مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تلفظ الموسوس بالطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | إذا أسقطت الزوجة مؤخر الصداق بشرط أن لا يطلقها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من دوار مصحوب بصداع يفقدني القدرة على التوازن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يحق للأم أن تغضب إن غير ابنها بيته لأسباب قهرية؟
- سؤال وجواب | خروج المرأة من بيت الزوجية وعصيانها لزوجها نشوز يسقط نفقتها
- سؤال وجواب | هل تملك المخطوبة ( الشبكة ) بعد فسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | هل يشرع سؤال الله تعالى الأمور الصغيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أكسب احترام الناس، وأكون شخصا حازما وقياديا وقويا؟
- سؤال وجواب | أم تمنع ولدها من حضور حلقة المسجد. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة:(يسقط المؤخر في حال موت الزوج) في عقد الزواج
- سؤال وجواب | أمي دائمة الصراخ على أختي وتمنعني لعب الكره مع أقراني!
- سؤال وجواب | عقوبة الزاني في الدنيا وفي الآخرة
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مقصف الجامعة إذا كانوا لا يغسلون الأواني سبع مرات بعد لعق الكلاب لها
- سؤال وجواب | كيفية التصرف عند تقصير الأم في العدل
- سؤال وجواب | حكم دراسة علم الحرف والأوفاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

كنت قد طرحت عليكم منذ أكثر من أسبوعين سؤالًا عن حكم الموسوس الذي يحلف بالطلاق إن قطع نية العبادة وحنث، وقد أجبتم عن سؤالي في الفتوى:

425557

بأن الطلاق لا يقع إذا كان الموسوس مغلوبًا على أمره، ولا يقع أيضًا حتى ولو كان مخيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالعبرة في أمر وقوع الطلاق من عدمه الإرادة والاختيار؛ فهي مناط التكليف.فإن أقدم على التلفظ بالطلاق قاصدًا إيقاعه، مختارًا، ومدركًا لما يقول؛ فقد وقع الطلاق في هذه الحال.ولكن إقدام الموسوس على الطلاق تخلصًا من الوسوسة مسلك خاطئ، قال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: وقد ذكر لي بعض الناس الذين ابتلوا بمثل هذا، أنه قال مرة من المرات: ما دمت في قلق وتعب، سأطلق، فطلق بإرادة حقيقية؛ تخلصًا من هذا الضيق الذي يجده في نفسه، وهذا خطأ عظيم، والشيطان لا يريد لابن آدم إلا مثل هذا أن يفرّق بينه وبين أهله، ولا سيما إذا كان بينهم أولاد، فإنه يحب أن يفرق بينهم أكثر؛ لعظم الضرر، والعدو -كما هو معلوم لكل أحد- يحب الإضرار بعدوه بكل طريق وبكل وسيلة.

والطريقة التي فعلها هذا الذي ذكر لي الطريقة ليست بصواب، وليس دواء من ابتلي بالوسواس أن يوقع ما يريده الشيطان منه، بل دواؤه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

اهـ.فهذا يعني أن مجرد ما ذكر من الخوف من العودة لقطع العبادة ليس مانعًا من وقوع الطلاق، إن لم يصل الأمر للمغالبة، وانتفاء الاختيار.

وما ذكرنا من وقوع الطلاق عند الحنث في الحلف؛ بناء على ما نفتي به من قول الجمهور في مسألة الحلف بالطلاق.ولا بأس بالأخذ بقول ابن تيمية؛ دفعًا للحرج، وليس تتبعًا للرخص، واتباعًا للهوى، وراجع الفتوى:

134759

.

والجمهور على أنه لا يجزئ إخراج القيمة في كفارة اليمين، وسبق بيان ذلك في الفتوى:

138161

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم النظر إلى الشهب
- سؤال وجواب | ضابط ما يصلح أن يكون مهرًا
- سؤال وجواب | تكرير الراء، أو تشديدها في تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | توفيت عن أب، وأم، وزوج، وبنت.
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة من ربح التجارة فقط
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف على ترك العادة السرية وحنثت بالاستمناء
- سؤال وجواب | استشكل صفة " العَجب " لله تعالى مع علمه بما سيفعله خلقه تعالى
- سؤال وجواب | مخطوبتي ترفض العيش معي في بلدي. أشيروا علي
- سؤال وجواب | حكم لف المحرم خرقة حول موضع إصابة بساقه
- سؤال وجواب | أمي سليطة اللسان ولا تصلي!
- سؤال وجواب | حكم بيع الصحف
- سؤال وجواب | الوقف لا يدخل ضمن الوصية
- سؤال وجواب | أحس باختناق وضيق تنفس مع خفقان القلب وجفاف الفم ورجفة اليد
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | والدتي تدفعني للانفعال وسرعة الغضب، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل