مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة من ربح التجارة فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صفة الخيام في الجنة
- سؤال وجواب | صلة الرحم الفاسق
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بغير رضا زوجها لصلة الرحم
- سؤال وجواب | فضل علي بن أبي طالب وحكم تخصيصه بالصلاة عليه
- سؤال وجواب | سفر الأجنبي مع الأجنبية
- سؤال وجواب | تخصيص الولد المحتاج بالعطاء جائز ولا ينافي العدل
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة السفر للعمرة بدون محرم
- سؤال وجواب | لا مانع من ترك بيت الأهل إن كان ذلك هو السبيل للاستقامة
- سؤال وجواب | تصل أخاها ولا يتجاوب معها فهل تُعَد قاطعة إذا لم تُبادِر بصلته؟
- سؤال وجواب | هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
- سؤال وجواب | توضأ بماء تغير طعمه ورائحته فهل عليه إعادة الصلوات؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المتساقط بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | ركوب المرأة الحافلة مع جمع من الركاب
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول حلق اللحية وتقصيرها
- سؤال وجواب | دلالة الاقتران ضعيفة وليست بحجة عند أكثر الأصوليين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أنا أبيع وأشتري المحاصيل، وأقوم بزكاتها فوراً، مثلاً: أشتري القمح بمبلغ 5000ج وربحت 2000 ج، أخرج 2.5% من الربح هل يجوز ذلك، وماذا أفعل في السنوات الماضية إن كان هذا خطأ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم بارك الله فيك أن المال لا تجب زكاته إلا إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول الهجري، ومن ثم فلا يجب عليك زكاة شيء من مالك لا أصل المال ولا الربح إلا إذا كان نصاباً وحال عليه الحول الهجري من وقت دخوله في ملكك، ولم ينقص عن النصاب في أثناء الحول، والنصاب هو ما يساوي خمسة وثمانين جراماً من الذهب الخالص تقريباً أو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراماً من الفضة الخالصة تقريباً، وعلى ما ذكرناه لك فإن كنت لم تمتلك من المال ما بلغ نصاباً أو امتلكته ولم يحل عليه الحول الهجري وهو في ملكك فلا زكاة عليه أصلاً.وما أنفقته من المال على سبيل الزكاة فإنه صدقة يلحقك ثوابها ويكون لك أجرها إن شاء الله ، وأما إن وجد شرط وجوب الزكاة في حقك، فعليك أن تحسب المال الذي بلغ نصاباً وحال عليه الحول وهو في ملكك، سواء في ذلك رأس المال والربح فجميع ذلك تجب زكاته ثم تنظر كم كان مالك عند حولان كل حول فتخرج زكاته وهي ربع عشر جميع المال، وانظر الفتوى رقم:

121528

.لمعرفة كيفية حساب زكاة السنين الماضية، فإذا عرفت مجموع ما يلزمك إخراجه من المال فإنك تخصم منه ما أخرجته على وجه الزكاة لأنك أخرجته بنية الزكاة فأجزأك إخراجه، ولا يضر كونه قبل حولان الحول عليه، فإن تعجيل الزكاة في أثناء الحول جائز عند الجمهور، ثم بادر بإخراج ما استقر في ذمتك من الزكاة لأنه حق الفقراء والمساكين فلا يجوز تأخيره، واستغفر الله تعالى من تقصيرك في تعلم ما يلزمك تعلمه مما أدى بك إلى تأخير الزكاة عن مستحقيها هذه المدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تبرع بتسجيل إخوته شركاء معه في مؤسسته ثم مات، فهل يستحقون شيئا من الربح؟
- سؤال وجواب | حكم المداومة على حلق اللحية والاشمئزاز منها
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة حديثة الإسلام وحدها لبلد لتقيم فيه شعائر دينها
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم الذي لم يتشهد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | نزول الدموع وسرعة التأثر
- سؤال وجواب | هل جرثومة الحمل هي جرثومة القطط أم لا؟ وهل هي خطرة على الأجنة؟
- سؤال وجواب | هل تؤدي مضادات الاكتئاب إلى ترهل البشرة؟ وما علاجها المناسب؟
- سؤال وجواب | شعور بخوف شديد أثناء الوحدة خاصة أثناء الظلام واكتئاب. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في بيع العملات القديمة والنادرة
- سؤال وجواب | المشروع في تكبيرات الانتقال أن تكون مقارنة له
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين سنة العشاء وقيام الليل وقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | استغاثة من أم كان ابنها مستقيماً فوقع في الإلحاد !
- سؤال وجواب | رد المال المسروق عن طريق بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | شرط عليها أن تجري عملية في الرحم على نفقة أبيها أو نفقتها فقبلت ثم تراجعت بعد الزواج
- سؤال وجواب | أقل ما يجزئ قراءته بعد الفاتحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل