مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفسق يمنع الحضانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوج نصرانية عرفيا وطلقها ثلاثا وتريد الإسلام والرجعة لزوجها
- سؤال وجواب | الشحنات الكهربائية الزائدة عند الأطفال، هل تؤثر عليهم في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الشعر بالوجه، وألم في أسفل البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية مهر المرأة
- سؤال وجواب | استثمر ماله عند شخص ووعده بأن يعطيه ضعف ماله في كل سنتين
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجي الذي لا يتحمل المسؤولية ويرفض عملي؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها عضل الزوجة لتفتدي بمهرها
- سؤال وجواب | حكم وضع مكياج مخيف بغرض التسلية
- سؤال وجواب | عندي بروز في الثديين يسبب لي الإحراج. هل للعادة السرية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرقة والألم بعد الاحتلام؟
- سؤال وجواب | سارية بن زنيم. والأعجوبة التي حصلت على يديه
- سؤال وجواب | هل من الصدقة الجارية إنشاء صفحة على الفيسبوك لنشر آيات قرآنية يوميا؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من حرارة مرتفعة مستمرة وصداع وكحة. أفيدونا
- سؤال وجواب | وجوب الحج على المستطيع
- سؤال وجواب | حكم رسم ملابس على جسم بلا رأس ولا وجه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

جزاكم الله خيرًا على ما تقدمونه من تسهيلات للسائلين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحضانة تسقط عن الأم بدخول الزوج عليها, وتنتقل إلى غيرها وفق ترتيب الحضناء المبين في الفتوى رقم: 6256 .وإذا لم يكن حاضن مقدم على الأب انتقلت إليه الحضانة.لكن فسق الأب مسقط لحقه في الحضانة؛ إذ لا حضانة لفاسق لا يصون الولد، جاء في الموسوعة الفقهية في بيان شروط الحضانة: الأمانة في الدين، فلا حضانة لفاسق؛ لأن الفاسق لا يؤتمن، والمراد: الفسق الذي يضيع المحضون به، كالاشتهار بالشرب، والسرقة، والزنا, والله و المحرم.وعلى هذا؛ فإذا رضي هذا الأب بترك الولد في يد أمه وطابت نفسه بذلك دون نزاع فحسبنا ذلك.أما إذا امتنع وأبى تركه، فحقه في الحضانة ساقط بالفسق - إن ثبت - ومصلحة الولد مقدمة, فعليها يكون المدار في انتقال الحضانة، وحينئذ فليترافع في أمره إلى قاضى المسلمين، وتقوم مقامه المراكز الإسلامية في بلاد الغرب التي لا توجد بها محاكم شرعية، لتنتصف منه, وتنتزع هذا الولد من يده.قال ابن القيم: الصواب النظر والاحتياط للطفل في الأصلح له والأنفع من الإقامة أو النقلة، فأيهما كان أنفع له وأصون وأحفظ روعي، ولا تأثير لإقامة ولا نقلة، هذا كله ما لم يرد أحدهما بالنقلة مضارة الآخر وانتزاع الولد منه, فإن أراد ذلك لم يُجب إليه، والله الموفق.وقال الشيخ ابن عثيمين كما في لقاء الباب المفتوح: ولا يجوز أن يقر المحضون بيد من لا يصونه ويصلحه، حتى لو كان له حق الحضانة من حيث الترتيب إذا علمنا أن هذا مهمل لا يبالي، أو علمنا أنه صاحب منكرات، فهنا لا يكون الأولاد عنده, ولا حضانة له، المهم أن المرجع في هذا إلى القاضي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط لبس الألوان للرجل
- سؤال وجواب | حكم إهداء غير المسلمين ترجمة معاني القرآن عبر صناديق البريد
- سؤال وجواب | هل يصح إهداء جميع الحسنات للميت
- سؤال وجواب | ألم في العظمة التي فوق فتحة الإخراج
- سؤال وجواب | ألم في أعلى البطن يمتد إلى الأضلاع والظهر، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | اقترض بالربا ثم أفلس فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | مقدار فدية المحرم لو نزع شعرة
- سؤال وجواب | من انصرف قبل طلوع الشمس لعذر هل ينال أجر حجة وعمرة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع تصرفات حماتي غير المقبولة اجتماعيًا؟
- سؤال وجواب | هل من المجاهرة أن يخبر الطبيب ببعض ذنوبه ؟
- سؤال وجواب | كن داعية خير وهدى مقابل ما فعلت سابقا
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الصلاة الفائتة بعد تذكرها والقدرة على أدائها
- سؤال وجواب | إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب؟ وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | الأولى انفراد الشباب عن الفتيات في العمل الدعوي تجنبا لمحاذير لاختلاط
- سؤال وجواب | حكم نكاح كتابية أحبها مطلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04