مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال من يقع منه الطلاق ومن لا يقع منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انكشف جزء من بدنها في الصلاة ثم سترته في الحال
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بجوار من يلبس معطفاً من جلد خنزير
- سؤال وجواب | كيف يصلي المسافر الذي لم يستطع معرفة اتجاه القبلة؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود أرواح وأصوات وأنا نائمة، هل هذه حقيقة أم أتوهم؟
- سؤال وجواب | ألم في الرقبة يرتفع إلى مؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | حكم بناء المراحيض في قبلة المسجد ، وحكم الصلاة في هذا المسجد
- سؤال وجواب | البرد الشديد يجعلنى أنام كثيرا . ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعيش منفردًا مؤقتًا. ما التغذية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | تدخل أهل الزوج لحل عقدة النكاح
- سؤال وجواب | مشكلة طفلي في النطق والحالة العصبية. أرجو التوجيه والنصح
- سؤال وجواب | الآنية المطلية بالفضّة وحكم إهداء الهدايا
- سؤال وجواب | هل أقاطع خالاتي اللاتي يقمن بعمل السحر لي ولزوجتي؟
- سؤال وجواب | أحكام تناول الأدوية المأخوذة من الحيوانات
- سؤال وجواب | أمي لا تعدل بيننا كشقيقات، فكيف نتصرف حيال ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما هي الحالات التي لا يقع فيها الطلاق؟ مع التركيز علي الطلاق المشروط؟ وما المقصود بالنية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فبما أن الطلاق تصرف من التصرفات التي لها آثارها ونتائجها في الحياة الزوجية، فلابد أن يكون من صدر منه كامل الأهلية، حتى تصح تصرفاته، وإنما تكمل أهليته بالعقل والبلوغ والاختيار، ولهذا فقد اتُفق على أن الزوج البالغ العاقل المختار هو الذي يقع طلاقه.

أما إن كان صبياً أو مجنوناً أو مكرها، فإن طلاقه يعتبر لغوا لو صدر منه.

روى أصحاب السنن عن علي رضي الله عنه أنه قال: "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل".

وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل طلاق جائز، إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله".

قال الترمذي هذا حديث لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث عطاء بن عجلان، وهو ضعيف، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما فيمن يكرهه اللصوص فيطلق: ليس بشيء.

رواه البخاري.

وبما تقدم يتبين أن الإنسان عندما يفقد عقله أو إرادته، فلا أثر لما صدر منه من طلاق، لأن الإرادة والاختيار هما أساس التكليف، فإذا ما فُقِدا فُقِد التكليف، واعتبر المكره غير مسئول عن أقواله، لأنه مسلوب الإرادة، وهنالك حالات أخرى مختلف في وقوع الطلاق من المتلبس بها، وهي: السكر والغضب والسحر، أعني: طلاق المسحور.

فبالنسبة لحالتي الغضب والسحر، انظر ما كتبناه تحت رقمي: 1496،

11577.

وأما بالنسبة لحالة السكر، فمذهب جمهور الفقهاء على وقوعه فيها، لأنه المتسبب بإدخال الفساد على عقله بإرادته.

وبخصوص الطلاق المشروط، أعني المعلق: فهو أن يعلق الزوج طلاق امرأته على حصول أمر معدوم، ويمكن أن يوجد، وحكمه: أنه إذا كان قصده منه إيقاع الطلاق عند حصول الشرط، فهو واقع بلا خلاف.

أما إذا كان القصد منه هو مجرد الحمل على الفعل، أو الترك، أو التهديد، فهذا محل خلاف، والجمهور على وقوعه، لأن الصيغة نص في تعليق الطلاق على أمر، وقد وقع الأمر المعلق عليه، وذهب بعضهم إلى أنه لا يقع، وجعل هذا من التهديد بالطلاق، والتهديد بالطلاق ليس طلاقاً، ويلزمه حينئذ كفارة يمين، وهذا هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من العلماء، وهو الظاهر، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: "وإنما لكل امرئ ما نوى"، والنية هي: القصد بالقلب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تناول مشتقات الحليب لمن يعاني من الغازات بسبب شرب الحليب
- سؤال وجواب | شفاعة الشهيد لأقاربه
- سؤال وجواب | حكم اقتناء جهاز سحب الأموال بإمرار البطاقات من خلاله
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان المضارب لرأس المال
- سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | يريد أن يصلي في المدرسة ولا يوجد مكان يصلي فيه
- سؤال وجواب | تأثرت حياتي وحالتي النفسية بسبب خيانة زوجي الذي أحبه!
- سؤال وجواب | شروط جوزاز استخراج فيزا بنكية
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة برميوم كارد
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقات الائتمانية في الشراء للآخرين وأخذ زيادة عند السداد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل " أرميا " نبي من أنبياء الله ، يجب علينا الإيمان به ؟
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي انقطاع الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | عمري 15 سنة، وظهرت لي علامات البلوغ إلا الاحتلام. لماذا؟
- سؤال وجواب | إذا صلى إلى غير القبلة ناسياً ، فهل تلزمه الإعادة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل