مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته: أنا بطلقك، ثم قال: طالق طالق طالق، ثم قال: طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبها يطلب منها التمسك بالشرع وأن تكون سلفية
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي بعد الطهر وتشبه المني
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع وشراء العملات في البنك دون السحب؟
- سؤال وجواب | ماهية السائل الخارج من شدة الشهوة، وما يجب منه
- سؤال وجواب | حكم الهبة إن مات الواهب أو الموهوب له قبل القبض
- سؤال وجواب | فتاوى في أحكام الصرف والحوالة
- سؤال وجواب | غير المتسبب في الحادث لاشيء عليه
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية في الوجه والرقبة والعينين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدتي على خلاف مع أختي، فما توجيهكم لتصفية القلوب؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الصكوك بأقل من قيمتها نقدا
- سؤال وجواب | تقليد القول بطهارة المني
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
- سؤال وجواب | الفرق بين شراء شهادات استثمار واقتناء منزل
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | رفض وتأخير الزواج من الفتيات. وكيفية القضاء على ذلك
آخر تحديث منذ 44 دقيقة
17 مشاهدة

شخص تزوج على زوجته الأولى فأصرت على الطلاق، فطلقها طلقة واحدة ـ أنا بطلقك ـ وهو لا يريد أن يطلقها، فاتصلت عليه وقالت ألا تطلقني بالثلاثة؟ فقال لها: طالق طالق طالق، وأغلق الخط، فاتصلت مرة أخرى، فقال لها أنت طالق، وفجأة بعد 3 أيام أرادت أن ترجع لعصمته مع العلم أنها في بيته الآن..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول الزوج: أنا بطلقك ـ الظاهر ـ والله أعلم ـ أنه وعد بالتطليق وليس طلاقا منجزاً وعليه، فلا يقع به طلاق، أما قوله: طالق طالق طالق، فهو صريح نافذ، لكن إن قصد به ثلاث تطليقات وقع الثلاث، وإن قصد واحدة وكرر للتأكيد، أو لم ينو شيئا وقع به طلقة واحدة، قال ابن قدامة رحمه الله : فإن قال: أنت طالق طالق طالق، وقال أردت التوكيد قبل منه.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثا، وإن لم ينو شيئا، لم يقع إلا واحدة، لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة، فلا يكنّ متغايرات.وقوله بعد ذلك في اتصال آخر: أنت طالق ـ إن قصد به تأكيد الطلقة الأولى، فالراجح ـ والله أعلم ـ عدم وقوع طلقة أخرى به فيما بينه وبين الله ، قال الشربيني الشافعي رحمه الله :.

كَأَنْ قَالَ لِمَدْخُولٍ بِهَا: أَنْتِ طَالِقٌ، أَنْتِ طَالِقٌ، أَنْتِ طَالِقٌ، وَتَخَلَّلَ فَصْلٌ، فَثَلَاثٌ، سَوَاءٌ أَقَصَدَ التَّأْكِيدَ أَمْ لَا، لِأَنَّهُ خِلَافُ الظَّاهِرِ، لَكِنْ إذَا قَالَ: قَصَدْت التَّأْكِيدَ، فَإِنَّهُ يُدَيَّنُ.وهذا كله على مذهب الجمهور، أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فلا يقع بكل هذه الألفاظ إلا طلقة واحدة كما بيناه في الفتوى رقم:

192961

.وما دام في المسألة تفصيل، فالأولى أن تعرضوها على من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوق بهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القبض في مجلس العقد شرط في صحة المصارفة
- سؤال وجواب | مكافأة نهاية الخدمة من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | محل عدم لزوم طلاق المكره
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة ولم يفد الدواء
- سؤال وجواب | وضع المشتري القيمة في البنك فأفلس البنك
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | حكم من وجدت بللا بعد النوم ولا تدري هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | محل سقوط الحد بالتوبة
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين الكآبة والتوتر والقلق؟ وما أعراضها؟
- سؤال وجواب | أحكام فك وديعة شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | بضاعة اشتريت من مال حرام هل يجوز البيع والشراء فيها؟
- سؤال وجواب | حمل المرأة بلا زوج هل يمكن وما حكمه
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة التبول وتقطعه وضعف اندفاعه؟
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ رسوم خدمية على القرض ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07