مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التمييز بين الهدية والرشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التخلف عن مسجد الحي بسبب قراءة الإمام المليئة بالأخطاء
- سؤال وجواب | شرح حديث: مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ
- سؤال وجواب | أجريت عملية انزلاق غضروفي في الرقبة، فسبب لي ضيق تنفس
- سؤال وجواب | هل الرقية الموجودة على النت والمكررة مفيدة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | ما لم تكن نية فلا يأخذ الفعل حكم النذر
- سؤال وجواب | ألم شديد أسفل الظهر ولم يفد معه العلاج الطبيعي.
- سؤال وجواب | أحكام قصر الصلاة لمن انتقل من مدينته لأخرى إذا ذهب لزيارة مدينته
- سؤال وجواب | أعاني منذ عام تقريبا من ألم في القفص الصدري والظهر معا، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال جزى الله عنا محمدا . الحديث
- سؤال وجواب | هل تعاد الصلاة إذا قصر وتبين أن المسافة ليست مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُترك مريض السرطان دون أدوية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لو طلبت من إنسان عملا معينا - ولا يكون على حساب الآخرين - وقدمت إليه هدية معينة بقصد تشجيعه على هذا العمل لا بقصد الرشوة فما الحكم في هذا؟ جزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الهدية المحرمة - والتي هي بمعنى الرشوة- هي: ما يهدى لإبطال حق، أو لإحقاق باطل.

وهي التي جاء فيها أنه صلى الله عليه وسلم: "لعن الراشي والمرتشي" رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

وروى الإمام أحمد والأربعة قوله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم".

وفيما يخص سؤالك: علينا أن نميز بين كون ذلك العامل يعمل لحساب جهة أخرى، أم أنه حِرفيٌّ له عمله الحر الخاص به كالنجار مثلاً، فإن كان حرفياً فالهدية إليه لا بأس بها.

أما إن كان موظفاً أو عاملاً لحساب جهة أخرى، فلابد من التفصيل في ذلك: 1/ إن كان قد طلب هو منك الهدية، فلا ينبغي إهداؤه، فطلبه للهدية فيه معنى إنجاز العمل مقابل الهدية، فهو رشوة.

2/ وإن كان لم يطلبها، لكنك تعلم أنه لا ينجز العمل إلا بإهدائه هدية ما، وكنت مكرها على إعطائها له، وليس فيه إحقاق باطل، أو إبطال حق، أو تقديمك على من سواك، فلا شيء عليك، والإثم عليه، فقد ورد في الأثر: أن ابن مسعود كان بالحبشة فرشا بدينارين حتى خلي سبيله، وقال رضي الله عنه: إن الإثم على القابض دون الدافع.

3/ وإن لم يكن العامل قد طلبها هو، ولا يتوقف إنجاز العمل عليها، ولا ضرر في إنجاز العمل لك، ولم تكن نويت بهديتك الرشوة، فلا بأس بالهدية، وإن كان الأولى أن لا يهدى لمثله في حال إنجاز عمل للمهدي، كي لا يعتاد مثله على ربط إنجاز الأعمال بالإهداء لهم، فيبقى أحدهم متشوقاً للهدية، وكي لا تعتاد أنت على الإهداء مقابل إنجاز الأعمال، ولئلا يتوهم الآخرون أن هذا مقابل هذا فيشيع السوء، والظن به بين الناس.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تعاد الصلاة إذا قصر وتبين أن المسافة ليست مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُترك مريض السرطان دون أدوية؟
- سؤال وجواب | تكرار الإجهاض يعيقني عن التفكير بالحمل ثانية!
- سؤال وجواب | أحكام التعهد بالزواج من فلانة
- سؤال وجواب | شرح حديث (.فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش.)
- سؤال وجواب | حديث "لن يدخل أحد الجنة حتى يأتوا خلفك يا محمد" لا أصل له
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | هل يحصل ثواب الجماعة بصلاة الابن مع والده جماعة في البيت؟
- سؤال وجواب | لست عاجزة عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | حكم استلام المنحة قبل التاريخ المحدد لمنحها
- سؤال وجواب | مسلم يهدده أهله الكفار بالشنق بسبب أسلامه
- سؤال وجواب | معنى "شرط الله أحق"
- سؤال وجواب | هل يلزم طاعة الوالدين في عدم كفالة اللقيط؟
- سؤال وجواب | معنى قول الله في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل