كمال مهرها إن كان خلا بها فإن خلوة العنين صحيحة.

وقال ابن قدامة في الشرح الكبير: فإن فسخ قبل الدخول فلا مهر وإن فسخ بعده فعليه المهر المسمى وقيل عليه مهر المثل.

أما إن كان العجز عن الوطء لمرض عارض فلا يجوز لك طلب الطلاق بل عليك أن تنتظري زوال ذلك عن زوجك لأن هذا عارض لا مستقر.

إلا إذا طال به المرض وتضررت بسبب ذلك فحينئذ يجوز لك طلب الطلاق للضرر.

قال ابن قدامة في المغني: ومن علم أن عجزه عن الوطء لعارض من صغر أو مرض مرجو الزوال لم تضرب له المدة لأن ذلك عارض يزول.

انتهى.وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

130105

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أعترف بفعلتي فأنا أخشى غضب والدي!
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على المخاوف من الظلام والقصص المخيفة؟
- سؤال وجواب | حكم نتف المرأة للشعر الكثيف والنابت بين الحاجبين
- سؤال وجواب | استحباب ابتداء الأمور المهمة بالبسملة والحمدلة والصلاة على رسول الله
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوطات نفسية وأفكار وسواسية.
- سؤال وجواب | أحب الكلام إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | خلافات بين أبي من جهة وأمي أخوالي من جهة أخرى.ماذا نعمل؟
- سؤال وجواب | ما مفهوم الأمراض الحارة والباردة؟
- سؤال وجواب | زوجتي تغار كثيراً ومتعالمة وعصبية، فهل زواجي الثاني هو الحل؟
- سؤال وجواب | تغيرت علاقتي بزوجي فجأة من توافق لتخاصم، فكيف أرجع علاقتنا كما كانت؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
- سؤال وجواب | من الذى يُزوِّ ج الصبى والمجنون ، ومَنِ الذى يطلق عنهما؟
- سؤال وجواب | إلزام الزوج بأن يشتري لزوجته مثل ما اشْتُرِيَ لقريباتها
- سؤال وجواب | جواز الاستغفار والحوقلة بنية الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | زوج أختي يؤذينا بكلامه، كيف ندعوه إلى الله ?
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05