مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول الطلاق والظهار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضيق وضغط على الرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بنت أختي تضغط على ثديها أو ثدي غيرها ثم تنام. هل هذا شذوذ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرائحة الكريهة أعلى الفخذين وضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء جهة العمل نقودا بدل التزامها تأمين مسكن
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف الذاكرة لدي؟
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يلحن لحنا جليا في الفاتحة أم في البيت؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | أشعر أن خطيبتي غير مرتاحة معي، فهل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | هل البروزاك علاج مناسب لمرض البوليميا؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب بثمن مؤجل
- سؤال وجواب | أدعية مشتملة على اسم الله الأعظم
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة أن تسأل زوجها هل تلفظ بالطلاق المعلق أم لا؟
- سؤال وجواب | التعارف بين الجنسين عبر الإنترنت أو غيره بغرض الزواج
- سؤال وجواب | أعاني كثيراً من الوساوس وبالذات في الدراسة، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

طلق رجل زوجته 6 طلقات متفرقات، وواحدة من الطلقات كانت عن طريق رسالة الجوال، قال فيها بأنها طالق فقد بنتي نص الرسالة باعتراف منه أنه المرسل مع العلم أنه يقول بأنها مازالت زوجته إلى هذا اليوم، وأنها لم تحرم، وعذره قال مرة بأن الطلاق لايقع إلا بشهود ويوجد شهود ولكن من الأهل الذين نعتقد بأنهم لن يشهدوا بما حصل اتقاء للمشاكل، وعندما قلنا له بأن هناك شهودا قال بأنه غضبان طبعا يقصد في جميعها إلى درجة الإغلاق، والزوجة وبعض ممن شهدوا الطلاق يقولون لم يصل لدرجة الإغلاق، وبعضها غضب عادي مع العلم بأنه أعطى زوجته ظهارا قبل الطلقتين الأخيرتين، وعندما قلت له بأنه تجب عليه كفارة الظهار المتوفرة له بعد العتق التي هي صيام شهرين قال لا بأنه تصدق وهو يستطيع من وجهة نظرنا، وأصبح يجامع زوجته دون كفارة، وهي لم تمنعه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنقول لك أولا إن قضايا المنازعات لا بد أن يرجع فيها إلى المحاكم الشرعية أو ما يمثلها في بلد الخصومة.وقد تضمن سؤالك عدة نقاط نجيبك عليها إجمالا.أولا: الطلاق البدعي وهو الواقع في الحيض أو في طهر مس فيه الرجل زوجته أو إيقاع أكثر من طلقة بلفظ واحد أو قبل انقضاء العدة طلاق محرم شرعا، لكنه واقع على من أوقعه في قول جمهور أهل العلم مع الإثم، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم إلى عدم وقوعه وهو الذي يؤخذ به في كثير من المحاكم الشرعية اليوم.

وحكم القاضي يرفع الخلاف.ثانيا: لا يشترط في صحة الطلاق الإشهاد عليه، لأن الطلاق من حق الرجل، فمتى ما أوقعه نفذ عليه -ولو لم يشهد عليه- إلا أن الإشهاد عليه مستحب، لقوله تعالى : وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {الطلاق:2}.

ثالثا : الظهار وحقيقته الشرعية تشبيه الزوج زوجته في الحرمة بمحرمة كأن يقول أنت علي كظهر أمي ونحوها.

وكان الظهار في الجاهلية طلاقا، فغير الشرع حكمه إلى تحريم الزوجة تحريما موقتا، فلا تحل له حتى يخرج الكفارة، وهو محرم وزور، فلا يجوز للمسلم أن يظاهر من زوجته، قال تعالى : وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا {المجادلة:2}.

ومن وقع في الظهار ثم عاد فعليه الكفارة المبينة في قوله تعالى : فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا {المجادلة:3-4}.

ولا يكفي مجرد التصدق بل لا بد من مراعاة الترتيب في الكفارة، فمن وجد الرقبة لا ينتقل إلى الصوم، فإن لم يجد واستطاع الصوم لا ينتقل إلى الإطعام، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا.رابعا : مسألة الطلاق برسالة في الجوال وهو واقع إن قصده الزوج؛ لكون الكتابة من الكناية فيقع الطلاق فيها بالقصد والإرادة.

ومن كتب الطلاق في الجوال أو في ورقة وهو لا يقصد إيقاعه فلا يقع.خامسا : مسألة طلاق الغضبان.

وخلاصة القول فيها أن مجرد الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إذ لا يطلق الرجل زوجته غالبا وإلا وهو مغضب منها، لكن إن وصل به الغضب إلى فقد الوعي والإدراك فلا يقع طلاقه حينئذ .سادسا : إذا تيقنت المرأة من أن زوجها قد طلقها ثلاثا، وأنها بانت منه فلا يجوز لها أن تمكنه من نفسها، ولا يحملها الخوف منه على مواطأته على معصية الله.

وعليها أن تدفعه عنها وتسعى في الفراق منه ولو بطريق الخلع.

قال خليل في مختصره الفقهي : ولا تمكنه زوجته إن سمعت إقراره وبانت، ولا تتزين إلا كرها، ولتفتد منه.

اهـوقال ابن قدامة في المغني : وهذا قول أكثر أهل العلم لأن هذه تعلم أنها أجنبية منه محرمة عليه فوجب عليها الامتناع والفرار منه كسائر الأجنبيات.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تلقين إحدى أمهات المؤمنين لبنت الجون أن تقول: (أعوذ بالله منك) لا يصح
- سؤال وجواب | هل تقطع القطةُ الصلاةَ ؟
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط في بلاد المسلمين وغيرها
- سؤال وجواب | تزوجت للحصول على الإقامة فمات زوجها فهل ترثه
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من فقدان الثقة بالنفس، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق بسبب ممارسة زوجها السحر وزواجه بأخرى ولا يعيلها
- سؤال وجواب | الطلاق القانوني في المحاكم الأجنبية هل يقع شرعا
- سؤال وجواب | بعد وفاة صديقي فقدت رغبتي بالحياة وطموحي!
- سؤال وجواب | توفيت عن ابنة أخ من الأب وابني أخت من الأم
- سؤال وجواب | الخوف من الاختبارات ومن الفشل أهلكني وأرهقني!
- سؤال وجواب | حكم إتيان الدجالين وأخذ الزكاة دون استحقاق
- سؤال وجواب | حكم من قال: "أنت طالق" بينه وبين نفسه وأصيب بوسواس التلفظ
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته على مبلغ من المال، فقالت له: لا أعطيك شيئا
- سؤال وجواب | هل يجوز لامرأة يؤذيها زوجها أن تطلب الطلاق؟ وهل يحل لها الزواج ممن خببها؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الإصابة بالسرطان وبين اضطراب الهرمونات وعدم انتظام الدورة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل