مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لأخي زوجته: أختك طالق.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من الطائفة الأحمدية
- سؤال وجواب | إشراك الأب أحد أبنائه في توكيل شركته دون إخوانه
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي)
- سؤال وجواب | معنى حديث: وأجملوا في الطلب
- سؤال وجواب | شرح حديث "لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد"
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام الشديدة حول الكلى؟
- سؤال وجواب | الحب. حكمه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم الشهادات البنكية ذات النسب المتغيرة سنويا
- سؤال وجواب | استحباب إعطاء البشير بشراه
- سؤال وجواب | كيف تتم عملية الحكم على الأحاديث
- سؤال وجواب | هبة المرأة جزءا من أرضها لإخوتها من أمها
- سؤال وجواب | يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
- سؤال وجواب | الدعاء بالثبات عند فتنة القبر مشروع في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | صلاة راكب السيارة.
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يقع الطلاق إذا قال لأخي الزوجة: أختك طالق مثلا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقول الرجل لأخي زوجته : "أختك طالق " يحتمل أمرين :1ـ أن لا يكون لأخي زوجته أخت متزوجة غيرها فيتعين كونها هي المقصودة بالطلاق فيقع عليها الطلاق ولو لم يقصده الزوج لأن صريح الطلاق لا يحتاج لنية.
جاء فى الموسوعة الفقهية الكويتية: واتفقوا على أن الصريح يقع به الطلاق بغير نية.

انتهى.
2ـ أن يكون لأخي الزوجة المذكورة أخت أخرى متزوجة، فإن قال الزوج لم أقصد طلاق زوجتي وإنما قصدت أن أختها الأخرى قد طلقها زوجها، فعند بعض أهل العلم كالحنابلة يقبل ديانة فيما بينه وبين الله تعالى، ولا يقبل في حال المرافعة للقاضي إلا لقرينة تدل على إرادة غير زوجته فيقبل قوله قضاء أيضا.
جاء في دقائق أولى النهى ممزوجا بمنتهى الإرادات للبهوتي الحنبلي: ( و ) إن قال ( لامرأته وأجنبية إحداكما طالق ) طلقت امرأته، وكذا لو قال لحماته ولها بنت غير زوجته بنتك طالق ( أو قال سلمى طالق واسمهما ) أي امرأته والأجنبية ( سلمى طلقت امرأته ) لأنها محل طلاقه ولا يملك طلاق غيرها ( فإن قال أردت الأجنبية دين ) أي صدق فيما بينه وبين الله لاحتمال صدقه ولفظه يحتمله ( ولم يقبل ) منه ذلك ( حكما ) فلا يحكم له به القاضي لأنه خلاف الظاهر; لأن الأجنبية ليست محلا لطلاقه ( إلا بقرينة ) تدل على إرادة الأجنبية كدفع ظالم وتخلص من مكروه فيقبل حكما لوجود الدليل الصارف إلى الأجنبية , فإن لم ينو زوجته ولا الأجنبية طلقت زوجته لما تقدم.

انتهى.
وعند الشافعية يصدق ولا يلزمه طلاق إذا حلف على ما قصده.
جاء في الغرر البهية لزكريا الأنصاري الشافعي: ومثله قوله لأم زوجته : بنتك طالق ثم قال : أردت بنتها التي ليست زوجتي , فيقبل منه بيمينه , نقله الشيخان عن القفال وأقراه.

انتهى.
وفي حال وقوع الطلاق فلهذا الزوج مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم :

30719.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة راكب السيارة.
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | الأثر المدمر لمشاهدة الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | محاولات الشيطان صرف الإنسان عن التوبة
- سؤال وجواب | خلطة الليمون والبابونج هل تفيد في التنحيف؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة المادية والأدبية
- سؤال وجواب | هل بإمكاني تأليف الكتب؟
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم بعض الأولاد بدون سبب موجب ظلم وجور
- سؤال وجواب | ما الحكم إن طرأ الرياء على العمل وجاهده الشخص؟
- سؤال وجواب | الترغيب في احترام الأخ الكبير، وتوقير الكبير عموما
- سؤال وجواب | درجة حديث: مابين السرة والركبة عورة. وحديث: إن الله حرم علي الخمر والميسر والكوبة
- سؤال وجواب | أخي فقد التركيز بعد حادث سيارة.هل سيستمر على هذا الحال؟
- سؤال وجواب | فتق الغشاء الحامي للساقين وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء جهاز البنت الكبرى للأصغر منها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل