مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دراسة علم الحرف والأوفاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة السفر للعمرة من جدة لمكة بلا محرم
- سؤال وجواب | الاستهزاء باللحية. الحكم. العقوبة. والواجب تجاههم
- سؤال وجواب | حكم المؤمن الغيور على دينه المقصر للحيته والمسبل لإزاره
- سؤال وجواب | يستمني ولا يغتسل خوف البرد فيتيمم
- سؤال وجواب | لا نرى جواز سفرك بدون محرم
- سؤال وجواب | تشتكي من زوجها الذي لا يأكل معها مطلقا ويذهب ليأكل مع أمه
- سؤال وجواب | تكبيرات الصلاة.جهر أم إسرار.وأقوال العلماء في حد الجهر
- سؤال وجواب | السفر بالخادمة الكافرة إلى مكة بدون محرم.
- سؤال وجواب | يدعو المصلي في السجود بما شاء
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مدى وجوب الحج بتكلفة زائدة على أجرة المثل
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للعمل في السلك الدبلوماسي
- سؤال وجواب | لو نقل زكاة الفطر ، فهل العبرة بقيمتها في بلده أو في البلد المخرج فيه؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف بآيات الله
- سؤال وجواب | من عزم على عملٍ صالحٍ ولم يفعله
- سؤال وجواب | حلفت على المصحف كذبا وهي صغيرة ، فماذا تفعل ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

سؤالي هو كالتالي: ما هو موقف الإسلام من دراسة بعض العلوم القديمة كعلم الأوفاق والحرف (دراسة أكاديمية علمية)، إذا كان جوابكم بتحريم هذه العلوم لأنها شرك بالله وسحر، فما قولكم ببعض مؤلفات كبار علماء الإسلام كالغزالي والسيوطي واليافعي اليمني وبعض كبار فقهاء المغرب كأبي العباس السبتي وبعض المتصوفة كالشاذلي وابن عربي وغيرهم؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن علم الحرف والأوفاق لم يكن معروفاً عند السلف رحمهم الله تعالى، ولم ينقل عن أحد منهم الاشتغال به سواء الصحابة أو التابعون أو أتباع التابعين، ومن أعلم وأتقى الناس بعدهم؟!، ويؤكد هذه الحقيقة ابن خلدون في (المقدمة) حيث قال: وحدث هذا العلم في الملة بعد صدر منها، وعند ظهور الغلاة من المتصوفة وجنوحهم إلى كشف حجاب الحس، وظهور الخوارق على أيديهم.

انتهى.

بل لم يعتبر به أحد من العلماء المتأخرين الراسخين المحققين، وإنما المعروف عنهم تضليلهم لمزاوله في تفسير القرآن وتاريخ الأمور الغيبية، ومن ذلك قول الإمام الذهبي رحمه الله تعالى: قد جاءت النصوص في فناء هذه الدار وأهلها، ونسف الجبال، وذلك تواتره قطعي لا محيد عنه، ولا يعلم متى ذلك إلا الله ، فمن زعم أنه يعلمه بحساب، أو بشيء من علم الحرف، أو بكشف، أو بنحو ذلك فهو ضال مضل.

وقال ابن خلدون في (المقدمة): فأما سر التناسب الذي بين هذه الحروف وأمزجة الطبائع، أو بين الحروف والأعداد، فأمر عسير على الفهم، إذ ليس من قبيل العلوم والقياسات، وإنما مستندهم فيه الذوق والكشف!.وأما ما نسبته إلى من ذكرت من انشغالهم بهذه العلوم، فنقول: أما المبتدعة والطرقية كالشاذلي وابن عربي فلا يعتد باختياراتهم إن ثبتت، وقد كفَّر العلماء ابن عربي، وانظر (تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي) لبرهان الدين البقاعي .وأما اليافعي والسبتي فلم نقف على قولهم في علم الحرف والأوفاق، وأما الحافظ السيوطي -فعلى العكس مما ذكرت، فقد نص على تحريم علم الحرف- كما في الأشباه والنظائر حيث قال: العلوم تنقسم إلى ستة أقسام، أحدها: فرض كفاية- ثم ذكر الرابع فقال: حرام كالفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل.

إلى أن قال: ومن هذا القسم علم الحرف، صرح به الذهبي وغيره.

هذا واعلم أن الحافظ السيوطي لكثرة مصنفاته، فإنه كثيراً ما يفترى عليه وتنسب إليه كتب لم يصنفها ليروجها واضعوها على الناس.وأما الإمام الغزالي رحمه الله تعالى، فلم يثبت لنا أن الرجل انشغل بعلم الحرف وجوز الاشتغال به، إلا أن يكون ذلك في كتابه (كيمياء السعادة) أو كتاب (المضنون به على غير أهله)، قال الذهبي: فأما كتاب المضنون به على غير أهله فمعاذ الله أن يكون له، شاهدت على نسخة به بخط القاضي كمال الدين محمد بن عبد الله الشهرزوري أنه موضوع على الغزالي، وأنه مخترع من كتاب مقاصد الفلاسفة، وقد نقضه الرجل بكتاب التهافت.وقال الذهبي أيضاً: ومما نقم عليه ما ذكر من الألفاظ المستبشعة بالفارسية في كتاب كيمياء السعادة والعلوم وشرح بعض الصور والمسائل بحيث لا توافق مراسم الشرع وظواهر ماعليه قواعد الملة، وكان الأولى به -والحق أحق ما يقال- ترك ذلك التصنيف والإعراض عن الشرح له.

ثم اعلم أن استدلالك على صحة شيء أو جوازه بفعل بعض الناس له طريقة باطلة في الاستدلال، قال علي بن أبي طالب: الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله.

وأخيراً عليك بالعلم الذي ينفعك في الآخرة، وتأمل قول الإمام الذهبي: نسأل الله علما نافعاً، تدري ما العلم النافع؟ هو ما نزل به القرآن وفسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا ولم يأت نهي عنه، قال عليه السلام: من رغب عن سنتي فليس مني.

فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين وسنن النسائي ورياض النووي وأذكاره، تُفلح وتنجح، وإياك وآراء عباد الفلاسفة، ووظائف أهل الرياضات، وجوع الرهبان، وخطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات، فكل الخير في متابعة الحنيفية السمحة فواغوثاه بالله ، الله م اهدنا إلى صراطك المستقيم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لحضور دورة تدريبية بدون محرم
- سؤال وجواب | نذر ذبح بهيمة فماتت فهل يلزمه بدلها؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم لتجديد الإقامة
- سؤال وجواب | ما حكم من حرّم على نفسه حلالا؟
- سؤال وجواب | المرأة تتحرى دراسة لا تحتاج فيها لسفر بدون محرم
- سؤال وجواب | ما هي أعراض تخلص الجسم من فيروس الزكام والإنفلونزا؟
- سؤال وجواب | أخذ المشارك بالخبرة والعمل راتبا
- سؤال وجواب | معنى قولهم: من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من هديه، فهو كافر
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة التي تعول أولادها أن تسافر للعمل بلا محرم
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل للدعوة إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة كافر ساهم بمال حصله من الربا
- سؤال وجواب | جزاء من استمنى نهار رمضان
- سؤال وجواب | وضع مال شريكه في شقة ثم يريد أن يضعه في شقة أخرى دون علمه
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس فهل له علاقة بعدوى الجمرات؟
- سؤال وجواب | صحة صوم النفل بنية مطلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل